فوائد الميرمية والبردقوش للحامل

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٤٥ ، ١ مارس ٢٠١٧
فوائد الميرمية والبردقوش للحامل

الميرمية والبردقوش

تعدّ الميرمية من النباتات المعمّرة المنتمية إلى فصيلة القطرميات، وتحتوي تركيبتها على كلٍ من الألياف الغذائيّة، والبروتين، والدهون، والفيتامينات كفيتامين E,A,K، والسعرات الحرارية، والكربوهيدرات، والبيتاكاروتين، والأملاح المعدنية كالكالسيوم، والحديد، والبوتاسيوم، والصوديوم، والمغنيسيوم، الزنك.


أما البردقوش فهو من النباتات العطرية المنتمية إلى شعبة البذريات، ويحتوي على كلٍ من الألياف الغذائية، والدهون، والكافاكرول، والسعرات الحرارية، والدهون المشبعة، والكاربوهيدرات، وحمض الورزمازنيك، والبروتين، والبيتاكاروتين، والثيمول، واللوتين، وفيتامينات K,A,C.


فوائد الميرمية للحامل

تفيد الميرمية الحامل من خلال الحفاظ على بشرتها صحية خالية من الحبوب والبثور، والتخلص من الالتهابات والفطريات التي تساعد على ظهور الحبوب، وجعلها نضرة وحيوية وناعمة، ومعالجة الهالات السوداء، والمساعدة على صفائها من الشوائب، كما أنّها تعالج تساقط شعرها وتزيد من كثافته، وتخلّصه من القشرة البيضاء، وتحميه من المؤثرات الخارجية، وتزيد من لمعانه وحيويته، وكذلك تفيدها بعد الولادة عن طريق تنظيف الرحم وتطهيره، وتخفيف آلام وأوجاع البطن، ومعالجة الإفرازات المهبليّة.


ملاحظة: تنصح الحامل خلال فترة حملها بالشهور الأولى بتجنبها وتناولها بكميات قليلة بعد ذلك.


فوائد البردقوش للحامل

يفيد البردقوش المرأة الحامل من خلال:

  • علاج تسمم الحمل عن طريق تناول كميات قليلة جداً منه.
  • إدرار حليبها بعد الولادة.


ملاحظة: تناول المرأة الحامل البردقوش بكميات كبيرة يسبّب كلاً من زيادة تقلّصات الرحم، والإجهاض أو الولادة المبكّرة.


فوائد الميرمية الصحية

  • تقوي النظر، وتنشط الدورة الدموية في الجسم، وتذهب الاضطرابات الهضمية وتعالجها، وتقي الإنسان من التعرض لمرض الزهايمر، وتذهب الصداع، والقلق، والتوتر.
  • تخفض مستوى السكر العالي في الدم، وتمنع تخزين الماء في الجسم، وتعالج تساقط الشعر وتزيد من كثافته، وتذهب الاكتئاب والحزن، وتقوّي جهاز مناعة الجسم، وتذهب آلام وأوجاع الدورة الشهرية.
  • ترفع من ضغط الدم المنخفض، وتجعل البشرة نضرة وحيويّة، وتحرق الدهون المتراكمة في الجسم، وتفتح الشهية، وتساعد على الاسترخاء.


ملاحظة: للميرمية العديد من الأضرار في حال تناولها بكميات مفرطة كخفض نسبة السكر في الدم، ورفع الضغط للمصابين بضغط الدم المرتفع، والتسبب بالإصابة بالتهابات الأعصاب.


فوائد البردقوش الصحية

  • ينشّط الجسم، ويهدّئ الأعصاب، ويقلل من مستوى الكولسترول الضار في الدم، ويخلص الجسم من مشتقات الأكسجين الحرة، ويخفض من ارتفاع ضغط الدم المرتفع، ويعالج الصداع النصفي، وآلام المفاصل، والجيوب الأنفية، والزكام، ومرض الزهايمر.
  • يقوّي جهاز المناعة، ويعزّز طاقة الجسم ويخلص من الماء الزائد، وينظّم هرمون البولاكتين، ويحافظ على صحّة العظام ويقيها من الترقق والهشاشة.
  • يزيل انتفاخ البطن، ويساعد على الهضم، ويشفي الجروح بسرعة ويساعد على التئامها، ويقلّل من الوزن الزائد من خلال حرق الدهون المتراكمة في الجسم وخاصة منطقة البطن.
  • يعالج تشققّات الجلد ومرض الجلوكوما، ويقلل من آلام المعدة، ويوسع الشعب الهوائية، ويقلّل من نسبة السكر في الدم، ويخفض من درجة حرارة الجسم المرتفعة.
  • يقلل من القلق، والأرق، والتوتر، ويكافح مرض الاكتئاب، ويحافظ على صحّة الكبد ويقيه من التلف، ويقتل الفيروسات.


ملاحظة: للبردقوش العديد من الأضرار في حال تناوله بكميات كبيرة وزائدة كالإصابة بارتخاء الجسم، وتورّم العين والجلد، والنعاس، وحدوث خلل في أداء وظائف الكلى والكبد في حال تناوله شهرين متتاليين.