فوائد النعناع والليمون للتخسيس

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٢٨ ، ٢٢ يونيو ٢٠١٦
فوائد النعناع والليمون للتخسيس

النعناع والليمون

يعتبرُ تناولُ الليمون من أكثر الوسائل المتبعة لإنقاص الوزن والتخلّص من الدهون، ويمكن إضافة بعض أوراق النعناع إليه، حيث تساعد في إعطاء نتيجة أفضل. يحتوي الليمون على فيتامين ب، وفيتامين ج، إضافةً إلى عدد من الموادّ الكربوهيدراتيّة، ومادة النياسين، وبعض العناصر مثل الكالسيوم والبوتاسيوم، كما أنه يحتوي على نسبةٍ من ألياف البكتين، والتي تمنحُ شعوراً بالشبع وعدم الرغبة في المزيد من تناول الأكل، كما يخلّص الليمون السموم والفضلات، ويطردها من الجسم، ويفضل شرب الليمون على الريق وتناوله فاتراً فهذا يعد أفضل وسيلة لكبح الشهيّة.


يعدّ النعناع من النباتات العشبيّة ذات الرائحة النفاذة، والتي لها العديد من الفوائد فهو يعتبرُ منشّطاً للمخ وللدماغ وللدورة الدمويّة، كما أنه مهدّئٌ للأعصاب، ويمكن استخدام النعناع للتخلّص من الغازات وانتفاخات البطن الضارة، بالإضافة إلى دوره في علاج الإسهال والمغص، كما يساهم أيضاً في إنقاص الوزن لاحتوائه على زيوتٍ طيّارة، وعناصر تحدّ من الشهيّة، ويمكن تناولُه كمشروبٍ ويسمّى شاي النعناع، أو غليه وحدَه وشربه، أو يمكنُ إضافتُه لبعضِ الأطعمة مثل السلطات.


خلطات من النعناع والليمون للتخسيس

  • شاي النعناع والليمون: يتم غلي ماء وإضافتها إلى حفنة من النعناع اليابس وإضافة ملعقة من عصير الليمون إليه، ويُشربُ مرة صباحاً على الريق ومرةً أخرى مساءً قبل النوم للحصول على معدة مشدودة وبطن مسطّح.
  • خليط النعناع والخيار والليمون: يتم مزج نصف كوب من الماء، مع عصير ليمونة كاملة، وحبّة خيارٍ واحدة، ويضاف إلى هذا كله ستّ أوراقٍ من النعناع ثم تضرب جميع هذه المكونات في الخلاط، ويُشرب هذا الخليط كلّ يومٍ على الريق صباحاً.
  • قشور الليمون والنعناع: يتم غلي لترٍ من الماء وبرش قشور ليمونة، ثم نأتي بعصير ليمونة واحدة وما يقارب مائة غرامٍ من أوراق النعناع وتضرب جميع هذه المكونات على الخلاط، ويُشرب هذا المشورب قبل وجبات الأكل بربع ساعة، والفائدة من ذلك أنّه يسرع عملية حرق الدهون كما أنّه يقلل الشهيّة.
  • خلطة النعناع والليمون والزنجبيل: يتمّ إحضار وعاء كبير فيه ستّة أكواب من الماء، ثم توضعُ داخلَه ملعقة كبيرة من الزنجبيل المبشور، وحبة خيار مقطعة شرائح، وحبة ليمون مقطّعة شرائح، بالإضافة إلى نصف كوبٍ من أوراق النعناع، وتًترك هذه المكوّنات جميعها في الماء منقوعة طيلة ليلة كاملة، وفي اليوم التالي يُشرب منه كوبٌ كلَّ أربع ساعاتٍ، مما يساعدُ في التخلص من دهون منطقة البطن، وشدّ الجسم وتخليصه من الترهلات.