فوائد حبوب الكولاجين للوجه والشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٤ ، ١٢ مارس ٢٠١٧
فوائد حبوب الكولاجين للوجه والشعر

الكولاجين

الكولاجين هو نوعٌ من البروتينات الموجود في الأنسجة الضامة في الجسم، يحافظ على المظهر الطبيعيّ والصحيّ للجلد والشعر، حيث يتحد مع مركب آخرٍ يُسمى الايلاستين لتوفير قوةٍ وترابطٍ قويٍ في الأنسجة، ولكن مع تقدّم السن تَقِلُّ نسبةُ إنتاجه في الجسم الأمر الذي يُسهم في ظهور التجاعيد، والجلد الرقيق، والشعر الهش؛ لذا ينصح خُبراء التجميل والأطباء بأخذِ حبوب الكولاجين التي تعوض نقصَ إنتاجه في الجسم. وتتوفر هذه المكملات بأشكالٍ مختلفة، مثل: المراهم، والكريمات، والحبوب، وتنقسمُ في استخداماتها إلى قسمين، الطبية، مثل: معالجة هشاشة العظام، وترميم الغضاريف، والقسم التجميليّ الذي يُعزز صحة الجلد والشعر ويُعطيهما مظهراً أكثرَ نضارةً وحيوية.


فوائد الكولاجين للبشرة والشعر

  • يقوي الشعر: يُقدّم فوائدَ كثيرةً في تقويةِ بصيلات الشعر، فهو يُجددها مّما يُخفف تساقط الشعر ويجعله كثيفاً.
  • يُجدد خلايا الجلد: على الرغمِ من أنَّه من البروتينات المفيدة لجسم الإنسان بالكامل إلَّا أنَّ فوائده تنعكسُ بشكلٍ كبيرٍ على البشرة؛ إذ أظهرت دراسةٌ بأنَّ النساء اللواتي تناولنَ حبوب الكولاجين مدّة ثمانيةِ أسابيعِ شهدن انخفاظاً بنسبةِ عشرين بالمئة في التجاعيد، والخطوط الرفيعة.
  • يُرطب البشرة: يُوفر الترطيب والنعومة اللازمةِ للوجه والبشرة بشكلٍ عامٍ، ويصغر مسام الجلد، ويبطء مرحلة ترهل الجلد المرتبط بالتقدم بالسن، بالإضافة إلى أنّه يُقلل السيلوليت، وعلاماتِ تمتد البشرة؛ لأنّه يجعل الجلد أكثرَ مرونة.


فوائد الكولاجين العامة

  • يفيد العظام والمفاصل: فهو يرمم الغضاريف الموجودة بين المفاصل من خلال المساعدة في إنتاجها طبيعياً في الجسم.
  • يحافظ على المستوى الطبيعي للهرمونات في الجسم: من خلال تحقيق توازن الأحماض الأمينية في الجسم، وتعزيز إنتاج البروتين بشكلٍ طبيعيٍ في الجسم.
  • يُعزز عملية الهضم: إنَّ تناول حبوب الكولاجين تُعزز صحة الجهاز الهضميّ، وتسرع عملية الهضم.


الآثار الجانبية لحبوب الكولاجين

الآثار الجانبية لتناول مكملات الكولاجين تختلفُ تبعاً لنوعِ الملحق الذي يتمُّ استخدامه فمثلاً الحبوب قد تسبب الحساسية؛ لأنَّ معظهم هذه الحبوب تُصنَّع من مصادر حيوانية، مثل: الأبقار والدواجن، أمَّا حُقن الكولاجين فقد تُسبب الهيجان والحرقة على البشرة، ناهيكَ عن ثمن كريمات ومراهم الكولاجين الباهظِ جداً.


وصفات الكولاجين للبشرة والشعر

  • قناع الكولاجين الطبيعي لشد البشرة: يتكون هذا القناع من بياض بيضةٍ، وملعقتين كبيرتين من الزبادي، وملعقة كبيرة من مسحوق الكولاجين الطبيعي، وتخلط المكوّنات جيداً، ثمَّ تدهن على الوجه، وتترك حتّى تجف ثمّ تغسل بالماء الدافئ.
  • قناع الكولاجين لتقوية الشعر: يحضر هذا القناع من خلال خلط ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند، وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، وملعقة من الكولاجين، ثمَّ يدهن القناع على الشعر، ويترك مدّة ثلاثين دقيقة، ثمّ يغسل الشعر بالشامبو والماء الدافئ.