فوائد حبوب الفحم الأسود

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٤٢ ، ١ مارس ٢٠١٧
فوائد حبوب الفحم الأسود

حبوب الفحم الأسود

تعتبر حبوب الفحم الأسود من المواد التي أصبحت تلاقي إقبالاً واسعاً لدى العديد من الأشخاص في الفترة الأخيرة، فهي تعالج العديد من المشاكل والأمراض المختلفة التي قد تصيب الجسم، حيث تحتوي على مجموعةٍ من المواد الطبيعية المفيدة، ومنها: خلاصة الرواند، ومسحوق السنا مكي، وفي هذا المقال سنعرفكم بشكلٍ مفصل على أهم فوائد هذه الحبوب للإنسان.


فوائد حبوب الفحم الأسود

  • امتصاص السموم المتراكمة في الجسم نتيجة عملية التمثيل الغذائي، والمواد التي تفرزها بكتيريا الأمعاء، بحيث تكمن آلية عمل هذه الحبوب بحجز هذه السموم والجراثيم داخل الحبة وإخراجها من الجسم، فتصبح هذه السموم بلا فعالية، وبالتالي لا يمكن أن تسبب الأمراض.
  • طرد الغازات من الجسم، وعلاج النفخة، وهذا الاستعمال لحبوب الفحم هو الشائع بين الناس.
  • تفيد في حالات الانتفاخ والغازات المتراكمة والمزعجة، كما تفيد لتوعكات البطن.
  • تلين البطن، حيث تخلص الجسم من حالة الإمساك القوي.
  • هضم الطعام، حيث تهضم الدهون الدسمة في المعدّة.
  • تخفيف التشنجات والتقلصات في المعدة التي تصاحب عمل الأمعاء الغليظة المتزايد.
  • تنظيف الأمعاء بشكل كبير، حيث ينصح باستخدامه قبل إجراء أي عملية جراحية.


التخلص من مشكلة الغازات والانتفاخ

الحرص على تناول أطعمة سليمة

هناك أطعمة مفيدة وصحية للجسم، ولكنها تسبب الانتفاخ، وهناك نوعية من الأطعمة والمشروبات معروفة بأنها تسبب الانتفاخ؛ مثل، الملفوف والفاصولياء، والبروكلي، والبصل، والحلويات، وحبوب القمح، والحليب، والمشروبات الغازية، وبعض أنواع الفاكهة، لذلك لا يمكن الاستغناء عن هذه الأطعمة؛ فالأفضل أن يحاول الشخص هضم هذه الأطعمة جيداً قبل بلعها، وتجنب شرب المشروبات الغازية، فضررها أكبر من نفعها.


تجنب الأطعمة المقلية

تحتوي الأطعمة المقلية على الكثير من الدهون والزيوت، حيث إن الدهون تضعف عملية امتصاص الغذاء في المعدة، فهي لا تستطيع هضمها بشكل سريع وإفراغها، لذلك فهي تسبب الغازات، لذا يفضل تناول الطعام المشوي أو المسلوق؛ وهو طعام صحي أكثر.


تناول الأطعمة النباتية المليئة بالألياف

تخفض الأطعمة النباتية المليئة بالألياف نسبة الكولسترول في الدم، وبالتالي تخفض نسبة السكر في الدم؛ لذلك تكون عملية امتصاص الطعام أسهل من إخراج السموم بشكل سهل وسريع، ومن هذه الأطعمة الشوفان المليء بالألياف.


استبدال المشروبات التي تسبب الانتفاخ بمشروبات صحية

يمكن استبدال الكافيين بمنقوع النعناع، فهو يعمل كمنبه بديل للكافيين، كما يساعد على التخلص من الغازات.


تجنب إجهاد المعدة

يجب الحرص على إعطاء المعدة راحة بين الوجبات، والأكل بطريقة بطيئة، ومضغ الطعام جيداً قبل إرساله للمعدة عن طريق الأسنان، ويمكن عمل برنامج غذائي مريح للمعدة، كما يمكن تناول طعام خفيف سهل الهضم.