فوائد تمشيط الشعر بالمقلوب

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٤٧ ، ١٥ سبتمبر ٢٠١٨
فوائد تمشيط الشعر بالمقلوب

طرق العناية بالشعر

لا شك في أنّ الحصول على شعر صحيّ وسليم وطويل هو حلم كل فتاة، ولتحقيق هذا الحلم لا بد من العناية بالشعر عن طريق تناول الغذاء الصحيّ السليم الذي يحتوي على كافة الفيتامينات والبروتينات والمعادن مثل البيض والحبوب والخضراوات والفواكه وكمية كافية من المياه، وأيضاً لعناية جيدة بالشعر يجب اختيار فرشاة مناسبة لتسريحه ذات نوعية وخامة جيدة، واختيار شامبو مناسب، ومحاولة التقليل من تعرض الشعر للحرارة العالية بالسشوار المتكرر، وقد ظهرت في الآونة الأخيرة آليات جديدة من شأنها العناية بالشعر وزيادة طوله، وتعرف بآلية الشعر المقلوب أو INVERSION METHOD، وسنتحدث في هذا المقال عن هذه الآلية، وعن فوائدها المتعددة للشعر وكيفية تطبيقها لتحقيق أقصى استفادة ممكنة.[١]


آلية تمشيط الشعر بالمقلوب

تُعنى هذه الآلية بالشعر وتهتم به، ويُنصح بتطبيقها لمدة سبعة أيام متتالية فقط خلال الشهر الواحد، وعدم الزيادة عن السبعة أيام ، ويجب الابتعاد عن تطبيقها أثناء فترة الدورة الشهريّة، وكذلك لا ينصح بها لأيّ شخص يعاني من أي مرض من أمراض الدم مثل فقر الدم، وكذلك لا ينصح بها للمرأة الحامل، ويمكن تطبيق هذا الآلية باتباع الخطوات التالية:[٢]
  • الجلوس على كرسي وقلب الرأس باتجاه الأرض بشكل تدريجيّ وبأكبر صورة ممكنة، والهدف من هذه الخطوة هو السماح للدم بالنزول إلى الرأس والتدفّق إليه.
  • تدليك فروة الرأس بأي زيت موجود مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو حتى زيت الخروع، ولمدة تتراوح من دقيقة إلى دقيقتين، ولكن يجب عدم الإكثار من الزيت؛ لأنّنا لا نريد غسل الشعر بعد هذه الطريقة، ويُفضل أن يكون الزيت دافئاً يمكن أن تتحمله فروة الرأس، وتمشيط الشعر برفق، مع مراعاة عدم تأخير غسل الشعر عن يومين بعد تطبيق هذه الآلية؛ حتى لا يسد الزيت مسامات فروة الرأس.
  • الإبقاء على الرأس منخفضاً والحفاظ عليه باتجاه الأرض من 4 إلى 5 دقائق، ويمكن تحديد هذا الوقت باستعمال الموقّت الموجود في الهواتف.
  • رفع الرأس بشكل تدريجي والرجوع إلى الحالة الطبيعية وذلك بعد انتهاء الوقت المحدد.


فوائد تمشيط الشعر بالمقلوب

ومن فوائد تمشيط الشعر بالمقلوب تتلخص بما يلي :[٣]

  • زيادة نمو الشعر بشكل أكبر من تمشيطه بالطريقة العاديّة؛ لأنّ هذه الطريقة تحفّز نمو الشّعر.
  • توجيه تدفّق الدم إلى فروة الرأس، لضمان وصول المواد المحمّلة بالغذاء اللازم إلى الفروة، وبالتالي استفادة الشعر منه بأقصى درجة ممكنة.
  • تجديد خلايا فروة الرأس، وتنقية المسامات وتنشيط الدورة الدمويّة، وبالتالي زيادة طول الشعر، وتقليل التقصّف والتساقط والحفاظ على مظهره صحيّاً.


المراجع

  1. "أفضل خلطة لتطويل وعالج الشعر"، www.pdf.alanba.com.kw، اطّلع عليه بتاريخ 31/7/2018. بتصرّف.
  2. "تأثیر الشعر في تفسیر الحافظ ابن کثیر"، www.mohamedrabeea.net، اطّلع عليه بتاريخ 30/7/2018. بتصرّف.
  3. "بلدية منطقة المدام قسم الصحة العامة آيف نحافظ على نظافة شعرنا:"، www.madammun.shj.ae، اطّلع عليه بتاريخ 8/9/2018. بتصرّف.