فوائد بذر الكتان للتخسيس السريع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١١ ، ٧ أبريل ٢٠١٦
فوائد بذر الكتان للتخسيس السريع

بذور الكتان

لبذور الكتان فوائد جمة على الصحة والرشاقة والجمال، فهي غنية بالعناصر والمواد الهامة لجسم الإنسان مثل الألياف القابلة للذوبان والأحماض الدهنية غير المشبعة.


اشتهرت بذور الكتان منذ القدم، حيث استخدمت في علاج العديد من الأمراض، وقد استُخدمت سابقاً كعلاج للالتهابات وتخفيف ألمها، كما استُخدمت كعلاج للإمساك، والجروح الخارجية.


تذكر دراسات متعددة أنها تقي من الإصابة بمرض السرطان وأمراض الأمعاء والقولون، وتساعد في تعزيز صحة القلب والشرايين والأوعية الدموية وتقليل ضغط الدم وخفض نسبة الكوليسترول. ومن المهم أن يتم استخدام البذور المطحونة بعد أسبوعين من طحنها للاستفادة من المواد والعناصر المهمة فيها.


فوائد بذور الكتان للتخسيس السريع

بذور الكتان غنية جداً بالألياف الغذائية التي تحتوي على كمية منخفضة من الكربوهيدرات، حيث لجأ الكثيرون لاستخدامها في الآونة الأخيرة وإدخالها في الأنظمة الغذائية والوجبات الصحية، إذ يُمكن الاستفادة من المادة الصمغية التي في داخل بذور الكتان بنقعها بالماء وتناولها فهي تساعد على الشعور بالشبع وفقدان الرغبة بالأكل من خلال إعطاء الشخص شعوراً بامتلاء المعدة، ويُنصح بتناولها قبل الأكل بنصف ساعة لتعطي إحساساً بالشبع قبل تناول وجبة الطعام.


تحتوي بذور الكتان على حمض الألفا لينولينيك الدهني، وهو حمض حيوي لا يستطيع الجسم تصنيعه بنفسه، كما تحتوي بذور الكتان على عناصر مهمة جداً في تثبيط نمو الخلايا السرطانية وخاصة سرطان الثدي. للاستفادة من بذور الكتان يجب تناول من 3 ملاعق إلى 4 ملاعق باليوم، مع الإكثار من شرب الماء ويمكن إضافتها للسلطات والأرز واللبن.


طريقة تحضير خلطة بذور الكتان للتخسيس

لتحضير خلطة الكتان المستخدمة في الأنظمة الغذائية إليكم المكونات اللازمة وطريقة التحضير: المكونات

  • 250غرام من بذور الكتان المطحونة.
  • 150 غرام من الجوز النيء.
  • معلقة كبيرة كمون مطحون.

طريقة التحضير

  • توضع جميع المكونات في الخلاط الكهربائي وتطحن جيداً ثُم يوضع الخليط في الثلاجة.
  • تؤخذ كمية مناسبة عند الاستخدام وتوضع مع السلطة أو اللبن.


رجيم للتخسيس

يمكن اتباع الرجيم التالي مع إضافة الخلطة السابقة كالتالي:

  • الإفطار: بيضة مسلوقة + قطعة من التوست الأسمر+ نصف كوب زبادي، يضاف إليه ملعقة أو اثنتان من بذور الكتان. وبين الفطور والغذاء ثمرة من التفاح.
  • الغداء: 200 غرام سمك ويمكن استبداله بسردين، أو بيضتان مسلوقتان مع طبق من السلطة. بين الغداء والعشاء حبة من البرتقال.
  • العشاء: سلطة لبن مع خيار مقطع.


ملاحظة: يُنصح بالابتعاد عن المخللات والملح بشكل عام والزيوت والأكلات المقلية، مع 8 أكواب من الماء يومياً.