فوائد المرة والطحينية للبشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٩ ، ١٨ أبريل ٢٠١٧
فوائد المرة والطحينية للبشرة

المرة

المرة هي مادة صمغية تتكون من خليط متجانس يتكون من مجموعة من الزيوت الطيارة ومواد راتنجية، وتفرز هذه المادة من شجرة تعرف باسم البيلسان، وتشبه إلى حد كبير لبان الذكر أو حبات المستكة، ولها عدة أنواع؛ منها: المر الحجازي، ومر البطارخ الإفريقي، ويتميز النوع الجيد منها بأنه ذات لون بني فاتح، وشكله شفاف، أما النوع الرديء فيميل إلى اللون الأسود ويبدو كأن فيه رمال.


تُستخرج المرة من السيقان عن طريق جرح الساق، فتخرج العصارة منه، واستُخدمت هذه المادة قديماً في علاج العديد من الأمراض؛ مثل: السعال، والربو، وعلاج أمراض الكلى والمثانة، كما استخدمت في علاج قشرة الرأس، وتقوية بصيلات الشعر وتنعيمه، وعلاج العديد من المشاكل التي تصيب البشرة؛ مثل: حب الشباب؛ وذلك عند خلطها مع الطحينية.


فوائد المرة والطحينية للبشرة

  • تمنع ظهور علامات التقدم في السن؛ مثل: التجاعيد، والخطوط تحت العين.
  • تفتح البشرة وتوحد لونها، كما أنها تصفي الوجه، وتزيل الرؤوس السوداء منها.
  • ترطب الوجه وتجعل ملمسه ناعماً.
  • تطهر وتعقم مكان الجروح، كما أنها تزيل التقرحات عن الوجه، وتعالج الدمامل المختلفة، بالإضافة إلى أنها تعالج التهابات البشرة، وتزيل البثور وحب الشباب.
  • نفخ الوجه الهزيل، وتسمين الخدود.
  • تزيل القشور والشوائب عن الوجه، وتمنحة الحيوية والنضارة.
  • تغلق مسامات الوجه المفتوحة.
  • تزيل الهالات السوداء الموجودة تحت العينين.

خلطات الطحينية والمرة للبشرة

خلطة تفتيح البشرة

نخلط ملعقة صغيرة من مادة المرة الناعمة والمطحونة جيداً مع ملعقتين كبيرتين من الطحينية السائلة، ثم نغسل الوجه بالماء الدافئ والصابون الطبي، ثمّ نطبق الخليط على الوجه، ونتركه مدة نصف ساعة حتى يجف، ثم نمسح الوجه بقطنة مبللة وبحركة دائرية، ثم نغسل الوجه بالماء الدافىء، وتستعمل هذه الوصفة لمدة شهر، كما يمكن تطبيقها على الجسم أيضاً.


خلطة نفخ الوجه وتسمين الخدود

ننقع عشبة المرة في قليل من الماء، ثم نأخذ الماء الذي نقعت به العشبة، ونضيف إليه الطحينة السائلة بحيث تكون نسبة الطحينة أكثر من منقوع المرة، ونطبق الوصفة على الوجه، ونتركها مدة نصف ساعة كل يوم، ثمّ نغسل الوجه بالماء الدافىء دون استخدام الصابون معه.


خلطة إزالة القشور والشوائب وتوحيد اللون

نخلط القليل من المرة الناعمة والمطحونة جيداً مع ملعقة من ماء الورد، ثمّ نضيف الطحينة، ونخلط المزيج جيداً، بحيث يصبح قوامه؛ مثل: الكريم، ثمّ نفرده على الوجه أو الجسم ونتركه حتى يجف، ثمّ نغسله بالماء الدافىء مع الفرك قليلاً.