ما معنى كلمة كاريزما

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٣ ، ٢٠ مارس ٢٠١٦
ما معنى كلمة كاريزما

كاريزما

تعرف باللغة الإنجليزية (Charisma)، وهي كلمة يونانية الأصل، ومعناها القدرة في التأثير على الآخرين، من خلال جذبهم لشخصية الإنسان الذي يتحدث معهم، وتعرف أيضاً، بأنها: مجموعة من المواصفات التي يتميز بها الإنسان، وتجعله قادراً على التحكم بعدة أشخاص من خلال الاستعانة بأسلوب الكلام، والأفعال المؤثرة عليهم بشكل كلي.


لقد ارتبطت الكاريزما بالمعتقدات الدينية، والفلسفية القديمة، من خلال اعتماد الكهنة في المعابد على مجموعة من الأساليب للتأثير على الناس، وجعلهم يتبعون مجموعة من المعتقدات الدينية، بناءً على الأفكار، والأساطير التي كانت تنتشر مع ظهور العبادات الوثنية، وهكذا تمكن أولئك الكهنة من فرض سلطتهم على الناس من خلال التأثير الديني عليهم.


اهتم الفلاسفة بدراسة الكاريزما، والتي اعتبرت جزءاً من شخصيتهم، ووسيلة من الوسائل التي استخدموها في نقل أفكارهم، وآرائهم الفلسفية إلى غيرهم، مما ساهم بمنح الكاريزما الشخصية دوراً مهماً في مجال الدراسات الفلسفية.


خصائص الكاريزما

توجد مجموعة من الخصائص التي تتميز بها الكاريزما، وهي:

  • التأثير اللاشعوري على الأفراد الآخرين باستخدام الكلام، والأفعال، وتعد من أهم خصائص الكاريزما.
  • الإقناع، أي أنه من الواجب أن تكون الكلمات، والأفعال مقنعة من خلال الاعتماد على ربطها مع أسباب منطقية.
  • إدارة الوقت، أي أن الاهتمام بتخصيص وقتٍ كافٍ لنقل الأفكار يساهم في وضعها بمسارها السليم.
  • التأقلم مع جميع الأفراد، فاستيعاب الأفعال، وأساليب الكلام يعد من أهم الأمور التي تهتم الكاريزما بتطبيقها.
  • استخدام طرق التواصل الفعالة، فسواءً كان تطبيق الكاريزما من خلال اللقاء المباشر، أو بالاعتماد على الاتصال الهاتفي يجب أن تتميز طريقة الاتصال بالفاعلية حتى تحقق الأهداف التي تعتمد عليها الكاريزما.


مواصفات الشخصية الكاريزمية

حتى يطلق على فرد ما أنه يمتلك كاريزما معينة، أو يتميز بشخصية كاريزمية، يجب أن تتصف شخصيته بعدة مواصفات، ومن أهمها:


الثقة بالنفس

إن من أهم المواصفات التي يجب أن يتميز بها الإنسان حتى يمتلك الشخصية الكاريزمية، هي أن يكون واثقاً من نفسه، وقادراً على استخدام الأساليب المناسبة أثناء تعامله مع الأشخاص الآخرين، وأن يحافظ على طريقة ثابتة في الكلام، وأن يدرس أفعاله قبل القيام بها، ويساهم هذا الشيء في توفير الثقة الكافية في النفس.


تقبل النقد

إن أخذ آراء الآخرين بعين الاعتبار يعد من الصفات المهمة في الشخصية الكاريزمية، طالما أن النقد الذي يتم تقديمه يعتبر موضوعياً، وبعيداً عن أي هجوم لفظي، أو أن تنتج عنه أية نتائج عنيفة، لذلك فإن الاستماع لرأي الآخرين حول شخصية الفرد، أو طبيعة المهام التي يقوم بها، يعد من الصفات المميزة للشخصية الكاريزمية.


التفكير قبل التكلم

إنّ أسلوب الكلام يعد من الأساليب المهمة التي تؤثر على الأفراد المحيطين بالشخصية الكاريزمية، لذلك يجب أن يفكر الفرد بكل كلمة يريد قولها، وأن يحافظ على أن تكون بمكانها الصحيح، والمناسب حتى يترك تأثيراً طيباً عند الآخرين، مع الحرص على أن تتناسب كلماته مع طبيعة المكان، أو الموقف الذي يوجد فيه.