فوائد النشا للإسهال عند الأطفال

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٢٩ ، ٢٦ فبراير ٢٠١٧
فوائد النشا للإسهال عند الأطفال

النشا

النشا هو مسحوقٌ ناعمٌ للغاية، عديم الرائحة، وله طعم بسيط مُميز، وله أنواع عديدة، منها: نشا القمح، ونشا البطاطا، ونشا الذرة، ونشا الأرز، وعلميّاً النشا هو خليط من عنصرين مُعقّدين هما الأميلوز والأميلوبيكتين، ومن استخداماته علاج الإسهال عند الأطفال، والذي هو مشكلة شائعة ومقلقة للأهل إذا كان إسهال الطفل مستمراً ومتكرراً، وهذا ما سوف نتحدث عنه في هذا المقال، بالإضافة إلى علاجات أخرى للإسهال عند الأطفال.


فوائد النشا للإسهال عند الأطفال

تُعالج بعض الأمهات مشكلة الإسهال لدى أطفالهن لا سيما الرُضع بالنشا، وذلك لأنّ النشا مادةٌ قابضةٌ للأمعاء، وبالتالي تقلّل من معدل الإخراج أو التبرّز، ويكون استخدام النشا لمعالجة الإسهال عند الطفل بإضافته إلى طعامه أو الحليب المقدَّم له، أو أطباق الأرز المهروس، والزبادي، كما يمكن عمل خليط من النشا والليمون لعلاج إسهال الطفل، وذلك بإضافة ملعقة نشا إلى عصير ليمونة دون إضافة الماء، وتقديم الخليط للطفل، وذلك أربع مرات خلال اليوم دون الإفراط في ذلك، مع مراعاة عدم إعطاء النشا للأطفال ممن لم يتجاوزا عامهم الأول دون مراجعة الطبيب أو استشارته.


يُستخدم النشا لمعالجة الالتهابات الجلدية والتسلخات التي قد يُصاب بها الأطفال بسبب استخدام الحفاظات، وتكثر هذه المشكلة عند حدوث الإسهال المتكرر، وبالإمكان استخدام طحين النشا على بشرة الطفل، بعد تبديل الحفاظ بمعدل مرتين أو ثلاث مرات يومياً، إذ يُعالج بكفاءة تلك المشاكل الجلدية، ويهدئ بشرة الطفل، ويجعله يشعر بالراحة خلال النهار، والنوم بصورةٍ سليمةٍ لا سيما خلال الليل، مما يُخفّف العبء عن الأُم بهذا الخصوص.


علاجات أُخرى للإسهال عند الأطفال

  • تقديم الأطعمة المسلوقة للطفل، مثل البطاطا، والجزر، والأرز الأبيض، لكن بدون إضافة توابل أو بهارات إليه، أو تقديم الأطعمة شبه السائلة للطفل كالزبادي غير المحلّى، أو المرق دون دهون، وقد يكون تناول الموز نافعاً لعلاج الإسهال عند الأطفال.
  • تناول الزنجبيل بكميات قليلة، وذلك بإضافة رشة صغيرة من الزنجبيل المطحون إلى الحليب الصناعي أو الماء الدافئ، ثم تقديمه للطفل، ويمكن أيضاً غلي الزنجبيل العادي بالماء، وتركه حتى يبرد، وتقديمه للطفل، ويُنصح بتكرار هذه الطريقة ثلاث مرات في اليوم.
  • تناول العنب البري أكثر من مرة خلال اليوم، كونه يقضي على الجراثيم المُسببة للإسهال.
  • اليانسون: إضافة ملعقة من اليانسون إلى الماء المغلي، وترك الخليط حتى يصبح فاتراً نوعاً ما عند تقديمه للطفل، ويمكن وضع شراب اليانسون للرضيع في الرضاعة الصناعية، أو تقديمه للطفل الأكبر عمراً في كأسٍ مناسب.
  • مغلي النعناع: إضافة أوراق النعناع إلى كميةٍ مناسبةٍ من الماء المغلي، وتغطية المغلي بعد رفعه عن النار، وتركه جانباً لمدةٍ لا تقل عن خمس عشرة دقيقة، ثم تقديمه للطفل.