فوائد حب الرشاد للبشرة

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٥٢ ، ١٢ أبريل ٢٠١٦
فوائد حب الرشاد للبشرة

حب الرشاد

يعدّ حب الرشاد من النباتات الذي ينتمي إلى جنس الرشاد، والفصيلة الصليبية، ورتبة الكرنبيات، وشعبة البذريات، وصف ثنائيات الفلقة، ويحتوي على المواد الغذائية التالية: السكر، والبروتينات، والكربوهيدرات، والألياف الغذائية، وفيتامين أ، وحمض بانتوثينيك، وفيتامين ك، والثيامين، وفيتامين ب، والرايبوفلافين، وفيتامين ج، وملح حمض الفوليك، وفيتامين إي، والكالسيوم، والمغنيز، والبوتاسيوم، والحديد، والمغنيزيوم، والفسفور.


موطن زراعته الأصلي في دول الشرق الأوسط مثل: سوريا، والحجاز، ونجد، وتركيا، كما يطلق عليه عدّة مسميات منها: الحرف، والثماء، والبقدونس الحاد.


فوائد حب الرشاد للبشرة

تكمن فوائد حب الرشاد للبشرة في أنه يخلص البشرة من عيوبها، ويعطيها النعومة والنضارة والحيوية، ويزيل البثور والحبوب، ويخفف من التجاعيد والخطوط البيضاء ويقلل من علامات الشيخوخة المبكرة، ويبيضها ويوحد لونها.


فوائد حب الرشاد للشعر

تتمثل فوائد حب الرشاد للشعر في أنه يقوي بصيلات الشعر من جذورها، ويحفزها على النمو من جديد، كما أنه يمنع ويكافح تساقط الشعر ويجعله كثيفاً ويعالجه، ويعطيه الحيوية، واللمعان.


فوائد حب الرشاد للجسم

لحب الرشاد فوائد كثير للجسم، إذ إنه يعالج عدد من الأمراض مثل: الإسهال، ومرض السل، وتضخم الطحال، وعرق النسا، والتقرحات الجلدية، والأكزيما، وفقر الدم، والربو، وآلام الرأس، ومرض الزحار، كما أنه يفتح الشهية، ويقوي الجسم، وينشطه، ويحميه من التسمم، ويكافح تسوس الأسنان، وأيضاً يحمي العظام من مرض الهشاشة، والترقق، ويهدئ الأعصاب، ويخفض من ارتفاع الضغط الدم العالي، ويدرّ حليب الأم المرضعة.


كما أنه يطرد الغازات ويذهب انتفاخ البطن، ويخلص الصدر من البلغم، ويقوي الجنس، وينشط مبيض المرأة، ويخلص الجسم من الروائح الكريهة، ويحافظ على القلب ويحميه من الأمراض، ويحافظ على الأوعية الدموية، ويكافح داء الحفر، وأمراض السرطان، ويخفض من مستوى الكوليسترول الغير نافع في الجسم، ويعالج الروماتيزم والتهاب المفاصل، ويخفض من مستوى السكر في الدم، ويعالج البواسير، ويفتت الرمال والحصو المتراكم في المرارة وعلى الكلى، وأيضاً يعمل على تسهيل عملية الهضم، ومعالجة آلام البطن.


وصفات من حب الرشاد

وصفة للبشرة

نغلي بذور حب الرشاد مع أوراق البقدونس الأخضر، ثم نصفي ماءه ونخلطه مع أوراع النعنع الأخضر والنشا وندهن الوصفة على البشرة لتنظيفها من البكتيريا والأوساخ.


وصفة لعلاج فروة الرأس

نحمّر كأساً من حب الرشاد في مقلاة على النار، ثم نطحنه جيداً ونضعه في وعاء، ونضيف له كأساً من زيت الزيتون ونخلطهما، وبعد ذلك نسكب المزيج في قدر ونضعه على النار الهادئة لمدّة عشر دقائق، ونرفعه عن النار ونتركه جانباً حتى يبرد، ثم ندهن الوصفة على الشعر مع تدليك فروة الرأس، ونتركه لمدّة ثلاث ساعات، وقبل الاستحمام نخفق بيضة بلدية بواسطة الخلاط ونضعها على الشعر لمدّة عشرين دقيقة، وبعدها نشطف الشعر بالماء والصابون.


وصفات أخرى

  • وصفة لقتل البكتيريا وتقوية مناعة الجسم: شرب يومياً كأس من مغلي حب الرشاد المضاف له العسل الطبيعي صباحاً ومساءً.
  • وصفة لتسهيل عملية الهضم: نضيف أوراق الرشاد إلى السلطة أو اللحم أو الشوربة في الوجبة الغذائية، لكن يجب مراعاة عدم إضافة الملح وذلك حتى نستفيد من خواصه الطبيعية.