فوائد زيت الخردل للشعر وكيفية استخدامه

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠٧ ، ١٢ فبراير ٢٠١٧
فوائد زيت الخردل للشعر وكيفية استخدامه

زيت الخردل

يعد زيت الخردل من الزيوت المعروفة منذ القدم، ويُستخرج من بذور نبات الخردل العشبي، واستخدمه الناس منذ القدم لعلاج المشاكل التي تصيب المعدة وأعضاء الجهاز الهضمي بشكلٍ عام، والروماتيزم، وفتح الشهية للطعام، بالإضافة إلى تخفيف أوجاع المفاصل والعظام وعلاجها، ولتنقية وتصفية الوجه والبشرة، كما أنها علاج فعال لمشاكل الشعر المتعددة، وفي مقالنا هذا سنوضح فوائد زيت الخردل، وكيفية استخدامه لتقوية الشعر وتغذيته.


فوائد زيت الخردل للشعر

  • تغذية الشعر، وتعزيز نموه وتسريعه، فزيت الخردل غني بالفيتامينات، والأحماض الأمينية المفيدة للشعر لتقوية جذوره، وزيادة طوله بشكل فعال وسريع.
  • تكثيف الشعر، وتقوية بصيلاته، وتنشيط الدورة الدموية من خلال تدليك فروة الرأس بمزيج من زيت الخردل وزيت الزيتون مرة واحدة في الأسبوع لمدة لا تقل عن شهرين.
  • علاج فعال لوقف تساقط الشعر، ومنع الصلع عن طريق دهن الشعر من جذوره حتى أطرافه بمزيج من زيت الخردل، وزيت جوز الهند، وزيت اللوز.
  • مكافحة ومنع ظهور الشيب الأبيض في الرأس، والتقليل من تكاثره.
  • منح الشعر صحة وحيوية، وعلاج العديد من مشاكل الشعر، فزيت الخردل يساعد على التخلص من الفطريات، والتهابات فروة الرأس والقشرة، فهو غني بمضادات تحارب انتشار البكتيريا التي تؤذي الشعر.
  • إعطاء الشعر نعومة ولمعاناً براقاً وجميلاً.
  • علاج فعال للشعر الذي يعاني من التقصف، والتجعد، والجفاف، والتلف.


وصفات بزيت الخردل للشعر

زيت الخردل وصفار البيض

مزج ملعقة كبيرة ونصف من زيت الخردل أو ملعقتين كبيرتين من الخردل المطحون والناعم، مع ملعقتين كبيرتين من الماء الفاتر، وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، وصفار بيضة واحدة، وملعقة كبيرة من السكر، ودهن الشعر بعد ذلك بهذا المزيج بعد تقسيم الشعر إلى أربعة أقسام متساوية، وتدليك فروة الرأس بلطف وبشكل دائري، ثم تغطية الرأس بكيس بلاستيكي، وفوقه فوطة دافئة، ثم يترك المزيج على الرأس لمدة لا تقل عن ساعة تقريباً قبل غسله بالماء الفاتر والصابون الخاص بالشعر، وتكرار هذه العملية مرة واحدة في الأسبوع لمدة شهرين متتاليين.


زيت الخردل وحبوب الحلبة

وضع نصف لتر من زيت الخردل الطبيعي قي قدر، مع ثلاث ملاعق كبيرة من حبوب الحلبة، ووضع القدر على نار هادئة لمدة ربع ساعة، حيث تصبح الحلبة سوداء اللون، و يتحول لون زيت الخروع من الذهبي إلى البني الغامق والداكن، ثم تطفئ النار تحت القدر، ويترك المزيج حتى يبرد بشكل تام، ثم يصفى الزيت من حبوب الحلبة، ويوضع في علبة فارغة للتمكن من استخدامه وقت الحاجة.