فوائد بذور السمسم للشعر

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٠٩ ، ٩ أبريل ٢٠١٩
فوائد بذور السمسم للشعر

تحفيز نمو الشعر

بذور السمسم غنيةٌ بالأحماض الدهنية الأساسية، مثل: أوميغا 3، وأوميغا 6، وأوميغا 9، ويُعزز زيت بذور السمسم نمو الشعر ويُغذّيه، ويُحافظ على فروة الرأس صحية، وللاستفادة من بذور السمسم، يُنصَح بتدليك فروة الرأس به بانتظام، وهو دافئ؛ لتنشيط الدورة الدموية، لاعتباره مغذٍ غني بالفيتامينات السائلة التي تقوي جذور الشعر، وتمنحها الصحة.[١]


علاج مشاكل فروة الرأس

تحتوي بذور السمسم على عددٍ من المعادن، والفيتامينات، والمكونات المفيدة المغذية، التي تحافظ على فروة الرأس صحية، وتُعالج عدداً من مشاكل فروة الرأس، مثل محاربة جفافها، والحدّ من تشكّل القشور الدهنية، ومنع انسداد المسامات، والحدّ من تساقط الشعر، كما تحتوي بذور السمسم على خصائص مُطهرة، ومضادة للالتهابات، والفطريات، والبكتيريا، وتحد من الالتهابات التي قد تصيب فروة الرأس، وتُخفف من تهيّج فروة الرأس.[١]


فوائد زيت بذور السمسم للشعر

يُعَد زيت بذور السمسم من الزيوت الغنية، والمرطبة، والمعالجة، والمغذية للشعر وفروة الرأس، ويمد الشعر بالفوائد التالية:[٢]

  • الحدّ من ظهور الشيب المبكر: تمنع الأحماض الدهنية الموجودة في زيت بذور السمسم من ظهور الشيب المبكر، وتُحافظ على لون الشعر الطبيعي، وتُعيد إليه صحته وحيويته.
  • نمو الشعر: تدليك فروة الرأس بزيت السمسم الدافئ ينشط فروة الرأس، ويُزيد من تدفق الدورة الدموية، ويُوفر الحماية للشعر من تأثير المواد الكيميائية الموجودة بالشامبو والبلسم، ومنتجات الشعر، ويُعزز نمو الشعر بشكلٍ صحي وسليم، وللاستفادة منه؛ يُوضَع الزيت دافئاً على الشعر، ويُترَك عشرون دقيقة، ثمّ يُغسَل.
  • حماية الشعر من الأشعة فوق البنفسجية: يُشكل وضع زيت السمسم على الشعر، وفروة الرأس، حاجباً، وواقياً طبيعياً حول محيط جذوع الشعر، والجلد، من تأثير الأشعة فوق البنفسجية، ويحمي الشعر من التلف، ومن عوامل التلوث البيئية المختلفة، ويُعَد وضع زيت السمسم على فروة الرأس، وجذور الشعر، أفضل بكثيرٍ من وضع واقي الشمس على الشعر كاملاً.
  • تهدئة فروة الرأس: يُخفف زيت السمسم من حكة فروة الرأس، ويُبرد الفروة، ويُحافظ على رطوبة الشعر.
  • ترطيب الشعر: يُعالج زيت السمسم جفاف الشعر، ويمنحه اللمعان، ويمكن استخدامه مرطباً طبيعياً للشعر، ولمعالجة التلف الحاد، كما أنّه يناسب أنواع الشعر جميعها، ويُعالج الشعر المتضرر من حرارة التصفيف، إضافة إلى إمكانية استخدامه بمثابة مرطب عميق، من خلال وضعه على الشعر، وتركه ليلة كاملة، وتنظيفه صباحاً.
  • يحد من تساقط الشعر: يُعيد زيت السمسم لجذور الشعر نموها بشكلٍ طبيعي، ويُعالج تساقط الشعر.
  • يحارب قمل الرأس: يُستخدَم زيت السمسم للتخلص من قمل الشعر؛ لقدرته على خنق القمل، وقتل البيوض، ويُوضَع الزيت على الشعر عشرين دقيقة، ثمّ يُغسَل.


طريقة استخدام زيت السمسم لتعزيز لون الشعر الطبيعي وتغميقه

يُمزَج زيت السمسم مع زيوتٍ أخرى، مثل: زيت جوز الهند، والأركان المغربي، وزيت الزيتون، وزيت اللوز الحلو، ويُوضَع على الشعر.[٣]


طريقة استخدام زيت السمسم لترطيب وتنعيم الشعر

تُمزَج ملعقةً كبيرة من بلسم أو قناع الشعر، مع ملعقةٍ كبيرة من زيت السمسم في وعاءٍ، ويُوضَع المزيج على كامل الشعر، بعد غسله بالشامبو، مع إبعاده عن الجذور، ويُترَك من ثلاث إلى خمس دقائق، ثمّ يُشطَف بالماء الفاتر.[٣]


المراجع

  1. ^ أ ب Saba (20-1-2019), "29 Amazing Benefits Of Sesame Seeds (Til) For Skin And Health"، www.stylecraze.com, Retrieved 17-3-2019. Edited.
  2. Melanie Dixon (23-4-2018), "7 Benefits of Using Sesame Oil for Hair and Scalp"، www.goodhealthacademy.com, Retrieved 17-3-2019. Edited.
  3. ^ أ ب "10 FABULOUS BENEFITS OF SESAME OIL FOR THE BEAUTY OF YOUR SKIN AND HAIR", www.beautyandtips.com,6-6-2014، Retrieved 19-3-2019. Edited.