فوائد دهن الورد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٧ ، ٢٠ يونيو ٢٠١٦
فوائد دهن الورد

دهن الورد

يعرفُ دهن الورد على أنّه الزيوت والمواد الدهنية التي تُستخرج من الورود الطبيعيّة، والتي تتميّزُ برائحتها العطرة والمنعشة التي تبعث الفرح والسعادة في النفس، عدا عن التخلّص من العديد من المشاكل الجماليّة التي قد تصيبُ الشعر أو البشرة وغيرها، الأمر الذي يجعله من أغلى الزيوت ثمناً، وفي هذا المقال سنوضّح لكم أهمَّ الفوائد لدهن الورد.


فوائد دهن الورد

تعطير الشعر: وذلك لأنّه مستخلص من الورود الطبيعيّة ذات الرائحة العطرة، والتي تتغلغلُ في الشعر من جذوره حتّى أطرافه، مانحةً إياه رائحة جميلة ومنعشة تدوم لفترةٍ طويلة.


علاج مشاكل الشعر: يحتوي دهن الورد على العديد من العناصر الغذائيّة التي من شأنِها المساعدة على علاج العديد من المشاكل التي قد تصيب الشعر نتيجة الاستخدام المفرط لأدواتِ التصفيف مثل المكوى أو السيشوار، أو بسبب التعرّض للإشعاعات الضارّة الصادرة عن أشعة الشمس، عدا عن تلويت الشعر باستخدام الصبغات الكيميائيّة وغيرها من الأمور الأخرى، ويُشار إلى أنّه يتم استخدامه في تحضير العديد من المستحضرات ووصفات العناية بالشعر، حيث إنّه يعمل على:

  • التقليل من فرص تساقط الشعر، خاصة من بعد الاستحمام بالماء الساخن، ويكون ذلك من خلال دهنه على الشعر لمدّة لا تقل عن ساعتين قبلَ غسله.
  • تنعيم الشعر وإكسابه النعومة واللمعان والتخلّص من التجاعيد فيه، ممّا يسهلُ تسريحه.
  • تغذية الشعر، وإصلاح التالف منه، وبالتالي وقايته من التقصّف، وتحفيز عمليّة نموه.
  • وقاية فروة الرأس من الإصابة بالعدوات الفطريّة أو البكتيرية التي تسبّبُ العديد من المشاكل وأهمّها مشكلة القشرة.
  • استخدامه للشعر:

يمكنُ وضع بضع من قطرات الدهن في كميّة من الماء الفاتر، وتدليك فروة الرأس بها، مع الحرص على تكرار هذه الوصفة بشكل مستمرّ، لغاية الحصول على النتائج المطلوبة.


علاج مشاكل البشرة: تبدأ مشاكل البشرة بالظهور بشكل أساسيّ مع التقدّم في السن، ومن شأن دهن الورد علاجها، وذلك كما يلي:

  • التخلّص من جفاف البشرة، والعمل على ترطيبها، وبالتالي جعلها أكثرَ مرونةً وليناً.
  • علاج حبّ الشباب أو البثور والحبوب التي تظهرُ على البشرة، حيث إنّه يحتوي على العديدِ من الموادّ المضادّة للعدوات البكتيريّة والفطرية المسبّبة لهذه المشاكل.
  • التأخير من ظهور علامات التقدّم في السن، والتي تشمل بشكل أساسي التجاعيد، والتصبغات الجلديّة، وذلك لأنّه يحتوي على العديد من المواد المضادّة للأكسدة.
  • علاج حروق الشمس، وشدّ المسامات التي يعاني منها أصحاب البشرة الدهنية بشكل خاصّ، بالإضافة إلى أنّه يفتّحُ البشرة ويوحّدُ لونها.
  • استخدامه للبشرة:

يمكنُ مزج دهن الورد مع العسل أو مع الكريم المرطّب، وتطبيق المزيج على البشرة، أو يمكنُ إضافته إلى القليل من الماء البارد، وتغسيل الوجه به.


تحسين الحالة النفسيّة: وذلك لأنه يعمل على التقليل من الشعور بالضغط والتوتّر والقلق، بالإضافة إلى التقليل من حالة الاكتئاب