فوائد زبدة الشيا للوجه

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٤٠ ، ١١ أغسطس ٢٠١٨
فوائد زبدة الشيا للوجه

زبدة الشيا

تتعرض بشرتنا لعوامل الطقس التي تؤدي إلى العديد من المشاكل، مثل مشاكل تقشر البشرة وتهيجيها، والحكة، والبثور والجفاف، وهذه المشاكل مجتمعة هي العدو الرئيس لنضارة بشرتنا، والعامل الأساسي المسبب للشيخوخة المبكرة؛ لذلك علينا الاهتمام بترطيبها بشكل يومي لحمايتها، ومن أفضل المواد التي من الممكن استخدامها هي زبدة الشيا.[١] تأتي نبتة زبدة الشيا من البراري الأفريقية، وتؤخذ من شجرة تشبه شجرة الكاكاو، وتستخدم في كثير من المنتجات ومستحضرات التجميل؛ لاحتوائها على كمّ كبير من الفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة، حيث تعمل هذه المواد على إبقاء بشرتنا رطبة ونضرة مشرقة، وفيما يلي أهم فوائد زبدة الشيا للبشرة.[٢]


فوائد زبدة الشيا للوجه

من أهم فوائد زبدة الشيا للوجه ما يلي:[٣]

  • تحارب علامات تقدم السنّ: لأنّها غنية بفيتامين أ وفيتامين هـ، والمواد المضادة للأكسدة التي تعمل على الحفاظ على ليونة البشرة وتحميها من التجاعيد.
  • ترطيب البشرة: زبدة الشيا لا تحتوي على أي مواد كيماوية، بل تحتوي على فيتامين F؛ فهي تعين الجلد على استعادة مرونته، وإبقاء ملمسه ناعماً، لذلك فهي مرطب مثالي وخاصة لجسم الأطفال، كما أنّها تساعد على تنعيم الكثير من المناطق الخشنة بالجسم كالأكواع والركبتين.
  • تعالج حساسية الجلد: تحتوي على الكثير من المكونات الثمينة، كالدهون غير المشبعة، مع نسبة كبيرة من المكونات والأحماض الدهنية، بالإضافة إلى الفيتامينات؛ لذا فهي تعمل بفعالية في علاج الطفح الجلدي، وتقشر الجلد، والتخفيف من علامات تمدد الجلد والالتهابات الجلدية والأكزيما.
  • التخلص من الندوب وآثار حب الشباب: تحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض، وفيتامين هـ، وفيتامين دغيرها من الفيتامينات التي تعتبر أفضل غذاء للبشرة؛ لأنها تقضي على الندوب والتصبغات الجلدية وتساعد على إخفاء آثار حب الشباب.
  • توحد لون البشرة وتحمي من أشعة الشمس: تستخدم كواقٍ طبيعية ضدّ أشعة الشمس، وتزيل آثار هذه الأشعة عن البشرة والوجه خاصة؛ لاحتوائها على فيتامين أ، لتعطي فعالية أكبر في تطهير الجلد، والمحافظة على نضارته، من خلال توفير الحماية الطبيعية ضد الإشعاعات فوق البنفسجية؛ لذلك فهي تعتبر من أفضل أساليب حماية البشرة والمحافظة على رطوبتها، وتغذيتها في جميع المراسم.


ماسكات زبدة الشيا للوجه

من أهم ماسكات زبدة الشيا للوجه ما يلي:[٤]

  • لتفتيح بشرة الوجه: نمزج زبدة الشيا مع زيت الزيتون، ونقوم بعمل مساج بحركات دائرية لمدة 5 دقائق؛ حتى تتشربها البشرة، وبعد الانتهاء نمسح الوجه بقطعة قطن، ويفضل استخدامها بعد الاستحمام مباشرةً على بشرة نظيفة.
  • لإزالة التجاعيد: نخلط زبدة الشيا مع ملعقتين كبيرتين من زيت السمسم، ونضع الخلطة على الوجه لمدة 15 دقيقة، ثم نقوم بغسل الوجه بالماء الدافئ، وهذه الخلطة تساعد على تأخير علامات التقدم بالعمر، وإبقاء البشرة نضرة ومفعمة بالحيوية.


المراجع

  1. Dr. Josh Axe (2015-09-25), "Repair Skin & Boost Collagen with Raw Shea Butter"، draxe.com, Retrieved 4-7-2018.
  2. slickwellness (2015-12-10), "How to use Shea Butter for your skin and hair?"، www.slickwellness.com, Retrieved 4-7-2018.
  3. MELISSA BREYER (13-06-2014), "12 ways to use raw shea butter"، Mother Nature Network, Retrieved 4-7-2018.
  4. Sierra Bright (10-09-2015), "13 Reasons You Should Start Putting Shea Butter On Your Skin & Hair"، www.naturallivingideas.com, Retrieved 4-7-2018.