فوائد دم الغزال للبشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٤ ، ٢٦ أبريل ٢٠١٦
فوائد دم الغزال للبشرة

دم الغزال

يعتبر دم الغزال أو العكر الفاسي من المساحيق التي تستخرج من أوراق نبات شقائق النعمان أو البلعمان بعد تنشيف الأوراق وسحقها، ويكون على شكل بودرة ولونه أحمر، ولا يمكن الحصول عليه إلا من خلال العطارين، ويعتبر من أغلى المساحيق لدى العطارين ويباع بالغرامات كونه مشهوراً بفوائده الصحية، كما يقال عنه أنه " يصلح لكل زمان ومكان".


هذا المسحوق باهظ الثمن، وذلك لأنّ تحضير كمية قليلة منه تحتاج لكميات كبيرة من أوراق شقائق النعمان، بالإضافة إلى أنه يحتاج لوقت طويل لإنتاجه، حيث إنه عندما تُقطف الأوراق توضع على شبك كبير تحت أشعة الشمس لتجف تماماً ليسهل طحنها بعد ذلك.


فائدة دم الغزال للبشرة

يعود استخدام دم الغزال من قبل النساء لزمن بعيد، حيث يعتبر من أهم مقتنيات المرأة الجمالية على مر العصور لما يتمتع به من فوائد على البشرة ونضارتها ونعومتها، حيث كانت النساء تستخدمنه كماسك على الوجه والبشرة بعد خلطه بالطين وماء الورد، ممّا ينعكس على جمال ولمعة البشرة الأنثوية ونظافتها، ويمكن تحضير وصفات دم الغزال للبشرة بالطرق التالية:

  • مزج مقدار نصف ملعقة صغيرة من مسحوق دم الغزال وملعقة كبيرة من ماء الورد بشكلٍ جيّد، ثم يوضع على الوجه كقناع لمدة ثلث ساعة تقريباً ثم تشطف البشرة بالماء والصابون.
  • خلط مقدار ملعقتين كبيرتين من ماء الورد ومقدار نصف ملعقة صغيرة من مسحوق دم الغزال وملعقة كبيرة من الطين المغربي ويمزج جيداً ويوضع المزيج على البشرة لمدة ربع ساعة، ثم تغسل البشرة بالماء والصابون جيداً.


فائدة دم الغزال للشفاه

أغلب النساء في العالم يحلمن بشفاه ناعمة وجميلة بلونٍ ورديّ طبيعي، والذي هو عنوان الجمال والأنوثة لدى العديد من النساء، وبواسطة مسحوق دم الغزال باستطاعة أي امرأة الحصول على ذلك بكل سهولة، بالإضافة إلى أنه يساهم في تفتيح لون الشفايف وعلاج تشققاتها ويتم ذلك من خلال خلط كميّةٍ مناسبة من الفازلين والقليل من مسحوق دم الغزال، ثم وضع الخليط على الشفاه قبل النوم.


فائدة دم الغزال للشعر

للحصول على شعر باللون الأحمر الغجري دون استخدام المواد الكيماوية التي تُضر بالشعر يُمكن اتباع ما يلي: خلط عشر ملاعق حناء مع عصير حبتين من الليمون وربع ملعقة مسحوق دم الغزال وملعقة زيت ذرة وبياض بيضة وكميّة مناسبة من الماء المغلي، وتخلط المكوّنات حتى تتجانس وتترك مدة نصف ساعة ثم توضع الخلطة على الشعر وتترك لمدة ساعتين بعد تغطية الشعر بالنايلون، ثمّ يُشطف الشعر بالماء جيّداً.