فوائد بذر الرشاد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٤٦ ، ٥ يوليو ٢٠١٨
فوائد بذر الرشاد

بذر الرشاد

ينتمي نبات الرشاد إلى الفصيلة الكرنبية (بالإنجليزية: Brassicaceae)، وهو من الأعشاب التي تنمو بسرعةٍ، وينمو ليصل طوله إلى 60 سنتمتراً، ويكون الجزء الأعلى من هذه النبتة متفرعاً، ويحمل أزهاراً تنمو على شكل تجمعات عنقوديةٍ في أعلى الفروع، والتي يترواح لونها بين الأبيض والزهري، ويُزرع هذا النبات في كلٍّ من شمال أمريكا، والهند، وأجزاء من أوروبا، ويُستخدم في أوروبا كنوعٍ من الخضروات، كما أنّ بذوره تعدّ مصدراً للغذاء في الهند، والتي يُعتقد أنّها تمتلك خصائص طبية متعددة، فهي تُستخدم لعلاج الفواق، والزحار، والإسهال، وغيرها من الحالات، كما شاع استخدامها في الطب التقليدي لمنع النزيف بعد الولادة.[١]


فوائد بذور الرشاد

يمتلك الرشاد العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، ونذكر منها:[٢][٣]

  • التعزيز من صحة القلب والأوعية الدموية: أشارت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران إلى أنّ المستخلص المائيّ لبذور الرشاد يمكن أن يخفض ضغط الدم، وذلك لأنّه يعدّ مدرّاً للبول.
  • شفاء الكسور: أشارت بعض الدراسات إلى أنّ الرشاد يزيد من ترسب الكولاجين في منطقة الكسر، ويعزز من مقاومة الشدّ في قصبة الساق المكسورة.
  • تنظيم مستويات السكر في الدم: تشير الدراسات إلى أنّ الرشاد يقلل من تحول النشا إلى جلوكوز داخل الجسم بنسبةٍ قد تصل إلى 41%، وقد أشارت دراسةٌ أخرى إلى أنّه يمكن أن يقلل من ارتفاع السكر بعد تناول الطعام عند الأشخاص المصابين وغير المصابين بالسكري، كما لوحظ في إحدى الدراسات التي تمّ إجراؤها على مرضى السكري أنّ تناول 15 غراماً من الرشاد في اليوم يقلل من مستويات السكر في الدم لديهم.
  • تنظيم الدورة الشهرية: تمتلك بذور الرشاد خصائص تحفز الدورة الشهرية، وتزيد من تدفق الدم في منطقة الحوض والرحم، ولذلك يمكن استعمالها في بعض الاضطرابات الهرمونية مثل قلة الطمث (Oligomenorrhea).
  • تنظيف الجهاز الهضمي: تُستخدم بذور الرشاد كمليّن للأمعاء عند الإصابة بالإمساك، ويمكن استخدامها مع العسل في حالة الإصابة بالزحار (بالإنجليزية: Dysentery)؛ وهي حالةٌ تسبب تهيجاً في الأمعاء.
  • زيادة مستويات الهيموغلوبين في الدم: تعدّ بذور الرشاد مصدراً جيداً للحديد، والذي يمكن امتصاصه بسهولةٍ في الأمعاء، ومن الجدير بالذكر أنّ تناول فيتيامين ج بعد نصف ساعةٍ من استهلاك هذه البذور يحفز من امتصاص الحديد الموجود فيها، مما يساهم في زيادة إنتاج الهيموغلوبين.


القيمة الغذائية لبذور الرشاد

يُوضح الجدول التالي القيمة الغذائية المتوفرة في كوبٍ واحد، أو ما يساوي 50 غراماً من الرشاد النيء:[٤]

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 16 سعرة حرارية
الماء 44.7 غرام
البروتين 1.30 غرام
الدهون 0.35 غرام
الكربوهيدرات 2.75 غرام
الألياف 0.6 غرام
السكريات 2.2 غرام
البوتاسيوم 303 ملغرام
الكالسيوم 40 ملغرام
الفسفور 38 ملغرام
الحديد 0.65 ملغرام
المغنيسيوم 19 ملغرام
الصوديوم 7 ملغرام
الزنك 0.12 ملغرام
فيتامين أ 3458 وحدة دولية
فيتامين هـ 0.35 ملغرام
فيتامين ك 270.9 ميكروغرام
فيتامين ج 34.5 ملغرام
فيتامين ب1 0.04 ملغرام
فيتامين ب2 0.13 ملغرام
فيتامين ب3 0.5 ملغرام
فيتامين ب6 0.123 ملغرام
الفولات 40 ميكروغرام


أضرار بذور الرشاد ومحاذير استخدامها

ليست هناك أيّ دراسات تحدد سلامة استخدام بذور الرشاد كدواء، وقد لوحظ أنّ الإفراط في استخدامها يمكن أن يؤدي إلى حدوث تهيّجٍ في الأمعاء، ومن الجدير بالذكر أنّ هناك بعض الأشخاص الذين يُحذّرون من استهلاك بذور الرشاد، ومن هؤلاء الأشخاص:[٥]

  • الحامل والمرضع: ليس هناك دراساتٌ تحدد سلامة استخدام الرشاد للحامل والمرضع، ولذلك فإنّها تنصح بتجنبها.
  • الأشخاص المصابون بالسكري: إنّ تناول الرشاد يسبب انخفاضاً في مستويات السكر في الدم عند الأشخاص المصابين بالسكري، ولذلك يجب مراقبة مستويات السكر في الدم جيداً عند تناولها.
  • الأشخاص المعرضون لنقص بوتاسيوم الدم: قد يسبب الرشاد نقصاً في مستويات البوتاسيوم في الدم بشكلٍ كبيرٍ جداّ، ولذلك يُوصى الأشخاص المعرضون لنقصه بالحذر عند استخدام الرشاد.
  • الأشخاص المعرضون لانخفاض ضغط الدم: يسبب الرشاد انخفاضاً في ضغط الدم في الجسم، ولذلك فإنّ الأشخاص المعرضين لانخفاضه يجب عليهم الحذر والانتباه عند استخدام بذور الرشاد.
  • الجراحة: يمكن أن يؤثر الرشاد في تنظيم مستويات السكر في الدم بشكلٍ سلبي خلال الجراحة أو بعدها، ولذلك فإنّه يُنصح بتجنبها قبل أسبوعين على الأقل من موعد الجراحة المقرر.


التداخلات الدوائية مع بذور الرشاد

قد يسبب تناول بذور الرشاد تفاعلات مع بعض الأدوية، ومنها:[٦]

  • الليثيوم: تمتلك بذور الرشاد خصائص مدرة للبول، ولذلك فإنّ تناولها سيؤدي إلى تقليل إفراز الليثيوم والتخلص منه في الجسم، مما سيزيد من مستوياته في الجسم، ويسبب أضراراً جانبيةً خطيرة، ولذلك يُنصح باستشارة الطبيب قبل تناول بذور الرشاد مع الليثيوم.
  • الأدوية المخفضة لسكر الدم: إنّ تناول بذور الرشاد مع الأدوية المخفضة لسكر الدم يمكن أن تؤدي إلى انخفاضه بشكلٍ كبير، وذلك لأنّ بذور الرشاد تسبب انخفاضاً في سكر الدم عند الأشخاص المصاين بالسكري، ولذلك يجب مراقثبة مستويات السكر في الدم بشكلٍ جيد عند تناول هذه الأدوية مع بذور الرشاد، وقد يحتاج الشخص إلى تغيير جرعاته الدوائية من هذه الأدوية.
  • الأدوية المخفضة لضغط الدم: قد يسبب تناول بذور الرشاد مع الأدوية المخفضة لضغط الدم انخفاضاً كبيراً في الضغط، وذلك لأنّ بذور الرشاد تؤثر في تقليل ضغط الدم، ولذلك يُنصح الأشخاص الذين يتناولون هذه الأدوية باستشارة الطبيب قبل تناول بذور الرشاد.
  • مدرات البول: إنّ الإفراط في تناول بذور الرشاد قد يسبب انخفاضاً في مستويات البوتاسيوم في الدم، ولذلك فإنّ تناول مدرات البول مع الرشاد يمكن أن يؤدس إلى انخفاض في مستويات البوتاسيوم بشكلٍ كبير.


المراجع

  1. L.G. Hassan, S.W. Hassan, T. Hashim, and others (2011), "DETERMINATION OF NUTRITIVE VALUES OF GARDEN CRESS (LEPIDIUM SATIVUM L.) LEAVES ", Bayero Journal of Pure and Applied Sciences, Issue 4, Folder 2, Page 18-23. Edited.
  2. Ravindra G Mali, Shailaja G Mahajan and Anita A Mehta (2007), "Lepidium sativum (Garden cress): a review of contemporary literature and medicinal properties ", Oriental Pharmacy and Experimental Medicine, Issue 7, Folder 4, Page 331-335. Edited.
  3. Chandra Shekhar Singh, Vinod Kumar Paswan (2017), "The Potential of Garden Cress (Lepidium sativum L.) Seeds for Development of Functional Foods", Advances in Seed Biology, Page 279-294. Edited.
  4. "Basic Report: 11203, Cress, garden, raw", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 1-6-2018. Edited.
  5. "GARDEN CRESS", www.webmd.com, Retrieved 1-6-2018. Edited.
  6. "GARDEN CRESS", www.rxlist.com, Retrieved 1-6-2018. Edited.