فوائد المساج للوجه

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٠٠ ، ٢٠ أغسطس ٢٠١٨
فوائد المساج للوجه

المساج

يعرف المساج على أنّه عمليّة ممارسة الضغط على مناطق الجسم المختلفة إما بشكل يدوي عن طريق أصابع اليد، أو الكوع، أو الركبة وغيرها، أو من خلال استخدام أدوات تدليك وأجهزة خاصة، حيث يكون الهدف الأساسي من التدليك هو تحسين الحالة النفسيّة، أو التخلص من الشد العضلي وغيرها، وقد يكون لأهداف تجميلية أو علاجية، ولكن في هذا المقال سنقدم فوائد المساج للوجه.[١]


فوائد المساج للوجه

لمساج الوجه فوائد عديدة منها:[٢]

  • تنشيط الدورة الدموية: يساعد تدليك الوجه وعمل المساجات له على زيادة تدفّق الدم في الشرايين الموجودة في منطقة الوجه، الأمر الذي من شأنه المساعدة على إمداد البشرة بالمواد الغذائيّة والأكسجين المحمل مع الدم، وهذا من شأنه إكساب البشرة مظهراً أكثر نضارة وصحة وحيوية، كما وأنه يعطيه حمرة طبيعيّة في منطقة الخدود.
  • تقوية العضلات في الوجه: يعمل المساج على تمرين كافة عضلات الوجه، وهذا يساهم في شدّها وإزالة الترهلات التي قد تكون موجودة في منطقة أسفل الذقن والرقبة أو الخدود، والناتجة إما عن التقدم في السن، وإما عن فقدان الوزن، هذا بالإضافة إلى أنّه يؤخر من ظهور علامات التقدم في السن، والتي تتمثل في التجاعيد والخطوط الرفيعة في المنطقة السفليّة من العين، والجبين، وحول الفم وغيرها، وهذا يعني المحافظة على شباب البشرة لفترة طويلة.
  • تنظيف البشرة: حيث أوضح الخبراء والمختصون في مجال العناية بالبشرة أنّ المساج من شأنه إزالة الأوساخ من داخل المسامات، كالغبار أو الأتربة التي تتراكم على الوجه خلال اليوم، أو الزيوت الطبيعيّة التي تفرزها البشرة بشكل يومي، أو آثار المكياج والمستحضرات التجميلية، الأمر الذي من شأنه الوقاية من ظهور البثور أو حبوب الشباب أو الرؤوس السوداء، وغيرها من المشاكل الأخرى.
  • تنعيم وترطيب الوجه: تستخدم بعض أنواع الزيوت الطبيعيّة بالإضافة إلى الكريمات والمستحضرات التجميلية المختلفة، والتي من شأنها التخلص من الجلد أو الخلايا الميتة الموجودة على الوجه، وذلك من خلال تقشيرها، وبالتالي سيلاحظ بأن ملمس الوجه قد أصبح ناعماً وشكله أصبح أكثر نضارة، هذا ويشار إلى أنّه يعالج الهالات السوداء والانتفاخ الذي يكون تحت العينين، بالإضافة إلى توحيد لون البشرة.
  • إراحة الوجه: وذلك من خلال التخلص من علامات التعب والإجهاد، بالإضافة إلى التخلّص من وضعية العبوس، علاوة على ذلك فهو يشعر الجسم والوجه بالراحة والاسترخاء، لمظهر أكثر جمالاً وإشراقاً.


نصائح لعمل مساج الوجه

هناك بعض النصائح لعمل مساج الوجه:[٣]

  • استخدام الكريمات التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائيّة المفيدة للبشرة، مثل الفيتامينات.
  • استخدام الزيوت العطريّة والمفيدة للبشرة، مثل زيت الزيتون، وزيت جوز الهند، وزيت اللافندر، وغيرها، مع الحرص على اختيارها بما يتناسب مع نوع البشرة.
  • عمل المساج في جو هادئ، مع تشغيل الموسيقى للمساعدة على استرخاء الأعصاب.
  • التدليك باستخدام أصابع اليد، وذلك بحركات دائرية رقيقة وناعمة، خاصة في المناطق القريبة من العينين، ومن الجدير بالذكر أنه يفضل أن يكون المساج من الجهة السفلية إلى الجهة العلوية.


المراجع

  1. "Massage: Get in touch with its many benefits", www.mayoclinic.org, Retrieved 6-7-2018. Edited.
  2. "Massage Therapy Styles and Health Benefits", www.webmd.com, Retrieved 6-7-2018. Edited.
  3. "How to Give a Dry Facial Massage", www.wikihow.com, Retrieved 6-7-2018. Edited.
247 مشاهدة