فوائد دبس السكر

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٢٢ ، ١٩ فبراير ٢٠١٧
فوائد دبس السكر

دبس السكر

إنّ دبس السكر هو مادة لزجة ذات قوام كثيف يتم صنعها من قصب السكر، بالإضافة إلى بنجر السكر، حيث يتم تكرير السكر المعلب مع قصب السكر، واستخراج السكروز من بنجر السكر، وتعتمد جودة دبس السكر وقيمته الغذائية على طريقة تكرير السكر، بالإضافة إلى مستوى نضج قصب السكر، إلا أنّه يحتوي بشكل عام على الكثير من المعادن، مثل الكالسيوم، والمغنيسيوم، والمنغنيز، والنحاس، والحديد.


يعدّ دبس السكر من أكثر المصادر التي تزوّد الجسم بالطاقة وفيتامين ب6، وهو يكاد يخلو من الدهون، كما كان صنع الدبس حكراً على منطقة البحر الكاريبي في بدية الأمر، إلا أنّه اليوم من المنتجات العالمية التي يتم صنعها في معظم دول العالم.


فوائد دبس السكر

يحتوي دبس السكر على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم على عكس السكر الأبيض المليء بالكربوهيدرات الضارة، فلتناول الدبس فوائد جمة منها:


إنقاص الوزن

تساعد مادة البوليفينول المتوفرة في دبس السكر على الحد من زيادة الوزن بسبب تأثيراتها المضادة للأكسدة، فتقلل قدرة الجسم على امتصاص السعرات الحرارية الموجودة في الطعام.


تقليل حب الشباب

يساعد دبس السكر على تقليل حب الشباب؛ لاحتوائه على حامض اللبنيك الذي يخفف حدة أعراض حب الشباب، ويمنع تفاقمها على الوجه.


مضاد للأكسدة

نظراً لاحتواء دبس السكر على كميات وفيرة من مضادات الأكسدة، فإنّه يحمي الجسم من أضرار التأكسد التي تؤدي إلى الإصابة باضطرابات القلب، وأمراض الأوعية الدموية.


تخفيف آلام الحيض

يعتبر دبس السكر مصدراً غنياً بالحديد، وكما هو معروف تفقد الإناث الكثير من حديد الجسم أثناء الدورة الشهرية، أو الحيض، حيث يساعد تناول دبس السكر على إنتاج المزيد من كريات الدم الحمراء، وبالتالي التخفيف من حدة الآم الحيض، والتخفيف من غزارة الحيض أيضاً.


تحسين الصحة الجنسية

يعدّ دبس السكر مصدراً من مصادر معدن المنجنيز الذي يحفز إنتاج الهرمونات الجنسية، فيحسن الصحة الجنسية ويزيد الخصوبة.


مدّ الجسم بالكالسيوم

نظراً للاحتواء دبس السكر على عنصر الكالسيوم بنسب عالية؛ لأنّه ساعد على تحسين صحة العظام، وصحة الأسنان، بالإضافة إلى الوقاية من التشنجات العضلية، وعلاج الروماتيزم والاضطرابات العصبية.


الوقاية من مرض السكر

يحافظ دبس السكر على أن تبقى مستويات السكر في الدم ضمن معدلاتها الطبيعية، وإبطاء حرق الجلوكوز والكربوهيدرات، وتقليل إنتاج الإنسولين، وبالتالي منع تراكم الدهون الضارة في مجرى الدم الذي يُضعف قدرة الجلوكوز على العمل ويؤدي إلى الإصابة بالسكري.


مدّ الجسم بالبوتاسيوم

إنّ دبس الكسر غني بالبوتاسيوم الضروري لتعزيز عمل خلايا الجسم، والوقاية من الإصابة بالإجهاد الحراري، والحفاظ على توازن الوسط الحمضي والوسط القاعدي في الجسم.

259 مشاهدة