فوائد ترطيب الشعر

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٠٩ ، ٤ أبريل ٢٠١٧
فوائد ترطيب الشعر

ترطيب الشعر

يعتبر الترطيب الحل الأمثل لمعالجة مشاكل الشعر المختلفة، حيث يتعرض الشعر إلى الجفاف والتلف نتيجة عدّة عوامل، أبرزها التعرّض لأشعّة الشمس بشكل مباشر ولفترات طويلة من دون استخدام أي واقٍ، أو نتيجة لاستخدام مستحضرات العناية بالشعر الكيميائيّة مثل الصبغة، أو غسل الشعر بشكل مفرط؛ مما يؤدي إلى فقدان الشعر الزيوت الطبيعيّة والعناصر الأساسيّة التي تغذيه وتمنحه الترطيب الطبيعي، وبالتالي تعرّضه للتكسر والتقصف، ويتم ترطيب الشعر عادةً من خلال استخدام الخلطات الطبيعية، ومن أبرزها خلطات الزيوت المختلفة الغنية بالعناصر الأساسية والفيتامينات والأحماض الدهنية.


فوائد ترطيب الشعر

  • يمنح الشعر الحيويّة والتألق واللمعان الطبيعي.
  • يحسّن صحّة فروة الرأس ويمنع جفافها، ويعالج القشرة والحساسيّة.
  • يعزز قوّة بصيلات الشعر ويقلل تساقط الشعر، وبالتالي يمنحه الكثافة.
  • يعزز نمو الشعر وبالتالي يزيد طوله.
  • يعالج الشعر الجاف والتالف والهش.
  • يمنع تقصف أطراف الشعر ويحسن صحته.
  • يحد من تشابك الشعر وتجعده ويزيد نعومته.


خلطات طبيعية لترطيب الشعر

زيت الزيتون والعسل

مزج خمس ملاعق كبيرة من زيت الزيتون مع بضع قطرات من العسل حتى يتشكل لديك مزيج متماسك وغير لزج، ثمّ وضع المزيج على جذور الشعر وأطرافه، مع مراعاة تدليك فروة الرأس، وتغطية الشعر بقبعة الاستحمام، وترك المزيج على الشعر لمدة ساعة ونصف تقريباً، قبل غسله بالماء والشامبو، وتستخدم الخلطة بمعدل مرة إلى مرتين أسبوعياً.


جل الصبار وزيت الزيتون

مزج أربع ملاعق من جل الصبار والماء، مع عشر قطرات من زيت الزيتون، ووضع المزيج في عبوة رش، وتطبيق المزيج يومياً على الشعر.


حليب جوز الهند وإكليل الجبل

وضع ملعقتين صغيرتين من أوراق إكليل الجبل، وثلاثة أرباع الكوب من حليب جوز الهند، في مقلاة ووضعها على نار هادئة لمدة 25 دقيقة، مع مراعاة التحريك بشكل مستمر لتجنب احتراق حليب جوز الهند، ثمّ تصفية المزيج في عبوة زجاجية، وإضافة ملعقة صغيرة من زيت فيتامين E، ثمّ تطبيق المزيج على الشعر من الجذور حتى الأطراف بعد غسله وتجفيفه بالمنشفة، مع مراعاة تدليك فروة الرأس، وتسريح الشعر بالمشط، حتى يتوزع المزيج على الشعر بشكل كامل، ثمّ تغطيته بقبعة الاستحمام وتركه لمدّة ساعة على الأقل، أو تركه طوال الليل، وغسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو.


البيض وزيت الزيتون

خفق بيضة وخلطها مع ملعقة من المايونيز وملعقتين من زيت الزيتون بشكل متجانس، وتطبيق المزيج على جذور وأطراف الشعر لمدة نصف ساعة تقريباً، ثمّ غسله بالماء البارد بشكل جيد.


زيت فيتامين E

مزج كمية من فيتامين E مع كمية من زيت اللوز بمقدار ملعقة إلى 5 ملاعق بشكل متجانس، ثمّ تدفئة المزيج وتدليك فروة الرأس به، وتوزيعه بين خصلات الشعر وتركه لمدة نصف ساعة تقريباً قبل فسله بالماء والشامبو.