فوائد زيت الخردل للشعر الخفيف

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٠٧ ، ١٠ سبتمبر ٢٠١٨
فوائد زيت الخردل للشعر الخفيف

زيت الخردل

يُستخدم زيت الخردل من قبل شعوبَ كثيرةٍ في إعداد الكثير من الأطعمة المختلفة، وفي علاج الكثير من المشاكل الصحيّة، لا سيّما التي تُصيب الرأس وفروة الشعر، بحيث يتمّ الحصول على الزيت عن طرق استخراجه من بذور نبتة الخردل الشهيرة. يمتاز هذا الزيت بفوائده الكثيرة، بسبب احتوائه على العديد من العناصر الغذائيّة الموجودة فيه. تنتشر زراعة الخردل في العديد من الدول أبرزها الهند، والباكستان، واليونان، إضافةً لعدد من الدول الأوروبية، علماً بأنّ نبات الخردل نوعان: الأول وهو الأصفر الذي تزرعه الهند كثيراً، والثاني هو الأبيض الذي يُزرع في اليونان، وقد عُرف زيت الخردل منذ القدم في التخلص من الكثير من المشاكل التي تصيب الشعر تحديداً، كالتساقط والقشرة، بحسب ما ورد في العديد من كتب الطب الهندي القديم.[١]


فوائد زيت الخردل للشعر الخفيف

يحتوي زيت الخردل على عناصر غذائيّة تحفّز من نمو الشعر كالكالسيوم، والمغنيسوم، والحديد، والأحماض الدهنيّة، والبيتاكاروتين؛ لذلك يساعد وضعه على الشعر بشكلٍ مستمر ومنتظم على زيادة معدل نمو الشعر. يعمل هذا الزيت على تنشيط الدورة الدمويّة لفروة الرأس، ويغذّي بصيلات الشعر، حيث يتحول البيتاكاروتين الموجود بداخله إلى فيتامين أ الذي يحفّز من نموّ الشعر أيضاً، ومن ناحيةٍ أخرى يمنع الزيت ظهور الشيب. كما ويحتوي على العديد من المواد المضادة للبكتيريا والفطريّات التي تحمي من الإصابة بكثيرٍ من المشاكل كالقشرة والإكزيما.[٢]


خلطات من زيت الخردل للشعر الخفيف

بعض هذه الخلطات:[٣]

  • تدليك فروة الرأس بكميّة قليلة من الزيت، كبديل للزيوت الأخرى.
  • غلي كوب صغير من زيت الخردل، وخلطه مع القليل من الحنّاء الطبيعيّة، والتقليب جيّداً، ثمّ تدليك الشعر بكميّة قليلة من الخليط جيّداً.
  • خلط ملعقة كبيرة من زيت الخردل وأخرى من زيت الزيتون، إضافةً لملعقة من زيت اللوز، والخلط جيّداً، ووضع الخليط الناتج على درجة حرارة منخفضة، وتدليك الشعر به لمدة ثلاثين دقيقة بشكلٍ متواصل، وتغطية الشعر وتركه لمدة ثلاث ساعات، ثمّ غسل الشعر جيّداً، وتكرار هذه الطريقة مرّة واحدة كل أسبوع.
  • سكب نصف لتر من زيت الخردل في وعاء من الستانلس ستيل، وإضافة ثلاث ملاعق من بذور الحلبة إليه، ووضع الخليط الناتج على حرارة منخفضة لمدة خمس عشرة دقيقة إلى أن يتحول لون بذور الحلبة للأسود، ولون الزيت من ذهبي إلى بنّي داكن، ثمّ رفع الوعاء عن الحرارة وتركه جانباً لنصف ساعة ليبرد الزيت، وتصفيته من البذور، وتعبئته في زجاجة نظيفة؛ لاستخدامه حين الحاجة، ثمّ دهن الشعر بالقليل من الزيت قبل التوجه للنوم، مع ضرورة تدليك الرأس به جيّداً لعشر دقائق، وتغطية الشعر بغطاء وغسله في صباح اليوم التالي، ثمّ ترك الشعر لنصف ساعة، ليتمّ غسله بالماء والشامبو مرّة أخرى، وتكرار هذه الوصفة مرّتين أسبوعيّاً.


المراجع

  1. "10 Life-Changing Benefits of Mustard Oil for Your Hair", goodhealthacademy,23-4-2018، Retrieved 30-7-2018. Edited.
  2. Shruti Goenka (19-9-2017), "How Is Mustard Oil Beneficial For Hair?"، stylecraze, Retrieved 30-7-2018. Edited.
  3. Samar Hamdi (19-1-2014)، "فوائد زيت الخردل المذهلة للعناية بالشعر"، hayatouki، اطّلع عليه بتاريخ 30-7-2018. بتصرّف.