فوائد زيت الثوم للتخسيس

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٣٤ ، ٢٦ أكتوبر ٢٠١٦
فوائد زيت الثوم للتخسيس

زيت الثوم

إن الثّوم أحد أهمّ الأطعمة المُستخدمة على نطاقٍ واسعٍ في جميع المطابخ العربيّة والعالميّة؛ وذلك لنكهته اللاذعة ورائحته القويّة، كما يُستعمل الثّوم في علاج الكثير من الأمراض منذ أقدم العُصور. يُستخرج من الثّوم زيتٌ رائعٌ يُمكن استخدامُه موضعيّاً أو عن طريق الفم، وهو آمنٌ للاستخدام طالما أنّ الشّخص لا يُعاني من حساسية تجاه الثّوم، وله العديد من الفوائد الصحّية لجسم الإنسان والتي سوف نتعرّف عليها خلال هذا المقال، كما سوف نُسلّط الضوء على أهميّته للتخسيس.


فوائد زيت الثوم

  • يُعتبر مضاداً للبكتيريا والفيروسات والفطريات، وبالتالي فهو يُعالج المكوّرات العنقوديّة وعدوى الخميرة.
  • يُعالج قشرة الرّأس المُزعجة ويُخلّصها من الحكّة، ويُمكن تدليكُ فروة الرّأس بزيت الثّوم بحركاتٍ دائريةٍ، ثم تركه على الشّعر لفترة قصيرة وبعدها يُغسل بالماء الفاتر.
  • يعالج آلام الأسنان، ويُمكن غمس قطعة من القُطن في زيت الثوم، ثمّ وضعها على مكان الألم لمدة عشر دقائق على الأقل، وتُكرّر الوصفة ثلاث مرات يومياً.
  • يُحارب الالتهابات والأمراض الجلدية، وأهمها: القدم الرياضيّ، والصّدفية، والأكزيما، والبثور، والسّعفة، والحكّة وغيرها.
  • يُحافظ على صحة القلب؛ فهو يُقلّل من مُستويات الدهون الثّلاثية والكولسترول السّيئ في الجسم، وبالتالي فإنّه يَقي من الإصابة بالأمراض الصّدريّة المُختلفة مثل تصلب الشّرايين، والجلطات، والسّكتات الدّماغية.
  • يُعالج التهابات الأذن؛ لاحتوائه على خصائص مُطهّرة ومواد مُضادّة للأكسدة.
  • يُساعدُ على زيادة نموّ الشّعر بسرعة، كما أنّه يُنعِّم الشعر ويُعطيه لمعاناً رائعاً، ويُغذّي فروة الرأس، ويُحارب الكثير من المشاكل التي قد تُصيب فروة الرّأس، حيث إنّ زيت الثّوم يُعتبر غنيَاً بمعدن الكبريت وفيتامين E وC وB1 وB6.
  • يقي من الإصابة بالعَديد من الأورام السّرطانية، ويعود ذلك لوجود مادة الآليل الكبريت، وهو مفيد في وقف نموّ وتطوّر الخلايا السّرطانيّة.
  • يُقوّي جهاز المناعة بفعاليّة؛ فهو يحمي الجسم من الإصابة بالعديد من المشاكل الصحيّة والأمراض.
  • يُعتبر مُسيلاً للدّم للمرضى المصابين بالهيموفيليا.


فوائد زيت الثوم للتخسيس

استُعمل الثوم منذ قديم الزمان في علاج مُشكلة السُّمنة بشكل فعّال؛ فهو يساعد على التّخلُّص من الكرش والبطن، ويُمكن تناول فصٍّ من الثّوم صباح كل يوم على الرّيق، ويساعد بشكل كبير على حرق الدّهون المُتراكمة في أنحاءَ مُختلفة من الجسم، كما يُمكن تحضير وصفةٍ رائعةٍ للتّخسيس باستخدام الثّوم، وذلك عن طريق وضعِ خمسة أكوابٍ من الماء على النّار، ثُمّ تُضاف فصوص الثّوم المُقشّرة، وشرائح الليمون وضمة من البقدونس المغسول، ثم يُرفع المزيج عن النّار ويُترك حتى يبرد، ثم يُصفّى ويوضع في زجاجةٍ في الثلّاجة، وبعدها يُتناوَل كوبٌ منه ثلاث مرات يومياً.


بالإضافة إلى ما سبق يُمكن تحضير مشروب الثّوم والعسل الفعّال في التّخلص من الوزن الزائد، ويُحضر بوضع فصٍّ من الثّوم المهروس في كوب من الماء الدافئ، ثم تُضاف له ملعقة صغيرة من العسل الطبيعيّ، ثم يُتناولُ يومياً قبل النوم.