فوائد حبوب الذرة

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٧ ، ١٥ يناير ٢٠١٧
فوائد حبوب الذرة

حبوب الذرة

تستخدم حبوب الذرة في تحضير الكثير من الوصفات والأكلات، فيمكن تقديمها إما مشوية، ويمكن إضافتها إلى الشوربات، كما تضاف إلى أنواع مختلفة من السلطات، وأطباق المقبلات، ولهذه الحبوب الصغيرة الكثير من الفوائد الصحية التي تعود على جسم الإنسان، وذلك لأنها تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المهمة والضرورية لوقاية أعضاء الجسم من الأمراض والتلف، فحبوب الذرة من المصادر الغنية بالفيتامينات؛ مثل: الثيامين، والنياسين، بالإضافة إلى حمض البانثويك، كما يدخل في تركيبها العديد من المعادن اللازمة لنمو الجسم؛ كالفسفور، والمغنيسيوم، والزنك، والنحاس، وفي سطور هذا المقال سنوضح أهم الفوائد الصحية التي يمكن جنيها من حبوب الذرة.


فوائد حبوب الذرة

تمد الجسم بالطاقة

وذلك لأنها تتمتع بقيمة غذائية عالية، فهي تحتوي على نسبة لا بأس بها من السعرات الحرارية، بالإضافة إلى الكربوهيدرات، والبروتينات، والدهون الجيدة التي تدخل في تركيبها، الأمر الذي يمد الجسم بالنشاط والحيوية.


تقلل من أمراض الجهاز الهضمي

تتميز حبوب الذرة بأنها من المصادر الغنية بالألياف، الأمر الذي يجعلها من المواد الغذائية المهمة والضرورية للوقاية من المشاكل الصحية التي تصيب أعضاء الجهاز الهضمي، فهي تسهل عملية الهضم، وتحمي من مرض البواسير، بالإضافة إلى قدرتها على تقليل احتمالات الإصابة بالأورام السرطانية، ولا سيما سرطان القولون.


تحافظ على صحة القلب

تعد الذرة من أكثر الحبوب أهمية في الحفاظ على صحة العضلة القلبية، وذلك بفضل احتوائها على كميات مناسبة من الدهون التي يحتاجها الجسم، بالإضافة إلى أحماض أوميغا3، والتي لها دور مهم وفعال في تحطيم جزيئات الكولسترول الضار، مما يقلل من احتمالات تعرض المرء للسكتات الدماغية، والجلطات القلبية.


تحمي من مرض الأنيميا

تحتوي الذرة على العديد من الفيتامينات، ولعل أهمها فيتامين ب12، وحمض الفوليك، وهي من العناصر الغذائية المهمة لحماية الجسم من الإصابة بمرض فقر الدم (الأنيميا)، بالإضافة إلى احتوائها على عنصر الحديد بكميات عالية، والذي له دور مهم في تحفيز إنتاج الهيموغلوبين في الدم، مما يزيد من قوته.


تحد من ارتفاع سكر وضغط الدم

أصبح هذا المرضان في العقود الأخيرة من الأوبئة المنتشرة بين الناس بشكل كبير، مما أثر سلباً على حياة العديد من الناس، وعادةً ما ينصح الأطباء بتناول الخضار والفواكه التي تنظم مستويات السكر والضغط للدم، ومن بين الأطعمة التي ينصحون بها حبوب الذرة، إذ أثبتت الدراسات أن الانتظام بتناول هذه الحبوب يساعد على التعايش مع مرض السكري، ولا سيما النوع غير المعتمد على الإنسولين، كما أنها تحافظ على اعتدال مستويات ضغط الدم.


تحافظ على جمال البشرة والشعر

تحتوي الذرة على الكثير من مضادات الأكسدة التي تحد من ظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد على البشرة، كما أنها تساعد على الحصول على بشرة نضرة وحيوية، وكذلك الحال بالنسبة للشعر؛ فهي تحميه من الجفاف، وبالتالي تقلل من تساقطه، وتمنع ظهور القشرة في فروة الرأس.