فوائد زيت الذرة للشعر الجاف

كتابة - آخر تحديث: ١٣:١١ ، ١٩ يوليو ٢٠١٦
فوائد زيت الذرة للشعر الجاف

زيت الذرة

يعتبر زيت الذرة من الزيوت غير المشبعة التي تُستخدم كثيراً في الطهي، وهو أيضاً من الزيوت المفيدة والمغذية للشعر، حيثُ يمكن استخدامه في بعض الوصفات والخلطات لمعالجة معظم المشاكل التي يتعرّض لها الشعر وخاصةً الشعر الجاف. وسنتعرف في هذا المقال على فوائده، وكيفيّة استعماله بالطريقة الصحيحة، إلى جانب تقديم بعض النصائح والإرشادات حول هذا الموضوع.


فوائد زيت الذرة للشعر الجاف

يحتوي زيت الذرة على نسبة عالية من فيتامين E، وفيتامين ك، والكالسيوم، فالأول يعتبر مضاداً للأكسدة ويُعزّز تدفّق الدم في فروة الرأس ويُنشط الدورة الدموية فيها، ويحفظُ الشعرَ من الضرر الخارجيّ المتعرض له كالتقصف، كما ويعتبر الشعر الجاف أو التساقط المستمر من علامات عدم الحصول على كمية كافية من فيتامين E.


أمّا فيتامين K وكذلك الكالسيوم فهي من المعادن الضروريّة للنمو الصحيّ والطبيعيّ الشعر، إضافةً إلى أنّه يحتوي على مادة الفيتوسترولس التي تحمي فروة الرأس من ضرر العوامل الخارجيّة كأشعة الشمس، ناهيك عن فوائده لترطيب الشعر، وتغذية بصيلاته وتقويتها بالتالي يمنع تساقطه، ولا ننسى قدرته الفعّالة في حماية الشعر وتغليفه بطبقة خارجية تُعطيه لمعاناً وبريقاً جميلاً، وتحميه من الجفاف والتكسر.


كيفية استخدام زيت الذرة للشعر الجاف

تعتمد كمية زيت الذرة المستخدمة على كثافة وطول الشعر، فهو يُستخدم كمرطب للشعر الجاف، حيثُ يُفضل تسخينه قليلاً قبل وضعه عليه، لأن الزيت الساخن يخترق جذور ومسامات الشعر بشكلٍ أفضل، وسنعرض فيما بعد ثلاثَ طرقٍ لاستعماله:

  • ندلّك بأطراف الأصابع الشعر وفروة الرأس بكميّة من زيت الذرة الفاتر لمدة عشرين ثانية، ونتركه عليه لمدة خمس عشرة دقيقة على الأقل، ثم نغسله كالمعتاد بالماء والشامبو، ونكرر الوصفة بشكلٍ يوميّ حتى تظهر النتيجة الجيدة.
  • نخلط ملعقة كبيرة من زيت الذرة مع قطرتين من أيّ نوع من الزيوت العطرية كالروزماري أو زيت شجرة الشاي، ونضع الخليط على الشعر لمدة خمس عشرة دقيقة، ثم نغسله بالماء والشامبو.
  • نضع ملعقة صغيرة من زيت الذرة على الشامبو المستعمل في كل مرة نغسل فيها الشعر، فبهذه الطريقة يحافظ الشعر على رطوبته ويمنع جفافه.


نصائح وإراشادت للشعر الجاف

  • يُنصح بعدم غسل الشعر بشكلٍ متكرر، ويُكتفى بمرتين فقط أسبوعياً.
  • تفادي استعمال الشامبو الذي يحتوي على السيلكون؛ لأنه على المدى البعيد سيزيد جفاف الشعر ويُعرضه للتقصف.
  • التركيز على التغذية الجيدة، وخاصة الإكثار من الفيتامينات، والأحماض الأمينية.
  • عدم استخدام المجففات الحرارية لتنعيم وفرد الشعر.