فوائد الورد الجوري المجفف

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٠٩ ، ٢٠ يوليو ٢٠١٦
فوائد الورد الجوري المجفف

الورد الجوريّ

استُخدمَ الورد الجوريّ منذ عصر الفراعنة في تزيين الأرضيَّات، وتعطير البيوت، والمسابح، سواءً كانَ جافاً أو طازجاً، والورد الجوري جزءٌ من التراث العربيّ التقليديّ، لا سيَّما في بلاد الشام، فقد استُخدِمَ في تحضير مُختلفِ أنواع الأطباق، والعصائر، مثل: مربَّى الورد، وشراب الورد. من أهمِّ ما يُحضّر من الورد الجوريّ هو ماء الورد الذي يُستعمل بكثرةٍ لتنكيهِ الحلويَّات العربيَّة.


الورد الجوريّ المُجفّف له استخداماتٍ مُتعدّدةٍ في مجال التجميل، وتُستخدمُ بتلاته المُجفّفة عن طريق نقعهِا وشربها كنوعٍ من أنواع الشاي، ويتميَّزُ هذا الشاي بطعمه المُعتدل المائل للمرارةِ، ورائحته الزكيَّة المُنعشة، ويُشربُ هذا الشاي لفوائده العديدة التي سنذكرها لكم في هذا المقال.


فوائد الورد الجوريّ المُجفّف

  • يُخفّف آلام الدورةِ الشهريَّة: يخفف شاي الورد من تشنّجاتِ الدورة الشهريَّة وفقاً لدراسةٍ نُشرت في عامِ ألفينِ وخمسة في مجلة القِبالة وصحّة المرأة، وكذلك يُخفّف من الضغط النفسيّ خلال هذه الفترة.
  • يحتوي على فيتامين ج: بتلات الورد الجوري مصدرٌ طبيعيٌ لفيتامين ج، وهو أحد العناصر المضادّةِ للأكسدة، والتي تمنعُ بعض الأضرار التي تنجم عن التعرّضِ للسموم، والجذور الحرة، ويُعزّزُ فيتامين ج من قوة الجهاز المناعيّ، ويُساعدُ في إنتاج الكولاجين وهو بروتينٌ ضروريٌ لصحة الجلد والشعر.
  • غنيٌ بمادة البوليفينول: وهي عبارةٌ عن مادةٍ مضادةٍ للأكسدة قابلةٍ للذوبانِ في الماء، وهي تمنع الإصابةِ بأمراض القلب، والأوعيةِ الدمويَّةِ، وكذلكَ هشاشة العظام.
  • يُحارب الاكتئاب: شاي الورد يحارب الاكتئاب، ويُحسّن من النظام العصبيِّ في الجسم، بالتالي يُحسّنُ من قدرة الشخصِ على التعامل مع المواقف العصبيَّةِ، ويزيدُ من الشعور بالاسترخاء، وأظهرت الدراسات بأنَّ شرب شاي الورد بانتظامٍ وبكميّةٍ معتدلة يقي من الإصابةِ بأمراض واضطرابات الجهاز العصبيّ بما في ذلك الأرق، والعصبيّة، والتعب المُزمن، والوسواس، وشاي الورد خالٍ تماماً من مادة الكافيين المنبه.
  • يُحارب العدوى والبكتيريا: فيتامين ج، والمركبَّات الصحيَّة، والمواد المضادةِ للأكسدة الموجودةُ في بتلات الورد تعزّز الجهاز المناعيّ للجسم، وتقتل الجراثيم، وتحارب الالتهابات.
  • يُنظّف المرارة والكبد: شاي الورد المُجفّف ملينٌ طبيعيٌ ، ويزيدُ من المادة الصفراءِ في المرارة مما يسرّع عمليَّة التخلّص من السموم من الجسم، وتمنع إصابة الكبد بالمرض.
  • يُساعد في معالجةِ أعراض البرد: يقلّل شاي الورد من سيَلان الأنف، ويُحسّن من التنفّس.
  • يُزيل حبّ الشباب: نظراً للمواد المضادّة للأكسدة الموجودة في شاي الورد الجوري، واحتوائهِ على الزيوت العطريَّة فإنه يُعالج حَبَّ الشباب، ويُرطّب الجلد.


تحضير شاي الورد المُجفّف

يُحضّر الشاي عن طريق إضافة ملعقةٍ أو ملعقتينِ من بتلات الورد إلى كوبٍ فيه ماءٌ ساخن لم يصل إلى مرحلة الغليان، ثمَّ يُترك عدّة ثوانٍ حتّى يتخمّر ثمَّ يُشرب.