فوائد امتلاك الكاريزما

فوائد امتلاك الكاريزما

لامتلاك الكاريزما عدة فوائد ومزايا ومنها التالي ذكره:[١]

أسلوب قيادي يخلق جاذبية وعاطفية

الناس يستوحون القيادة من الشخصية الكاريزمية لأنهم يرون فرصة لتحقيق أحلامهم الخاصة، فالناس يحبون مصادقة أصحاب الكاريزما الجميلة لأنهم يبعثون بهم الطاقة الإيجابية والدوافع لإنجاز وإخراج أجمل ما لديهم ويتفقون معهم؛ ويمنحونهم الولاء التام والثقة المطلقة.

يدفع صاحب الشخصية الكاريزمية الناس للتفكير بشكل مختلف

الشخص ذو الكاريزما المميزة تعد رؤيته فرصة للتفكير بشكل مختلف حول موضوع معين، فحتى أنهم يدفعون الآخرين في التفكير بخطط وأحلام كبيرة والبدء بتحقيقها، على الرغم من أنها تطلب دافع قوي وتحفيز من قبل صاحب الشخصية الكاريزمية للأفراد لتشجيعهم نحو السعي لتحقيق أهدافهم، فهو يجب أن يقدم رسالة واضحة وقوية من أجل القدرة على تحمل المخاطر والصعاب.

يقلل صاحب الشخصية الكاريزمية من معدلات الخسائر داخل الشركة

أغلب مديري الشركات يبحثون عن أشخاص ذو شخصية قوية وشخصية كاريزمية لأنهم يعملون على المكافحة والمحاربة والمقاومة حتى في أوقات ارتفاع خسائر الشركة، لذا أصحاب الشركات يفضلون دائمًا أصحاب الشخصية الكاريزمية لأنهم يعملون أيضًا على نشر السرور والفرح في بيئة الشركة بين الموظفين ويحاولون السيطرة على الخسائر.

يمكن استخدام أصحاب الشخصية الكاريزمية لإحداث تأثير إيجابي على المجتمع

من الأمثلة على أصحاب الشخصية الكاريزمية لإحداث التأثير الإيجابي على المجتمع هو مارتن لوثر كينع جونيور، الذي كان يسعى لإحداث تغيير واضح في المجتمع من خلال تأثيره بتفكير الناس في أشخاص معينين وقوانين وظروف محددة، فقد عمل على إلهام الناس والتأثير بهم من خلال خطاباته وعمله وأيضًا عمل على الوقوف جنبًا إلى جنب مع الذين يوافقون رؤيته وتفكيره لبلد أفضل ويعمل بكل قدرته مع كل الصعوبات لتحقيق نتائج أفضل.

يعطي الأولوية لعملية التعلم

صاحب الشخصية الكاريزمية يدرك أهمية التعلّم في حياته، فإنهم لا يبحثون عن الكمال في كل مشروع فقط، فهذه الشخصية تسعى دائمًا لتعلم من أخطائهم ويحاولون دائمًا أن لا يخطئوا على الرغم من أنّ ذلك يصنع بعض الغطرسة في شخصيتهم، إلا أن هذا يعطي الدافع نحو إنهاء أي مشكلة أو أي شيء يفعلونه.

يخلق هوية مشتركة

أصحاب الشخصية الكاريزمية يحبون دائمًا العمل في مجموعات، فعندما يعملون في مجموعات فإن ذلك يدفعهم لتحقيق إنجازاتهم والسعي نحو العمل لتغييرات كبيرة يتم إجراؤها في فترة زمنية قصيرة.

أسباب النجاح لأصحاب الشخصية الكاريزمية

أصحاب الشخصية الكاريزمية تعتبر شخصية ناجحة لأسباب معينة وهي كالآتي:[٢]

  • هم أشخاص مبدعون في الاستماع للآخرين فهم يفهون مدى أهمية الاستماع.
  • يراقبون كل شيء من حولهم فهم يلاحظون كل شيء من حولهم.
  • يعرفون اختيار الوقت والمكان المناسبين لكل شيء.
  • يفهمون مدى أهمية الآخرين.
  • يعتبرون شخصية متواضعة.
  • يمتلكون أهداف ورؤى مستقبلية ويسعون وراء تحقيقها.
  • يجلبون الطاقة الإيجابية للأشخاص من حولهم.
  • يعملون على إعطاء الإلهام والتفاؤل للآخرين.
  • يعطون كل ما لديهم قبل أن يأخذوا من الناس.

المراجع

  1. "Charismatic Leadership Style Advantages, Disadvantages and Characteristics", futureofworking, Retrieved 2022/4/1. Edited.
  2. "charismatic-people-successful", elitedaily, Retrieved 2022/1/4. Edited.

هل لديك أي سؤال حول هذا الموضوع؟

هل لديك سؤال؟

3 مشاهدة
Top Down