فوائد بذرة الكتان مع الزنجبيل

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٤٦ ، ١٢ فبراير ٢٠١٧
فوائد بذرة الكتان مع الزنجبيل

بذرة الكتان والزنجبيل

يعتبر الكتان من النباتات الحولية الطويلة التي يزيد ارتفاعها عن المتر، ويتميز بأزهاره ذات اللون الأزرق السماويّ وأوراقه الخضراء المائلة إلى الرماديّ، وببذوره المُسطّحة ذات اللون البنيّ اللامع، أما بذرة الكتان فيتم إنتاجها من خلال ضرب الكبسولات الناضجة الجافة، وتستعمل منذ القدم في الأغراض العلاجية، بالإضافة إلى استعمالها في المجالين الغذائي والجمالي.


يعدّ الزنجبيل من النباتات الزنجبارية ذي الطعم اللاذع الحار والرائحة القوية، وهو يحتوي على زيت طيّار، وتركيبات كيميائية أخرى، وكمية من النشا، وتعد الجذور والسيقان المغمورة في الأرض أكثر أجزاء الزنجبيل استعمالاً.


فوائد مزيج بذرة الكتان مع الزنجبيل

تكمن الفائدة الأعظم لبذور الكتان مع الزنجبيل في التخلص من الوزن الزائد وحرق الدهون، خاصة الدهون المتراكمة في منطقة البطن والفخدين بشكل طبيعي ودون اللجوء إلى العمل الجراحي، إضافة إلى قدرته في تقليل معدلات الكولسترول الضار، وكذلك تنظيم معدلات السكر ومنع تراكمها على شكل دهون، وهذا يعني أنّه يفيد في تعزيز صحة القلب والشرايين.


عمل مزيج بذرة الكتان مع الزنجبيل

المكوّنات

  • أربع ملاعق من بذور الكتان.
  • ملعقتان من الزنجبيل المطحون.
  • ملعقتان من الشاي الأخضر.
  • كمية قليلة من قشر الرمان المجفف.


طريقة التحضير

ضعي جميع المكوّنات السابقة في كوب، ثمّ أضيفي إلى المزيج كمية مناسبة من الماء المغلي وغطيه واتركيه مدة تتراوح بين 10-15 دقيقة، واشربي كوباً من هذا المشروب بعد كل وجبة أي بمعدل ثلاث مرات يومياً، ويفضل المواظبة في شربه من أجل نتائج أفضل وأسرع، ويمكن ملاحظة الفرق بعد شرب هذا المشروب بمدة تتراوح بين شهرين إلى ثلاثة شهور تقريباً.


فوائد بذرة الكتان

من فوائد بذرة الكتان أنّها تضبط وتنظم مستويات السكر في الدم، وتقلل الوزن، وتخفض مستويات الكولسترول، وتميع الدم وتمنع تخثره، وبهذا فهي تقلل فرصة الإصابة بالجلطات القلبية وأمراض الشرايين، كما أنّه تحارب السرطان بأنواعه، ولها دور في تخفيف أعراض مرض الذئبة الحمراء، وتحسين مستوى الحياة عند الرجال المصابين بتضخم البروستات الحميد، وتعمل كمليّن للأمعاء.


فوائد الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل مضاداً للقيء والغثيان خصوصاً بعد العمليات الجراحية إذا تم استعماله قبل وقت العملية بساعة واحدة، كما أنّه يخفف حدة الألم المرافق للدورة الشهرية عند الإناث، ويخفف ألم المفاصل الناتج عن الوقوف أو المشي لفترات طويلة، كما يساعد على الشفاء من نزلات البرد والسعال حيث يوسع الشعب الهوائية، ويساعد أيضاً على تنظيم مستويات السكر في الدم، ويستخدم للتخلص من الوزن الزائد، كما ينظم النوم ويخلص من الأرق.