فوائد المشروبات الغازية

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٢ ، ٢٩ أكتوبر ٢٠١٨
فوائد المشروبات الغازية

فوائد المشروبات الغازية

إنّ تناول المشروبات الغازية باعتدال قد يكون له بعض الآثار المفيدة على الجسم، وفي ما يأتي بعض فوائده:[١]


الكافيين

يعتبر الكافيين من المنبّهات وهو موجود في المشروبات الغازية، له عدّة فوائد ولكن كثرة تناوله قد تؤثّر في الصحّة، ومن فوائد الكافيين أنّه يعمل على تحفيز الجهاز العصبيّ، وتعديل المزاج، وتخفيف من آلام الصداع، وتحطيم الأحماض الدهنيّة في الكبد، ويعدّ الذين يتناولون الكافيين أقلّ عرضة لمرض باركنسون، وتليف الكبد، وسرطان القولون، وحصى المرارة.


المياه الغازية

تعدّ المياه الغازية المكوّن الرئيسيّ في المشروبات الغازيّة، وقد تبيّن أنّ لها فائدة في التخفيف من الغثيان والإمساك وآلام المعدة.


الصوديوم

يعتبر الصوديوم مكوّن آخر موجود في المشروبات الغازيّة، وتكمن فائدة الصوديوم في أنّه يحتفظ بالماء في الجسم، ويقي من التقلّصات العضليّة، ويقلّل آثار الشيخوخة، ويمنع انخفاض مستوى ضغط الدم.


مضارّ تناول المشروبات الغازيّة

إنّ الاستهلاك المتوسّط لهذه المشروبات قد لا يؤثر في الصحّة، ولكن شربها بشكل منتظم فهو غير صحي لذا في تقليل شربها أو إزالتها بشكل نهائي من النظام الغذائيّ أفضل طريقة للتخلّص من المشاكل الصحيّة المتعلّقة بها.[٢] ومن أضرار المشروبات الغازية الناتجة عن نسبة السكر العالية السمنة، وحسب جمعية القلب الأمريكية فإنّ الحدّ اليوميّ الموصى به للسكر هو من 6-9 ملاعق صغيرة، ولكن المشروبات الغازية تحتوي على أكثر من ذلك، أمّا المكوّن الآخر فهو المُحَليّات البديلة ففي بعض الحالات تستخدم المشروبات الغازية الخالية من السكر المحليات الصناعية بديلاً للسكر الطبيعيّ، وقد يؤدّي كثرة تناولها إلى تغيّر طريقة تذوق الشخص للطعام وخلق رغبة في تناول الأطعمة المحلاة بشكل أكبر، وعلى الرغم من سلامة المحلّيات بشكل عام إلا أنّه لم تثبت مدى سلامة تناول كميات كبيرة منه، وعلى الرغم من فوائد الكافيين إلا أنّ كثرة تناول المشروبات الغازية الغنيّة به قد تؤدّي إلى آثار جانبية كالقلق، والعصبية، ومشاكل في النوم، والشعور بالغثيان، والقيء، والتبوّّل المتكرر. [٣]


المراجع

  1. Robert Petros (3-10-2017), "What Are the Benefits of Soft Drinks?"، livestrong, Retrieved 29-5-2018. Edited.
  2. Lori Newell (3-10-2017), "Why Are Soft Drinks Bad for Your Health?"، livestrong, Retrieved 29-5-2018. Edited.
  3. Marie Dannie (3-10-2017), "Are There Any Health Benefits for Soda?"، livestrong, Retrieved 29-5-2018. Edited.