فوائد النسكافيه

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٤١ ، ٨ مارس ٢٠١٩
فوائد النسكافيه

النسكافيه

تُعدّ النسكافيه أو القهوة سريعة التحضير نوعاً من القهوة المصنوعة من مُستخلص القهوة المجفف، ويتكوّن هذا المستخلص عن طريق تخمير حبوب البنّ المطحونة، ثم تجفيفه لصنع قطعٍ أو مسحوقٍ جاف حتى يذوبان كلاهما عند إضافة الماء، وهناك طريقتان أساسيتان لصنع القهوة سريعة التحضير؛ إذ تتمثل الطريقة الأولى بالتجفيف بالرش؛ وذلك برش مستخلص القهوة بالهواء الساخن، مما يؤدي إلى جفاف قطراته بسرعة وتحولها إلى مسحوقٍ ناعمٍ أو قطعٍ صغيرةٍ، وتتمثل الطريقة الثانية بالتجفيف بالتجميد؛ من خلال تجميد مستخلص القهوة وتقطيعه إلى قطعٍ صغيرةٍ، ثم تعريضه إلى درجات حرارة منخفضةٍ لتجفيفها تحت ظروف الفراغ، ويجدر الذكر أنَّ كلا هاتين الطريقتين تحافظان على جودة، ورائحة، ونكهة القهوة، ويتم إعداد القهوة سريعة التحضير أو النسكافية بإضافة ملعقةٍ صغيرةٍ من المسحوق أو الحبيبات إلى كوبٍ من الماء الساخن، ويمكن إضافة المزيد من هذه الحبيبات حسب الرغبة وحسب قوة القهوة المطلوبة.[١][٢]


فوائد النسكافيه

تُعتبر القهوة من أكثر المشروبات استهلاكاً، كما أنَّ لها علاقةٌ عكسيةٌ مع الإصابة بالأمراض المتعلقة بأنواع الأكسجين التفاعلية؛ وقد يكون بذلك بسبب خصائصها المضادة للأكسدة، وتحتوي القهوة سريعة التحضير على المواد المضادة للأكسدة نفسها الموجودة في البُنّ العادي، ويكون لها التأثير الصحيّ نفسه؛ إلا أنّ أغلب الدراسات المُجراة كانت فقط بالمراقبة ولا يمكن أن تثبت أنَّ القهوة تسبب انخفاض خطر الإصابة بالأمراض، بل أنَّ الأشخاص الذين يتناولون القهوة قد يكونون أقلَّ احتمالية للإصابة بهذه الأمراض فقط، وفيما يأتي بعض هذه الفوائد:[٣][١][١]

  • تعزيز وظائف الدماغ: إذ يمكن للكافيين أن يُحسّن من وظائف الدماغ.
  • تعزيز عمليات الأيض: فقد يزيد الكافيين من عملية الأيض، مما يساعد على زيادة حرق الدهون في الجسم.
  • تقليل خطر الإصابة بالأمراض العصبية: فقد تقلل النسكافيه من مخاطر الإصابة بالأمراض العصبية التنكسيّة؛ مثل: مرض ألزهايمر، ومرض الباركنسون.
  • تقليل خطر الإصابة بالسكري: إذ قد تساهم النسكافيه في خفض خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.
  • تحسين صحة الكبد: إذ قد يقلل البن والكافيين من خطر الإصابة بأمراض الكبد؛ مثل: تليّف الكبد، وسرطان الكبد.
  • تحسين الصحة النفسية: حيث يمكن للنسكافيه أن تساهم في خفض خطر الإصابة بحالات الاكتئاب والانتحار (بالإنجليزية: Suicide).
  • التعزيز من إطالة العمر: حيث إنّ شرب النسكافيه قد يساعد على العيش لفترةٍ أطول.
  • الحماية من الأضرار التأكسدية: إذ تم إجراء دراسةٍ على تأثير القهوة على الحمض النووي الصبغي، والدهون الغشائية، وتم مراقبة مؤشرات حيوية أخرى في هذه التجربة؛ كما تم تقسيمهم إلى مجموعتين، مجموعة المُعالَجة (بالإنجليزيّة: Treatment group)، ومجموعة السيطرة (بالإنجليزيّة: Control group)؛ إذ استهلكت مجموعة المعالجة قهوة سريعة التحضير مستخلصة من الفاصولياء الخضراء المحمصة، بينما استهلكت مجموعة السيطرة الماء بمقدار 800 مليلتراً لكل يوم مدة 5 أيام، وأظهر التحليل الإحصائي العالمي أنَّ هناك زيادةٌ في القدرة المضادة للأكسدة بشكلٍ معتدلٍ، أما بالنسبة لتقليل الكوليسترول الضار (بالإنجليزيّة: LDL) كان بشكلٍ غير ملحوظ، وبالتالي فإن أكسدة الحمض النووي الصبغي، والدهون، والبروتينات المرتبطة بالإصابة بالأمراض المختلفة، والحماية من أضرارها التأكسدية قد يكون مؤشراً لفائدة البن الصحيّة.
  • استخدامها في المخابز: إذ تستخدم النسكافيه كمصدرٍ لعاملٍ ملونٍ، وغنيٍّ بمضادات الأكسدة، وخالٍ من السكر.[٤]
  • التقليل من الإجهاد التأكسدي الناتج عن ممارسة التمارين الرياضيّة: حيث أجريت تجربةٌ على جرذان، وتم تحليل آثار شرب القهوة سريعة التحضير منزوعة الكافيين وأخرى مع كافيين في الجسم الحيّ على الإجهاد التأكسدي ونشاط إنزيم مضادات الأكسدة في عضلات الجرذان التي مارست رياضة عالية الكثافة، ولوحظ أنَّ القهوة سريعة التحضير منزوعة الكافيين ومحلول الكافيين لم تُظهر نشاطاً مضاداً للأكسدة داخل الجسم، ولكنها كانت قادرة على التقليل من أكسدة الدهون، والبروتين في عضلات الجرذان بعد التمرين، مما ساهم في تقليل الإجهاد التأكسدي الناتج عن هذه التمارين.[٥]
  • الوقاية من الإصابة بعدم تحمل الغلوكوز: حيث أظهرت دراسة رصدية العلاقة بين استهلاك القهوة والإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وارتباطها بعدم تحمّل الغلوكوز، وتمت التجربة على 3 مجموعات من الرجال الذين يعانون من الوزن الزائد حُدِّدوا بشكلٍ عشوائيّ لتستهلك المجموعة الأولى 5 أكواب من النسكافيه المحتوية على الكافيين يومياً مدة 16 أسبوعاً، أما المجموعة الثانية فقد استهلكت 5 أكواب من القهوة منزوعة الكافيين في اليوم، والمجموعة الثالثة لم يتناولون القهوة، وتبين أنَّ المجموعة الأولى قد انخفاض لديهم تراكيز الغلوكوز بشكلٍ كبير، بينما لم تكُن هذه النتيجة ظاهرة في المجموعتين الأخيرتين، كما لوحظ أنَّ قياسات الخصر في المجموعة الأولى قد انخفضت، بينما زادت في المجموعة الثانية، ولم تتغير في المجموعة الثالثة، وبالتالي فإنَّ استهلاك القهوة سريعة التحضير التي تحتوي على الكافيين أو منزوعة الكافيين قد يمتلكان تأثيراً وقائياً ضد عدم تحمّل الجلوكوز.[٦]
  • تخفيض معدل حدوث الأورام: حيث أُجريت تجربة على 150 فأرٍ من الذكور و150 فأرٍ من الإناث، وتم تغذيتهم بوجباتٍ تحتوي على 10، و25، و50 غراماً لكل كيلوغرامٍ من مسحوق النسكافيه، وكانت الفئران قد تعرضت من قبل للقهوة وهي في الرحم، وقد كانت الأورام أورام الليمفوساركوما، والأورام الغديّة البروتونية، والأورام الكبدية وهي الأكثر شيوعاً، وقد لوحظ أنّه انخفض معدل الإصابة بالأورام الحميدة والخبيثة في المجموعة التي تناولت جرعةً عاليةً من القهوة، إلا أنَّ عدد أورام العضلات الملساء قد ازداد قليلاً بسبب تناول القهوة، ومع ذلك فإن انتشار هذا الورم الحميد كان منخفضاً جداً، وبالتالي استنتج الباحثون أنَّ القهوة سريعة التحضير لا تزيد من الإصابة بالأورام الخبيثة لدى الفئران.[٧]


القيمة الغذائية للنسكافيه

يوضح الجدول الآتي العناصر الغذائية الموجودة في ملعقة صغيرة من مسحوق النسكافيه:[٨]

العنصر الغذائي الكمية
السعرات الحرارية 4 سعرات حرارية
الكربوهيدرات 0.75 غرام
البروتين 0.12 غرام
الصوديوم 0 مليغرام
السكريات 0 غراماً
الكالسيوم 1 مليغرام
الكافيين 31 مليغراماً


المراجع

  1. ^ أ ب ت Adda Bjarnadottir (29-3-2016), "Instant Coffee: Good or Bad?"، www.healthline.com, Retrieved 14-2-2019. Edited.
  2. Michael Joseph (17-8-2018)، "Instant Coffee: Is It Good or Bad For You?"، www.nutritionadvance.com، Retrieved 24-2-2019. Edited.
  3. Christine Hoelzl, Siegfried Knasmüller, Karl‐Heinz Wagner and others (2-12-2010), "Instant coffee with high chlorogenic acid levels protects humans against oxidative damage of macromolecules", Molecular Nutrition & Food Research, Edited.
  4. Cláudia Passosa, Kristína Kukurová, Eva Basil and others (15-9-2017), "Instant coffee as a source of antioxidant-rich and sugar-free coloured compounds for use in bakery: Application in biscuits", www.sciencedirect.com, Retrieved 14-2-2019. Edited.
  5. André Viana, Miriam Fonseca, Elisson Meireles and others (17-12-2011), "Effects of the Consumption of Caffeinated and Decaffeinated Instant Coffee Beverages on Oxidative Stress Induced by Strenuous Exercise in Rats", Plant Foods for Human Nutrition, Issue 1, Folder 67, Page 82–87. Edited.
  6. Keizo Ohnaka, Mizuko Ikeda, Takako Maki and others (9-10-2012), "Effects of 16-Week Consumption of Caffeinated and Decaffeinated Instant Coffee on Glucose Metabolism in a Randomized Controlled Trial", Journal of Nutrition and Metabolism, Folder 2012, Page 9 . Edited.
  7. R.Stalder, A.Bexter, H.P.Würzner (1990), "A carcinogenicity study of instant coffee in Swiss mice", Food and Chemical Toxicology , Issue 12, Folder 28, Page 829-837. Edited.
  8. "Basic Report: 14214, Beverages, coffee, instant, regular, powder", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 20-2-2019. Edited.