فوائد ذرة الفشار

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥٣ ، ٢٧ أكتوبر ٢٠١٦
فوائد ذرة الفشار

الفشار

يطلق على الفشار الكثير من الأسماء منها البوشار، والنفَيش، والشوش، وهو عبارة عن ذرة مفرقعة نتيجة تعرّضها للحرارة، وغالباً ما يتم فرقعته بعد إضافة القليل من الملح، والزيت النباتي، أو الماء، ليصبح ذا شكل عشوائي، وبلون أبيض، وملمس رقيق.


يعتبر الفشار من أكثر الأغذية الصحّية انتشاراً في أرجاء المعمورة كافة، إذ يتناوله الكثير من الأشخاص كوجبة خفيفة، أو كنوع من التسالي أثناء مشاهدة التلفاز، أو عند الخروج للنزهات، وفي هذا المقال سنقدم أهم الفوائد الصحّية للفشار على جسم الإنسان.


فوائد ذرة الفشار

  • يساعد الجسم على امتصاص المواد الغذائيّة بطريقة صحية، وذلك لأنّه يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة، أشهرها حمض الفوليك، كما أنّه من الحبوب الكاملة الغنيّة بالزيوت الصحّية، والفيتامينات مثل فيتامين ي، وفيتامين ب، بالإضافة إلى بعض المعادن.
  • يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدمويّة، كما يخفض نسبة الكولسترول السيّء في الدم، ويسهّل عمليّة الهضم بشكل واضح، وهذا لأنّه يحتوي على نسبة عالية من الألياف، فالكوب الواحد من الفشار يحتوي على ما يقارب 1,3 غرام من الألياف.
  • يقوّي الجهاز المناعي في الجسم، الأمر الذي يجعله أكثر قدرة على التصدي للأمراض والأمراض والعدوات المختلفة مثل: أمراض العظام، والسرطان، بالإضافة إلى أمراض الأعصاب، والزهايمر، والأمراض الجلديّة، كالصدفية، إذ يحتوي الفشار على مادة البوليفينول التي تعتبر من أهم المواد المضادة للأكسدة.
  • يسهّل عمليّة خسارة الوزن الزائد، فهو يمتاز باحتوائه على عدد قليل من السعرات الحراريّة، ويساعد على الإحساس بالشبع لفترات طويلة، والتقليل من الرغبة في تناول المزيد من الأطعمة الدسمة خلال اليوم، لذلك ينصح خبراء التغذية الأشخاص الراغبين في التخفيف من أوزانهم بإدخاله إلى نظامهم الغذائي كوجبة خفيفة، بشرط أن لا يحضر باستخدام الزبدة، وتناوله دون أيّة إضافات أخرى كالكراميل مثلاً.
  • يقلل من معدل السكر في الدم، فمؤشر نسبة السكر (GI) له لا تتجاوز الخمسة وخمسين، وهو رقم صغير مقارنة مع المأكولات الأخرى، ممّا يساعد في تحكم أكبر في نسبة السكر، كما أنّه لا يعرّض البنكرياس لإجهاد كبير.
  • يحفّز المخ على إفراز مادة السيروتونين، وهي مهمّة في جعل خلايا المخ يقظة دون التسبب في ارتفاع ضغط الدم، أو تسارع دقات القلب، كما أنّ تلك المادة مهمّة للإحساس بالفرح، والسعادة، ممّا يحقق التوازن النفسي، ويحمي النواقل العصبيّة للجهاز العصبي، كما يحتوي الفشار على فيتامين ب، وفيتامين ك، وفيتامين أ، ويجدد خلايا المخ.