فوائد الملح الخشن للبشرة

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٠٥ ، ١١ سبتمبر ٢٠١٨
فوائد الملح الخشن للبشرة

الملح

يعتبرُ الملحُ من الموادّ الضّرورية في كلّ منزلِ لاستخداماته المتعدّدة في المطبخ والطّعام، حيث يحتوي الملحُ على العديد من العناصر والفيتامينات المهمةِ؛ كاليود الذي يساعد على تقوية العظام، وتنشيط الجسم لامتصاص الكالسّيوم بشكلٍ سريعٍ، كما يحتوي الملح على بعض البروتينات، وعنصر الصّوديوم المفيد لتعزيز مناعةِ الجسم، ينقسمُ الملح إلى نوعيْن، هما: الملح النّاعم والملح الخشن، فيتشابهان في التّركيب، ويختلفان في عمليّة التكرير، فالملح النّاعم ذو بلوراتٍ ناعمةٍ جداً، عكس الملح الخشن، فيُستخدم الملح النّاعم في الطّعامِ، وللملح الخشن العديد من الاستخداماتِ والفوائد والتّي سنتناولُها في هذا المقال.[١]


فوائد الملح الخشن للبشرة

للملح الخشن العديد من الفوائد للبشرة ومن أهمها:[٢]

  • تطهير البشرةِ والجلد، خاصّةً في حال التّعرض لجروح ملتهبةٍ؛ فعادة ما يُستخدَمُ الملحُ الخشن للمرأة التّي وضعت مولولداً جديداً، حيثُ تستخدم غسولَ الماء والملح الخشنِ لتسريع التئام الجرح داخلَ المهبل.
  • المساعدة على استرخاءِ العضلات، وزيادة حيويّة الجسم، وتنعيم البشرة وترطيبها بإضافة الملح الخشن إلى ماء الاستحمام السّاخن والاسترخاء به، كما يساعد على التّخلص من خلايا الجلد الميتةِ، وتقوية بنية العظام بامتصاص الجلد لعنصر المغنسيوم والسّولوفات من الملح.
  • سنفرة الوجه والجسم للتخلّص من الجلد الميت، خاصّة في حالةِ حروق الشّمس، حيثُ تُخلط ملعقتان من الملح الخشن، مع كميّةٍ مناسبةٍ من زيت الزيتون، وتدليك الوجه والجسم بحركاتٍ دائريّة، ويمكن إضافةُ القليل من الزّنجبيل المطحون أو القرفة إلى المزيج للحصول على نتائج مُرضية، وتفتيح لون البشرةٍ والكعبين والرّكبتين والمناطق الحساسة.
  • وقف نموّ الشعر غير المرغوب به، وذلك بفرك الجسم المبلل بعد الانتهاء من إزالة الشّعر بالحلاوةِ بالملح الخشن بحركاتٍ دائريّة، ومع الاستخدام المتكررِ سيُلاحظُ الفرق.


استخدامات الملح للجسم

من أهم إستخدامات الملح الخشن للجسم: [٣]

  • تبيض الأسنان، والتّخلص من تراكم الجراثيم والبكتيريا، ومن التهاب الّلثة وتنظيفها، ومن رائحةِ الفم الكريهة عن طرق المضمضة بكوب من الماء الدّافىء المضاف إليه ملعقتان من الملح الخشن، ووضع الفرشاةِ بالكميّةِ المتبقيةِ من المحلولِ للتخلص من الجراثيم والبكتيريا التي تتجمع عليها.
  • إزالة رائحة القدمين الكريهةِ بنقع القدمين بمحلول الملح الخشن لمدّةِ عشرِ دقائق.
  • التّخلص من القشرة بفركِ فروة الرّأس بمحلولِ الملح الخشن.
  • تبيض الأظافر، والتّخلص من مشاكلها خاصّةً اصفرار الأظافر، فيمكن مزجُ القليل من الملح الخشن، مع عصير الّليمون، وفرك الأظافر بحركاتٍ دائريّةٍ لمدّة عشر دقائقَ للحصول على أظافر أكثرَ إشراقاً. يمكنُ مزجُ ملعقةٍ من الملح الخشن، مع القليل من صودا الخبز، وعصير الّليمون، وإضافةِ نصف كوبٍ من الماء الساخن إلى المكوّنات، ونقع الأظافر بالمحلول لمدةِ عشر دقائق، وفركهم باستخدام فرشاةٍ ناعمةٍ وترطيبهم بكريمٍ مرطّب.


المراجع.

  1. BRENDA BARRON (AUG. 14, 2017), "Benefits of Sea Salt for the Skin"، livestrong, Retrieved 25-7-2018. Edited.
  2. "15 Amazing Beauty Benefits of Sea Salt", beautymunsta, Retrieved 25-7-2018. Edited.
  3. Hilary Lebow (May 8, 2017), "https://www.thealternativedaily.com/benefits-of-salt-water-for-skin/"، thealternativedaily, Retrieved 25-7-2018. Edited.