فوائد دم الغزال للوجه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٦ ، ٢٤ يوليو ٢٠١٦
فوائد دم الغزال للوجه

دم الغزال

دم الغزال أو العكر الفاسي، عبارة عن مسحوق بودرة أحمر الّلون، متواجد في محلّات العطارة فقط، ويعتبرُ من أغلى أنواع مساحيق البودرة؛ بسبب صعوبة إنتاجه، حيث يتمّ سحق كميّات كبيرة من أوراق شقائق النعمان لإنتاج كميّات قليلة من دم الغزال، كما أنّ عمليّة تحضيره تحتاج إلى وقتٍ طويل، إلا أنّ فوائده عديدة، وأغراض استخدامه متنوّعة، ويُستخدم بشكل خاصّ للعناية بالبشرة.


فوائد دم الغزال للوجه

يُستخدم دم الغزال في العديد من الوصفات التي تعالجُ مشاكلَ البشرة بشكل فعّال، حيث يمنحُ البشرة النضارةَ والّلمعان، ويُنظّفها من الأوساخ والبكتيريا المسبّبة للحبوب، ويمنحها الّلون الورديّ، ويُفتّحها، عن طريق خلط ملعقة كبيرة من ماء الورد، مع ملعقة صغيرة من بودرة دم الغزال، للحصول على مزيج متجانس، ثمّ تطبيق المزيج على الوجه، لمدّة نصف ساعة تقريباً، وبعد ذلك غسله بالماء والصابون.


أو عن طريق صنع مزيج متجانس من ملعقتين من ماء الورد، وملعقة من بودرة دم الغزال، وملعقة من الطين المغربيّ، ثمّ تطبيق المزيج على الوجه لمدة ربع ساعة على الأقلّ، وبعد ذلك تنظيفه بالماء والصابون، أو عن طريق مزج نصف ملعقة من الكركم، مع ثلاث ملاعق من الّلبن، وملعقة من العسل، وملعقة من بودرة دم الغزال، وربع كوب من ماء الورد، ثمّ تطبيق المزيج على البشرة لمدّة نصف ساعة، وبعد ذلك غسله بالماء والصابون.


فوائد دم الغزال العامّة

للشفاه

يستخدمُ دم الغزال في معالجةِ تشقّق الشفاه، وتفتيح لونها، وإكسابها الّلون الورديّ والنعومة، عن طريق مزج كمية قليلة من الفازلين، مع كمية مناسبة من بودرة دم الغزال بشكلٍ متجانس، ثمّ تطبيق المزيج على الشفاه قبل النوم، وتركه حتّى الصباح.


للشعر

يمنح الشعر القوّة والّلمعان، ويعالجُه من التقصّف والتكسّر، كما يتمتّعُ بخاصيّة تغيير لون الشعر، عن طريق مزج ملعقة من بودرة دم الغزال، مع كوب من عصير الّليمون، وكوب من الماء، وبياض بيضة، والقليل من الزيت النباتيّ، وإضافة الحنّة إلى المزيج، وبعد ذلك الماء المغليّ، للحصول على عجينة مرنة، ثمّ تترك العجينة لمدّة نصف ساعة، ثمّ تطبيق الخلطة على الشعر لمدّة ساعتين، وبعد ذلك غسل الشعر جيّداً، واستخدام البلسم لترطيبِ الشعر.


للجسم

يمنحُ الجسم اللون البرونزيّ، عن طريق خلط ملعقة من الفازلين، مع معلقة من الخلّ الأبيض، والقليل من بودرة دم الغزال، للحصول على مزيج متجانس، ثمّ دهن الجسم بالمزيج.