فوائد بيكربونات الصوديوم للجسم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٤٨ ، ١٧ ديسمبر ٢٠١٧
فوائد بيكربونات الصوديوم للجسم

بيكربونات الصوديوم

يعتبر بيكربونات الصوديوم من المركبات الكيميائية والتي يرمز لها بالرمز العلمي (NaHCO3)، ويطلق عليه أيضاً اسم " صودا الخبز"، وهو عبارة عن مسحوق بلوري قلوي لونه أبيض يذوب بالماء، ولا يتحلل بالكحول.


عندما يُسخن بوسط جاف أو سائل يتحوّل تدريجياً إلى ما يسمى " كربونات الصوديوم"، وله العديد من الفوائد سواءً للشعر أو البشرة أو الجسم ككل، ويتوفر في أغلب المنازل كونه يستخدم في الطهي، وله خواص مضادة للالتهابات والجراثيم، ويعمل على التوازن في حموضة الجلد.


فوائد بيكربونات الصوديوم

  • يُكافح حبوب الشباب والبثور الناتجة عنها: ويمكن ذلك من خلال مزج ملعقة صغيرة منه مع مقدار مناسب من الماء لعمل ماسك يوضع على البشرة لمدة دقيقتين فقط، ثم تُغسل البشرة بماء بارد، وتكرر العملية مرة يومياً لمدة ثلاثة أيام، ولكن يجب اختبار بسيط على منطقة معينة صغيرة من الخليط لتجنب الحساسية، فإن لم تكن هناك حساسية يمكن استخدامه.
  • يُعالج ويقلل من حروق الشمس: من خلال مزج ربع فنجان مع كوب من الماء البارد، ثم تُبلل منشفة بالمزيج ويرطب بها المكان المصاب لمدة (5) دقائق، وتكرر مرتين باليوم، أو من خلال ملء نصف كوب من بيكربونات الصوديوم ووضعه في حوض الاستحمام مع تقليبه جيداً ثم يُعمل مغطس للجسم كامل في الحوض مدة (5) دقائق، ثم يترك على الجسم حتى يجف ثم الاغتسال بالماء.
  • يُحسن من تفاوت لون البشرة، كونه يُزيل الخلايا الميتة بالجلد، بالإضافة إلى أنه يحافظ على نسبة الهيدروجين بالجلد، ويتم ذلك من خلال خلط ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم مع القليل من ماء الورد ليكوّنا عجيناً متماسكاً، ثم يوضع كماسك على الوجه لمدّة دقيقة ثم يُفرك بشكل لطيف ثم يُغسل بالماء.
  • يُزيل رائحة الجسم الكريهة أو رائحة العرق: من خلال مزج ثمن ملعقة من بيكربونات الصوديوم مع ملعقة كبيرة ماء، وثلاث قطرات من أي زيت نباتي معطر، ثم تُغمس قطنة بالخليط ويمسح بها مناطق الإبطين أو أية منطقة يخرج منها العرق.
  • يُزيل رائحة الشعر الكريهة خاصة أصحاب الشعر الدهني كونه سريع التقاط الروائح والملوثات، والطريقة من خلال مزج بيكربونات الصوديوم مع الماء بنسب مناسبة وتوضع على الشعر لمدّة (5) دقائق، ثم يُغسل الشعر، وتكرر كل شهر مرّة، أو يمكن إضافة مقدار ملعقة من صودا الخبز مع الشامبو ويُغسل به الشعر مرتين أسبوعياً.
  • يُعالج الحكة والطفح الجلدي، حيث يعمل كمهدئ للجلد، من خلال خلط ربع ملعقة من بيكربونات الصوديوم مع مقدار نصف كوب ماء ويوضع العجين على المنطقة لمدة دقيقتين، ويشطف بالماء البارد، وتستخدم مرّة باليوم.


فيديو عن بيكربونات الصوديوم

للتعرف على المزيد من المعلومات حول بيكربونات الصوديوم شاهد الفيديو.