فوائد زبده الشيا

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٤١ ، ٢٢ أبريل ٢٠١٥
فوائد زبده الشيا

زبدة الشيا

تعتبر زبدة الشيا من أجمل الهدايا التي منحتها الطبيعة للمرأة الجميلة، وهي من ثمار شجرة الشيا الموجودة في إفريقيا، وهي عبارة عن ثمرة تشبه في شكلها شكل ثمرة الجوز، ويتمّ فتحها لكي نحصل على كريم طبيعي، ويتمّ صنعها بطريقةٍ احترافيّة. تستخدم في تصنيع مواد التجميل والكريمات وبلسم الشعر، ويقال إنّ الملكة الجميلة نفرتيتي كانت تستخدم هذه الثمرة في خلطات الجمال للمحافظة على صحّة شعرها ونضارة بشرتها، وهي اليوم تعدّ أهمّ مادة على عرش صناعات مواد التجميل، وذلك لاحتوائها على فيتامين أ، وفيتامين هـ، بالإضافة إلى العديد من الأحماض الدهنيّة الأساسية، وهي من المكوّنات المهمّة في المحافظة على جمال البشرة والشعر والأظافر.


أهمية زبدة الشيا للبشرة

زبدة الشيا من أكثر المنتجات الطبيعيّة المنتشرة لعلاج مشاكل البشرة، وهي تدخل في عدد كبير من كريمات الترطيب، ومن أهمّ فوائدها على البشرة:

  • تمثّل مرطّباً للبشرة إذا استخدمت بانتظام، وذلك للمحافظة على نعومة وليونة البشرة والحماية من التجاعيد.
  • تساهم في تنعيم المناطق التي أصابتها الخشنوة مثل: الكوعين، والركبتين.
  • يمكن أن تخلط مع زيوت أخرى لتحضير بلسم مرطّب للبشرة.
  • تستخدم أيضاً قبل استخدام مقشّر السكر للجسم؛ حيث يتمّ تدليك الجسم برفق للتخلّص من طبقات الجلد الميت، لتصبح البشرة ناعمةً وصحيّة.
  • تستخدم أيضاً كبلسم مرطب للشفاه.
  • تساهم في التخلص من الندوب وحب الشباب والتصبّغات الداكنة اللون التي يسبّبها حب الشباب.
  • تستخدم للتخلّص من أثر حرق الشمس وعلامات التمدّد التي تظهر على الجلد.


أهمية زبدة الشيا للشعر

زبدة الشيا تحتوي على فيتامين أ وفيتامين هـ، اللذان يساهمان في علاج تقصف الشعر، وتكسّره وجفافه، وبشكل عام تساعد زبدة الشيا في الحصول على شعر ناعم وسهل التصفيف، وهناك العديد من وصفات ومواد التجميل التي تشتمل في مكوّناتها على زبدة الشيا وهي جاهزة للاستعمال بشكل مباشر، وتتوفّر زبدة الشيا بشكل زبدة خام، لكن هذا النوع لا يكون متوفّراً بكميّة كثيرة في الأسواق العربية.


ويمكن تحضير زبدة الشيا في المنزل وذلك بتسخينها وتركها فترة لتبرد ثم وضعها على الشعر، وتدلّك على الشعر وفروة الرأس وتترك لمدّة ثلاثين دقيقة، وتوضع مرّةً واحدة في الأسبوع، وسوف تلاحظين الفرق بنفسك في شعرك، من حيث طوله ونعومته ولمعانه وسهولة تصفيفه.


هل يمكن أن نتناول زبدة الشيا؟

لعله من المهم معرفة أنّ زبدة الشيا إذا وجدت بشكلها الطبيعي من دون الإضافات الصناعيّة، يمكن أن تكون بديلاً عن زبدة الكاكاو في صنع الشوكولاتة، وفي صنع بعض الزيوت والأدوية، ويمكن أن تدخل أيضاً في تحضير خليط الشوكولاتة المصنوع في المنزل، أو في تحضير المعمول والبسكويت، وهذا فقط في حال توافرت بشكلها الطبيعي، لكنّها للأسف لا تتوفّر في الوطن العربي بشكلها الذي يسمح لنا باستخدامها في الأكل.


نصائح هامة عند إذابة زبدة الشيا

عند البدء باستخدام زبدة الشيا الخام على الشعر أو البشرة احرصي دائماً على عدم تعرضيها لدرجات حرارة عالية؛ لأنّ هذا سيفقدها خصائصها الكريمية، ويؤدّي إلى ظهور حبوب خشنة في الخليط، وأفضل الطرق لإذابة الزبدة هي عمل حمام بخار بوضعها في وعاء فوق وعاء ماء آخر يغلي مع التحريك المستمر، حتى بعد أن ننقلها لوعاء آخر لتبرد، وذلك لمنع تكوّن حبيباتٍ كريستاليّة صلبة.