فوائد حمامات الساونا للتنحيف

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٥ ، ٢٤ يوليو ٢٠١٦
فوائد حمامات الساونا للتنحيف

حمامات الساونا

يعتبر حمام الساونا أحد أنواع الحمامات المعروفة في العالم كما هو بالنسبة للحمام التركيّ والحمام المغربيّ، حيثُ يُعدُّ وسيلةً عصريّةً في تخفيف حدة التوتر والإجهاد الذي يُصيب الجسم بفعل ضغوطات الحياة المختلفة، فهو مكانٌ دافئ وعادئ يتميّز بدرجة حرارة تساعد على استرخاء العضلات، وتحسين الدورة الدموية من خلال تحفيز الجسم على إفراز هرمون الإندروفين، ولحمام الساونا الكثير من الفوائد التي سنتطرّق للحديث عنها فيما بعد.


فوائد حمامات الساونا للتنحيف

يعتبر حمام الساونا كغيره من الوسائل التي يستخدمها الإنسان في عملية إنقاص الوزن وحرق نسبة جيدة من الدهون، وذلك من خلال زيادة عملية الأيض في الجسم، وزيادة عملية التعرّق، وإخراج وطرد السموم، حيثُ تعمل الحرارة العالية على استخدام وحرق الطاقة الموجودة في الجسم، فالحمام الواحد يساعد على حرق ثلاثمئة سعرة حرارية؛ لذا يُنصح باستخدامه بشكلٍ دوريّ ومستمر.


فوائد حمامات الساونا بشكلٍ عام

  • مقاومة الأمراض وتعزيز جهاز ونظام المناعة في الجسم: فقد أثبتت الكثير من الأبحاث والدراسات أنّ الساونا يحدّ من الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، فتعرض الجسم للماء الساخن يساعد في إنتاج خلايا الدم البيضاء، والتي بدورها تُحارب وتقتل الفيروسات المختلفة، إلى جانب أن حمامات الساونا تُعالج احتقان والتهاب الجيوب الأنفية، والحساسية وذلك بفعل استنشاق البخار.
  • تحسين الحالة المزاجية والنفسية: فهي تُحدِث العديد من التغيّرات الفسيولوجية في الجسم، وتُعيد له حيويته ونشاطه بعد يومٍ مليء بالضغوطات والمتاعب الجسدية.
  • تنظيف الجلد: حيثُ تعتبر من أقدم الطرق العلاجيّة الجمالية في تنظيف الجسم وتفتيحه، فعندما يبدأُ الجسم بالتعرّق الشديد يعمل على تنظيف الجلد، وتقشير الخلايا الجلدية الميّتة واستبدالها بأخرى صحية وجيّدة، كما يُخلّصه من البكتيريا الضارّة التي تُسبّب العرق والرائحة الكريهة، وقد تبيّن أنّ تنظيف مسامات الجلد يعمل على تنشيط الدورة الدموية، وإعطاء الجلد ملمس النعومة، إلى جانب ذلك فقد ذكر الأطباء أنّ التعرّق وسيلة جيدة في تخليص الجلد من التجاعيد الصغيرة التي تظهر عليه؛ لذا يُفضّل استخدام الساونا باستمرار.
  • النوم العميق والهادئ: فتجربة حمام الساونا قبل الذهاب إلى النوم يُساعد على إنتاج الإندروفين، واسترخاء عضلات الجسم، مما يعمل على النوم بشكلٍ افضل وأسرع.
  • تحسين وظيفة القلب والأوعية الدموية: فقد أثبتت الكثير من الدراسات أنّ الحرارة العالية تعمل على تمدّد الأوعية الدموية، وتزيد من معدل ضربات القلب، وبالتالي فإنّ حمام الساونا يؤدّي إلى زيادة مرونة عضلة القلب وتحسين وظيفته.


لا ينصح مرضى القلب والرئتين بدخول الساونا.