فوائد اليانسون للمرأة

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٤٢ ، ٦ أبريل ٢٠٢٠
فوائد اليانسون للمرأة

اليانسون

اليانسون (بالإنجليزية: Anise) أو ما يُعرف بالـ Aniseed، وهو نبات حوليّ يصل متوسط ارتفاعه إلى 30-50 سنتيمتراً، ويحمل الاسم العلمي Pimpinella anisum، ويحتوي اليانسون على زهور بيضاء، وثمار تمتلك لوناً بنيّاً مُخضرّاً، أو بُنيّاً مُصفرّاً، وقد بدأت زراعته في مصر، ثم في اليونان، وروما، والشرق الأوسط، وهو أحد أقدم أنواع البهارات،[١] وتؤكل بذوره نيئة، أو تُستخدم لإضافة النكهة في الأطعمة المطبوخة أو غير المطبوخة.[٢]


فوائد اليانسون للمرأة

يُعتقد أنّ بذور اليانسون تُقلل من أعراض انقطاع الطمث، وذلك لأنّ لها تأثيرات مشابهة لهرمون الإستروجين في الجسم؛ الذي قد يكون مفيداً في بعض الحالات؛ كالتقليل من آلام الدورة الشهرية؛ إلا أنّ تلك الخصائص المشابهة لهرمون الإستروجين يمكن أن تزيد أعراض بعض الحالات المرضية التي تتأثر بالهرمونات، مثل؛ سرطان الثدي، أو الانتباذ البطاني الرحمي (بالإنجليزية: Endometriosis).[٣]


فوائد اليانسون للمرأة حسب درجة الفعالية

لا توجد أدلة كافية على فعاليته (Insufficient Evidence)

  • التقليل من هبات الحرارة التي تحدث بعد انقطاع الطمث: أشارت دراسةٌ أوليّةٌ أُجريت على مجموعةٍ من النساء اللاتي يعانين من الهبات الساخنة (بالإنجليزية: Hot flashes) في مرحلة انقطاع الطمث، والتي استمرت مدة 4 أسابيع، ونُشرت في مجلة Iranian Journal of Pharmaceutical Research عام 2009، إلى أنّ استهلاكهنَّ لليانسون قلل من تكرار الهبات الساخنة لديهنّ، وشدّتها.[٤]


دراسات حول فوائد اليانسون للمرأة

فيما يأتي ذكر لفوائد اليانسون للمرأة، والتي تشمل ما يأتي:

  • أشارت مراجعة نُشرت في مجلة ISRN Pharmaceutics عام 2012، إلى أنّ الكبسولات العُشبيّة المُكوَّنة من اليانسون وأعشاب أخرى تقلل من شدة الألم لدى الإناث اللاتي يتراوح عمرهنّ بين 17–28 عاماً ويعانين من عسر الطمث (بالإنجليزية: Dysmenorrhea).[٥]
  • أظهرت دراسةٌ نُشرَت في مجلة Iranian Red Crescent Medical Journal عام 2018، إلى أنّ تركيبة اليانسون مع نباتات أخرى من شأنها أن تُنظِّم دورات الطمث، وتقلل من اضطراب قلة الطمث (بالإنجليزية: Oligomenorrhea) لدى المصابات بمتلازمة تكيّس المبايض (بالإنجليزية: Polycystic ovary syndrome)، إضافةً إلى خفض مستويات هرمون التستوستيرون،[٦] كما أظهرت دراسةٌ أوليّةٌ أُجريت على الفئران، ونُشرت في مجلة Journal of Biotechnology Research Center عام 2012، إلى أنّ زيت اليانسون يمكن أن يقلل من أعراض متلازمة تكيس المبايض في أنسجة المبيض، كما يغيّر من تراكيز هرمون ملوتن أو الهرمون المُنشّط للجسم الأصفر (بالإنجليزية: Luteinizing hormone).[٧]


لقراءة المزيد حول الفوائد العامة لليانسون يمكنك الرجوع لمقال فوائد شرب اليانسون.


أضرار اليانسون للمرأة

درجة أمان اليانسون

يعدُّ تناول اليانسون غالباً آمن لمعظم البالغين عند تناوله بكميات معتدلة عن طريق الأطعمة، وفي المقابل لا توجد معلومات كافية عن أمان تناوله بالكميات الدوائية الكبيرة.[٨]


محاذير استخدام اليانسون

يرتبط استهلاك اليانسون من قِبل بعض الحالات ببعض المحاذير، وتشمل تلك الحالات الآتي:[٩]

  • المصابون بالحساسية: قد يتسبّب تناول اليانسون من قِبل السيدات اللاتي يعانين من حساسية تجاه نباتات أخرى مشابهة لليانسون بظهور أعراض الحساسية لديهم، وتشمل تلك النباتات الهليون (بالإنجليزية: Asparagus)، والكرفس، والكرواية، والكزبرة، والكمون، والشبت (بالإنجليزية: Dill)، والشمّر.
  • المصابون بالسكري: من المهم مراقبة مستويات السكر لدى المصابين بالسكري عند تناولهم لعشبة اليانسون باستمرار، وذلك لأنّ اليانسون قد يقلل مستويات السكر في الدم.
  • المصابات بحالات مرضية حساسة للهرمونات: يمتلك اليانسون خصائص مشابهة لهرمون الإستروجين؛ وبالتالي فإنّ استهلاكه قد يؤثر بشكل سلبيٍّ في المُصابات بهذه الحالات المرضيّة الحساسة للهرمونات، مثل: سرطان الثدي، وسرطان الرحم، وسرطان المبيض، وسرطان بطانة الرحم، والأورام الليفية الرحمية (بالإنجليزية: Uterine fibroid).
  • الجراحة: هناك تخوّف من احتمالية تسبب اليانسون بانخفاض مستوى السكر في الدم، وعدم القدرة على السيطرة عليه خلال الخضوع للجراحة أو بعدها، ولذا يجب التوقف عن استهلاك اليانسون قبل الخضوع للجراحة مدة لا تقل عن أسبوعين.


التفاعلات الدوائية لليانسون

فيما يأتي ذكر لبعض أنواع الأدوية التي قد يتداخل استهلاكها مع تناول اليانسون:[٩]

  • حبوب منع الحمل: قد يتسبّب استهلاك اليانسون مع حبوب منع الحمل (بالإنجليزية: Contraceptive drugs) التقليل من تأثير تلك الحبوب، وذلك لأنّها تحتوي على هرمون الإستروجين، ويحتوي اليانسون كذلك على خصائص مشابهة لهذا الهرمون.
  • حبوب الإستروجين: قد يقلل اليانسون من فعالية حبوب الإستروجين عند استهلاكه بكميات كبيرة بالتزامن مع استهلاك حبوب الإستروجين؛ وذلك لاحتوائه على خصائص مشابهة له، وتشمل حبوب الإستروجين؛ دواء Ethinylestradiol، وConjugated equine estrogens، والاستراديول (بالإنجليزية: Estradiol).
  • دواء تاموكسيفين: (بالإنجليزية: Tamoxifen)، وهو دواءٌ يُستخدم للمساعدة على التخفيف من بعض أنواع السرطانات الحساسة لهرمون الإستروجين أو تقليل خطر الإصابة بها، وبسبب دور اليانسون في التأثير في مستوى الإستروجين في الجسم، فقد يقلل ذلك من فعالية الدواء، ولذا فإنّ من المهم تجنب استهلاك اليانسون مع دواء تاموكسيفين.


أسئلة شائعة حول اليانسون

هل هناك أضرار لليانسون خلال الشهرة الدورية

لا توجد أي دراسات تشير إلى أنّ هناك أضراراً قد ترافق تناول اليانسون خلال فترة الدورة الشهرية، وعلى العكس من ذلك، فإنها كما ذكرنا سابقاً قد تحسن من الأعراض المرافقة لعسر الطمث.[٥]


هل هناك فوائد لليانسون للبنات

قد يساعد استهلاك اليانسون على بدء الدورة الشهرية، ولكن لا توجد دراسات تبين ذلك حتى الآن.[٩]


المراجع

  1. Leandro Rocha (2016), "Pimpinella anisum"، www.sciencedirect.com, Retrieved 14-3-2020. Edited.
  2. "Pimpinella anisum", www.tropical.theferns.info, Retrieved 14-3-2020. Edited.
  3. Rachael Link (15-10-2018), "7 Health Benefits and Uses of Anise Seed"، www.healthline.com, Retrieved 14-3-2020. Edited.
  4. Fatemeh Nahidi, Nourossadat Kariman, Masoumeh Simbar, and others (2012), "The Study on the Effects of Pimpinella anisum on Relief and Recurrence of Menopausal Hot Flashes", Iranian Journal of Pharmaceutical Research, Issue 4, Folder 11, Page 1079-1085. Edited.
  5. ^ أ ب Asie Shojaii, Mehri Abdollahi Fard (16-6-2012), "Review of Pharmacological Properties and Chemical Constituents of Pimpinella anisum", ISRN Pharmaceutics, Folder 2018, Page 8. Edited.
  6. MOINI AREZOO, NAZEMIYEH HOSSEIN, TANSAZ MOJGAN, and others (5-2018), "CELERY PLUS ANISE VERSUS METFORMIN FOR TREATMENT OF OLIGOMENORRHEAIN POLYCYSTIC OVARY SYNDROME: A TRIPLE-BLIND, RANDOMIZED CLINICALTRIAL", IRANIAN RED CRESCENT MEDICAL JOURNAL, Issue 5, Folder 20. Edited.
  7. Rasha Mahood (2012), "Effects of Pimpinella anisum oil Extract on Some Biochemical Parameters in Mice experimentally induced for human Polycystic Ovary Syndrome", Journal of Biotechnology Research Center, Issue 2, Folder 6, Page 67-73. Edited.
  8. "Anise", www.emedicinehealth.com,17-9-2019، Retrieved 15-3-2020. Edited.
  9. ^ أ ب ت "ANISE", www.webmd.com, Retrieved 15-3-2020. Edited.