فوائد المر للبشرة وحب الشباب

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٢٣ ، ٣١ أكتوبر ٢٠١٦
فوائد المر للبشرة وحب الشباب

المر

المر هو عبارة عن عصارة تفرزها أغصان أشجار المر التي يبلغ ارتفاعها حوالي ثلاثة أمتار، وهي مكونة من خليط مواد راتنجية وصموغ وزيت طيّار، ويتم الحصول عليها من خلال تجريح سيقان شجرة المر، وتنتشر زراعتها في اليمن، والسعودية، والصومال، وشمال أفريقيا، وقد تم استعماله في الطب القديم لفوائده الكثيرة والمتعددة، وسنتناول في موضوعنا فوائد المر للبشرة وحبّ الشباب.


فوائد المر للبشرة وحبّ الشباب

  • يحدّ من ظهور الشوائب: يتميّز المر بفوائده العديدة، حيث يمنع ظهور الشوائب على الوجه، وتكون الهالات السوداء حول العينين، ويعمل على توحيد لون البشرة.
  • يقاوم أعراض الشيخوخة المبكرة: يساعد المر في إزالة التجاعيد، والخطوط الموجودة في الوجه، ويعمل على محاربة الشيخوخة المبكرة.
  • يمنع ظهور حب الشباب: يعتبر المر مطهراً للبشرة، حيث يساعد على تقليل ظهور البثور وحبّ الشباب، كما يساعد على إغلاق مسام الوجه، ويمنع تراكم الشوائب فيها والتي تحفّز على ظهور حبّ الشباب.
  • يفتّح لون البشرة ويبيّضها.


خلطات المر للبشرة وحبّ الشباب

المر والطحينة السائلة

نخلط ملعقة صغيرة من المر، وملعقة كبيرة من الطحينة السائلة مع بعضها، وندهن الوجه بالخليط بعد ذلك، ونتركه لمدة ربع ساعة، ثمّ نغسله بالماء الفاتر، وتفيد هذه الخلطة في تفتيح لون البشرة.


المر والنشا وماء الورد

نمزج ملعقة من عصير الليمون، وملعقتين من ماء الورد، ونصف ملعقة من النشا، وربع ملعقة صغيرة من كل من العسل، والمر المطحون حتى تتكون لدينا عجينة، ونضعها على البشرة بعد ذلك لمدة عشرين دقيقة، ثمّ نغسلها بالماء الفاتر، وتعتبر هذه الخلطة من الخلطات المهمّة في تفتيح الوجه.


محلول المر

نذوب ربع فنجان من المر المطحون في فنجان من الماء جيّداً حتى يصبح لون الماء بنيّاً مع ملاحظة أنّه سيتبقى في أسفل الفنجان بقايا وهو ما يطلق عليه معجون المر، وبعد ذلك ندهن مناطق وجود حبوب الشباب بالمحلول، ونأخذ معجون المر ونضعه على الحبوب فقط، ونتركه لأطول فترة ممكنة قبل غسله.


البابونج والمر

نضع في زجاجة حفنة من المر، ونضيف إليها الماء الفاتر حتى تمتلئ، وبعد ذلك نرش عليها مقدار حفنة من أزهار البابونج، ونخلط المكوّنات معاً، ونتركها لمدة يوم كامل حتى تختمر وتتفاعل، ثم نغمس قطعة من القطن في الخليط ونمرّرها على الوجه ست مرّات يوميّاً، حيث تفيد هذه الخلطة في علاج الرؤوس السوداء وحبّ الشباب.


المر والطحين الأبيض

نخلط مقداراً من المر المطحون مع القليل من الماء، ونضيف إليه القليل من ماء الورد، والطحين الأبيض ونخلط جيّداً، وبعد ذلك نضع الخليط على البشرة، ونتركه حتى يجف تماماً، ثمّ نغسل بالماء الدافئ مع الفرك، ويُنصح بعدم استخدام الصابون، ويفيد هذا الخليط في توحيد لون البشرة، وتخليصها من الشوائب.