فوائد المليسة للدورة

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣١ ، ١٥ مايو ٢٠١٩
فوائد المليسة للدورة

فوائد المليسة للدورة الشهرية

تبين الدراسات أنّ المليسة يمكن أنّ تستخدم لتقليل تشنجات الدورة الشهرية والمتلازمة السابقة للحيض، وأظهرت إحدى الدراسات أنّ استخدام المليسة يقلل من حدة تشنجات الحيض عند الفتيات عند استخدامه لثلاثة دورات متتالية، وللحصول على نتائج جيد ينصح باستخدام 1200 ملليغرام من المليسة بشكل يومي واستخدامها بشكل مستمر يقلل من الأعراض مع الوقت،[١] ومن الفوائد الأخرى التي تمتلكها المليسة ما يلي:[٢]

  • القلق: حيث أظهرت إحدى الدراسات أنّه يمكن استخدام المليسة للمساعدة على تخفيض القلق وتبين تأثيرها خلال مدة 1-3 ساعات.
  • الأرق: إذّ يرتبط الأرق وانقطاع النفس الإنسدادي أثناء النوم مع حالات الاكتئاب والقلق والتي بدورها تعتبر أعراض مشتركة تظهر خلال سن انقطاع الطمث، ويعتقد أنّ خليط من الأعشاب يساعد على النوم في هذه الحالة عن طريق التأثير بشكل مباشر في مستقبلات جابا في الدماغ مما يساعد على إفراز هرمون السيروتونين.
  • قروح البرد: إذّ تحتوي المليسة على مركب يدعى حمض الروزمارنيك والذي يمتلك خصائص مضادة للفيروسات التي قدّ تساعد على علاج بعض أنواع العدوى الفيروسية.
  • مشاكل الجهاز الهضمي: حيث تشير بعض الأدلة إلى أنّ المليسة تساعد على علاج بعض أعراض سوء الهضم، ومتلازمة القولون العصبي، والارتجاع المعدي.


أضرار ومحاذير استخدام المليسة

يعتبر استخدام المليسة بالكميات الموجودة في الغذائ آمناً على الصحة، بالإضافة إلى أنّ تناوله بالكميات الدوائية أو وضعه على الجلد لفترة قصيرة يعدّ آمناً، ولكن لا توجد معلومات كافية عن ما إذا كان استخدماه لمدة أطول آمناً على الصحة، وقدّ يسبب تناول المليسة بعض الأعراض الجانبية مثل زيادة الشهية والغثيان والتقيؤ وألم البطن، ومن التحذيرات الخاصة عند استخدام المليسة ما يلي:[٣]

  • الحمل والرضاعة: حيث لا توجد معلومات كافية عن ما إذا كان استخدام المليسة خلال فترة الحمل والرضاعة آمناً، وينصح بتجنب استخدامه خلال هذه الفترة.
  • مرض السكري: حيث إنّ المليسة قدّ تخفض من معدلات سكر الدم عند الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.
  • العمليات الجراحية: إذّ قدّ يسبب المليسة الدوخة عند استخدامه مع الأدوية التي تستخدم خلال وبعد العمليات الجراحية، وينصح بالتوقف عن استخدام المليسة قبل اسبوعين من العمليات الجراحية.


التداخلات الدوائية

ينصح بالانتباه عند استخدام المليسة مع بعض الأدوية ومنها ما يلي:[٤]

  • أدوية السكري: إذّ إنّ المليسة قدّ تخفض من نسب سكر الدم، وعند الأشخاص الذين يستخدمون الأدوية التي تخفض سكر الدم مع المليسة يمكن أنّ يسبب انخفاض حاد في معدلات سكر الدم.
  • الأدوية المثبطة للجهاز العصبي: حيث إنّ استخدام المليسة قدّ يسبب الشعور بالنعاس والدوخة، وتسبب الأدوية المثبطة للجهاز العصبي النعاس والدوخة، واستخدامهم معاً قدّ يسبب شعور قوي بالنعاس.


المراجع

  1. Emily Cronkleton (10-8-2017), "10 Benefits of Lemon Balm and How to Use It"، www.healthline.com, Retrieved 27-4-2019. Edited.
  2. Cathy Wong (28-3-2019), "The Health Benefits of Lemon Balm"، www.verywellhealth.com, Retrieved 27-3-2019. Edited.
  3. "LEMON BALM", www.webmd.com, Retrieved 27-4-2019. Edited.
  4. "LEMON BALM", www.rxlist.com, Retrieved 27-4-2019. Edited.