فوائد تمشيط الشعر قبل النوم

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥٤ ، ١٨ يناير ٢٠١٧
فوائد تمشيط الشعر قبل النوم

العناية بالشعر

يتطلّب الشعر العناية الكبيرة، للحفاظ على صحّته وجماله، بالإضافة إلى ترتيب مظهره الخارجي، بدءاً من غسله، والحفاظ على نظافته، وتسريحه بالطرق الصحيحة، ولتسريح الشعر العديد من الفوائد الصحية، إلا أنه لا ينصح بالإكثار من تسريح الشعر حتى لا يتساقط، وفي هذا المقال نتعرّف على فوائد تمشيط الشعر قبل النوم.


فوائد تمشيط الشعر قبل النوم

  • تنشيط الدورة الدموية وتجديدها: حيثُ إن تمشيط الشعر قبل الخلود إلى النوم، يُنشّط الدورة الدموية لفروة الرأس، ما يُحسّن من صحة الشعر، ويقوّي جذوره.
  • منح النشاط والحيويّة للجسم: قد يكون من غرائب جسم الإنسان أنّ تمشيط الشعر قبل النوم، يجعل الإنسان يشعر بالنشاط والحيوية، عند الاستيقاظ من النوم.
  • الحد من تساقط الشعر: إنّ المداومة على تسريح الشعر، وفق الحدود المعقولة يومياً، يجعله سالكاً وناعماً، وخالياً من العُقد التي تتكون نتيجة إهمال تسريح الشعر لعدة أيامٍ أحياناً، وعند القيام بالتسريح سيؤدي ذلك إلى تساقط الشعر.
  • زيادة حجم الشعر: يُساعد تسريح الشعر قبل النوم، على تغلغل الهواء في الشعر، وبالتالي يظهر وكأنّه مُنتفخ، أو كثيف وقد زاد حجمه.


نصائح للعناية بالشعر

التقليل من استخدام مجفّف الشعر

لا بدّ من الاعتدال في استخدام مجفّف الشعر لا سيما على درجة حرارة عالية، حيثُ إنّ استخدام السشوار يُنعّم الشعر ويُجفّفه، لكن استخدامه على المدى البعيد يؤدّي إلى حرق الشعر، وقتل حيويته، وبالتالي تلفه وتساقطه في نهاية الأمر.


تسريح الشعر وفق المعقول

إن المبالغة في عدد مرات تسريح الشعر، يؤدّي الى تقصفه وتساقطه بكمياتٍ كبيرة، ويُذكر أنّ التساقط الطبيعيّ للشعر يومياً، يتراوح بين خمسين ومئة شعرة، وذلك لإتاحة الفرصة لنمو شعيراتٍ أُخرى، بدلاً من الشعيرات التي أنهت دورة نموّها، لذا يُنصح بتسريح الشعر مرتين يومياً.


تسريح الشعر بطريقة لطيفة

إنّ العنف عند تمشيط الشعر، يؤدي مع تكرار ذلك إلى نزع الشعرة وتقصّفها، كما أنّ العجلة في تسريحه قد تُفقده الحيويّة والقوّة، وفي ذات الإطار يُنصح باستخدام المشط، بدلاً من الفرشاة عند تسليك الشعر المُبلل خاصّةً بعد الاستحمام، إلى جانب استخدام أفضل أنواع الأمشاط، أو الفُرش الموجودة في السوق.


تجنّب تسريحات الشعر المشدودة

إن تسريحة ذيل الحصان، أو تسريحات الكعكة المستديرة، تُعدّ من التسريحات الدارجة والعملية، لكن تبالغ بعض الصبايا في شدّ شعرهنّ عند ربطه، أو تثبيته بربطات الشعر المُتعددة، ما يؤدي إلى تساقط الشعر مع مرور الوقت، لذا يُفضّل أن تكون تلك التسريحات مريحة للشعر.


استخدام الصبغات باعتدال

عند صبغ الشعر لتغطية اللون الرمادي أو لون الشيب، تلجأ بعض السيدات إلى خلط العديد من الألوان، أو زيادة عدد المرات التي يتم صبغ الشعر فيها، وهذا يؤثر سلبياً على صحّة الشعر، كون الصبغات تحتوي العديد من العناصر الكيميائية الضارّة.


تغطية الشعر عند التعرّض لأشعة الشمس

إن التعرّض الطويل لأشعّة الشمس قد يفقده الرطوبة، ويجعله جافّاً، لذا يُنصح بتغطية الشعر بقبعة أو منديلٍ خفيف، كما يُمكن استخدام رذاذ الشعر اللطيف، الذي يُعتبر بمثابة الواقي من أشعة الشمس، وذلك قبل الخروج من المنزل.