فوائد النخالة للوجه

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٣٥ ، ١٨ أكتوبر ٢٠١٨
فوائد النخالة للوجه

النخالة

هي القشور الخارجية للحبوب، وخاصةً الشعير والقمح، وتنتج عن طريق عملية طحن الحبوب، ولا تعدّ النخالة من الثمرة نفسها، بل يتمّ انتاجها بمطاحن الحبوب، ثمّ بيعها كمنتجاتٍ منفصلة عن الحبوب، وتتميز النخالة بأنّها تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة لسلامة البشرة، وصحة الجسم، وتتميز بأنّها تحتوي على كميةٍ كبيرةٍ من الألياف المفيدة في علاج الإمساك.[١]


فوائد النخالة للوجه

هناك الكثير من الفوائد للنخالة للوجة منها:[٢]

  • ترطب البشرة، وتنظفها من الشوائب.
  • تقلل ظهور حب الشباب؛ لاحتوائها على فيتاميناتٍ وألياف.
  • تؤخر ظهور علامات الشيخوخة، حيثُ تعتبر مصدراً جيداً للكثير من المعادن المختلفة كالكالسيوم، والحديد، والزنك، والمنغنيز، وهي تلعب دوراً حيوياً في تأخير ظهور التجاعيد، والبقع الداكنة.
  • تنقي البشرة؛ لاحتوائها على المغنيسيوم، الذي يخلص البشرة من السموم، ويزيد نضارتها.
  • تخفف الهالات السوداء تحت العين عند استخدامها مع الحليب، أو لبن الزبادي.


وصفات النخالة للوجه

هناك الكثير من الوصفات التي تستخدم فيها النخاله منها:[٣]

  • النخالة والعسل: يتمّ تحضيرها عن طريق وضع ملعقتين من الحليب، مع ملعقتين من الشعير المطحون، وملعقتين من أوراق النعناع الطازجة في وعاءٍ فيه القليل من الحليب، ومزج الخليط جيداً، ثمّ وضعه على الوجه مدّة نصف ساعة، حيثتخفف هذه الوصفة تعب البشرة، وتنشط الدورة الدموية.
  • النخالة واللوز: يتمّ تحضيرها عن طريق وضع ملعقتين كبيرتين من اللوز المطحون، مع ملعقةٍ كبيرة من العسل، ونصف ملعقة كبيرة من الليمون، وملعقة كبيرة من النخالة، ثمّ وضعهم في وعاء، ومزجهم جيداً، ثمّ وضع المزيج على الوجه مدّة نصف ساعة، حيث تزيد هذه الوصفة إشراقة الوجه.
  • منقوع النخالة: يتمّ تحضيره عن طريق وضع كميةٍ من النخالة في القليل من الماء مدّة ليلة كاملة، ثمّ وضع الخليط على النار وغليه مدّة ربع ساعة، ثمّ تركه حتّى يبرد قليلاً ثمّ وضعه على أماكن البثور والحبوب، للتخلص منها وتنقية البشرة.
  • النخالة وزيت الزيتون: يتمّ تحضيرها عن طريق خلط دقيق الشعير مع زيت الزيتون والسمسم في وعاء، ثمّ وضعه على النار لبضع دقائق، ثمّ إضافة القليل من ماء الورد عليه، ثمّ تركه حتّى يبرد قليلاً، ويوضع على الوجه مدّة نصف ساعة تقريباً، مع تكرار الوصفة مرتين كلّ أسبوع.
  • نخالة القمح والحليب: يتمّ تحضيرها عن طريق غلي مقدارٍ من الحليب السائل، ثمّ وضعه وهو ساخن فوق كميةٍ من نخالة القمح، ثمّ تركه حتّى يبرد قليلاً، ثمّ وضعه على الوجه مدّة عشرين دقيقة، وتعمل هذه الوصفة على تفتيح الوجه.
  • النخالة وعصير الخيار: عن طريق مزج كوبٍ من النخالة، مع القليل من عصير الليمون، وكوب من عصير الخيار، وبياض بيضة، ثمّ وضع المزيج كقناعٍ على الوجه مدّة عشر دقائق، وتعمل هذه الوصفة على تغذية البشرة وتنقيتها.


المراجع

  1. Sandi Busch (3-10-2017), "Wheat Bran Nutrition Information"، www.livestrong.com, Retrieved 12-8-2018. Edited.
  2. "WHEAT BRAN", www.webmd.com, Retrieved 12-8-2018. Edited.
  3. " How to Get Clear Skin Using Home Remedies", www.wikihow.com, Retrieved 12-8-2018. Edited.