فوائد الملح والليمون للبشرة

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:١٩ ، ١٠ نوفمبر ٢٠١٦
فوائد الملح والليمون للبشرة

الملح واللّيمون

يُعرَف الملح بأنّه مركّب كلوريد الصّوديوم، ولونه أبيض رغم تكوّنه من مكعّباتٍ صغيرةٍ وشفّافة، وقد استُخدم منذ العصور القديمة في الطّهي، وحفظ الطّعام، أما اللّيمون فهو نباتٌ شجريّ مُعمّر، ينتمي إلى الحمضيّات، ويدخل في العديد من الاستعمالات سواء الغذائيّة أم العلاجيّة، ويُعتقد أن أصل اللّيمون من شمال الهند. للملح واللّيمون فوائد عديدة عموماً، وفي هذا المقال سنتحدّث عن فوائدهما للبشرة.


فوائد الملح للبشرة

توازن الجسم

حيثُ يحقّق الملح التّوازن في إفراز البشرة للدّهون؛ مما يُقلّل فرص ظهور حَبّ الشّباب، كما أنّه يحفظ الماء داخل طبقات الجلد، ويساعد على تنظيف مسام البشرة، وحول استخدام الملح للقضاء على حَبّ الشباب؛ فيمكن مزج ملعقة من ملح البحر مع القليل من الماء الدافئ، ثمّ وضع الخليط في زجاجةٍ فيها رذاذ، ورجّ العبوة الزجاجيّة جيداً، حتّى يذوب الملح، ثمّ استخدامها على البشرة مرّتين خلال اليوم، مع تجنّب ملامسته للعينين.


تقشير البشرة بفعاليّة

يقشّر الملح البشرة بفعاليّة لا سيّما أنّه يُزيل طبقات الجلد الميت، إلى جانب أنّه يزيد نعومة البشرة، ويعيد ترطيب الجلد؛ بفضل المعادن الموجودة في تركيبه، ولتقشير البشرة بواسطة الملح؛ يُضاف ربع كوب من الملح إلى نصف فنجان من زيت الزّيتون مع بضع قطرات من أحد الزيوت العطريّة، ويوضَع الخليط على الأماكن المُراد تقشيرها في الجسم، بالتزامن مع فركه على البشرة بلطف وبطريقةٍ دائريّة.


تطهير الجلد وتنشيط الدّورة الدمويّة

يُستفاد من هذه الخاصيّة في الملح بإحضار نصف كوب من الملح، وخلطه مع ربع كوب من الألوفيرا، وربع كوب من الزيت المستخدم لدى المرأة، وملعقة من الزّهور المجفّفة، وتُخلط المكوّنات جميعها للحصول على عجينةٍ سميكة، توضَع على البشرة وتُدلّك بحركاتٍ دائرية.


فوائد اللّيمون للبشرة

  • ترطيب البشرة: هناك العديد من أقنعة اللّيمون المستخدمة لغرض التّرطيب، مثل: قناع اللّيمون للبشرة الجافة؛ ويُحضّر بخلط كمياتٍ متساوية من اللّيمون والعسل وزيت الزيتون، ويُترك على الوجه حتى يجفّ تماماً، ثم يُغسل بالماء الدافئ.
  • تفتيح البقع الداكنة: لهذه الغاية يوضع عصير اللّيمون مع كميةٍ مماثلةٍ من الماء، ثمّ يوضع في زجاجة فيها رذاذ، بعدها يُرشّ الخليط على البشرة حسب الرغبة، أو يوضع الخليط على قطع من القطن، وتُنظَّف البشرة بها، ويمكن الاستفادة من قشر اللّيمون بفركه على الوجه.
  • مُعالجة حَبّ الشباب أو منع ظهوره: فاللّيمون يقتل البكتريا، ويخفض نسبة الدهون في البشرة، كما أنّه يقلل الاحمرار الذي يُسبّبه حب الشباب، وتهيّج البشرة المرافق له.
  • منع ظهور التجاعيد وعيوب البشرة: بفضل احتوائه على فيتامين (ج)؛ الذي يزيد صحة البشرة، بالإضافة إلى غنى اللّيمون بالمواد المُضادّة للأكسدة، التي تمنع تأثّر البشرة بالجذور الحرّة أو السّموم.