فوائد المرة للبشرة والحبوب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٨ ، ١٥ يونيو ٢٠١٦
فوائد المرة للبشرة والحبوب

المرّة

المرّة وتعرف باسم المر، وهي عبارة عن خليط متجانس تتكوّن من زيوت طيّارة ومواد راتنجيّة وأصماغ تؤخذ من سيقان نباتات البيلسان بعد تجريحها، وتنتجه بكثرة كلاً من الصومال، ودول شمال أفريقيا، ومناطق جنوب غرب المملكة العربيّة السعوديّة، واليمن، وعمان، وهناك نوعان من المرّة هما: المر الحجازي، والمر بطارخ أفريقي.


تحدث عنها الطب القديم كثيراً فقد قال عنها ابن البيطار: (تخلط في الأدوية التي يشربها من به السعال القديم، والربو القديم، ولا يحدث في قصبة الرئة خشونة كما تفعل أشياء أخرى، وصار بعض الناس يخلطها مع أدوية تشرب لخشونة قصبة الرئة خاصّة).


فوائد المرّة للبشرة والحبوب

تكمن فوائدها للبشرة في أنّها تنقيها من الشوائب والميكروبات والبكتيريا، وتبييضها وتوحيد لونها، وتغلق مساماتها، وتعالج الحبوب والبثور وتمنع ظهوره، وأيضاً تخلص البشرة من البقع والهالات السوداء، وتخفي النمش، وتكافح آثار الشيخوخة كالتجاعيد والخطوط البيضاء، كما أنّها تعالج التهاباتها وحروقها، وتعطيها الحيوية والنضارة.


وصفات من المرّة للبشرة

وصفة التخلّص من الحبوب وتنظيف البشرة

نخلط في وعاء ثلاث نقط من المرة، ونقطتين من فيتامين E، ونصف كأس من اللبن الزبادي، وملعقتين من العسل جيداً، وندهن الخلطة على البشرة ونتركها لمدةّ عشرون دقيقة، ثمّ نشطف الوجه بالماء الدافئ بشكل بطيء.

ملاحظة: قبل وضع الخلطة على البشرة يجب تنظيف البشرة وذلك حتى تتغلغل الخلطة داخل البشرة أكثر.


وصفة تفتيح لون البشرة وتوحيد لونها

نضع في وعاء ملعقتين كبيرة من الطحينيّة السائلة، وملعقة شاي صغيرة من المرّة المطحونة ناعماً ونخلطهما معاً، ثمّ نضع الخلطة على البشرة ونتركها لمدّة ثلاث ساعات، ثمّ نشطف الوجه بالماء الفاتر، ونكرر الوصفة يومياً.


فوائد المرّة للجسم

للمرّة فوائد كثيرة لا تعدّ ولا تحصى منها: فاتحة للشهية، وطاردة للغازات، وتزيل انتفاخ البطن، ومهدئة للمعدة وقوية لها، وتقتل الجراثيم، وتطهر الجروح وتساعد على التئامها بسرعة، وتمنع بروز رائحة العرق، وتذهب بحة الصوت وتصفيه، وتزيل الدمامل، وتنبه الأغشية المخاطيّة، وتطهّر الرحم ومنشطة له، وتحلّل الأورام، وتقي الكلى من الإصابة بالفشل الكلوي، كما أنها تسكن الآلام خاصّة آلام المغص المعوي، والروماتيزم، وآلام مرضى الكلى.


تعالج كلاً من فقر الدم المعروف باسم مرض الأنيميا، والسعال الحادّ، وتقرحات الجلد، والتهاب الحنجرة، وضيق التنفس، وعسر الطمث وانقطاعه، ومرض القوباء، والتهابات المثانة، وقرحة المعدة، كما أنّها تعالج التواء المفاصل العظمية، وتقرّحات الفم واللثة، والحروق، وأمراض السرطانات، والبواسير، ونزلات البرد.


أضرار المرة

في حالة تناول المرّة بكميّات مفرطة وكبيرة تسبّب كلاً من:

  • مشاكل في القولون.
  • تنشيط الرحم؛ لذلك لا تؤخذ في فترة الحمل.