فوائد زيت الزعتر للاطفال

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٢٤ ، ٢٣ فبراير ٢٠١٧
فوائد زيت الزعتر للاطفال

زيت الزعتر

يعتبر الزعتر من الأعشاب العطرية المنتشرة بشكلٍ كبير في دول حوض البحر الأبيض المتوسط، حيث يُستخدم كأحد التوابل لتنكيه الأطعمة، بالإضافة إلى دخوله في تحضير الوصفات العلاجية والتجميلية للشعر والبشرة، وذلك بسبب احتوائه على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، ويعتبر الزيت المستخرج من الزعتر من أهم الزيوت العلاجية التي ينصح الجميع باستخدامها، وفي هذا المقال سنعرفكم على أهم فوائد هذا الزيت للأطفال.


فوائد زيت الزعتر للأطفال

تقوية الجهاز المناعي للجسم

فمن المعروف بأن الأطفال هم أكثر عرضةً للأمراض والعدوات المختلفة، وبالتالي فإن استخدام زيت الزعتر يقي من هذه المشكلة، وذلك بسبب احتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من الفينولات، والتي لها القدرة على قتل كافة الكائنات الطفيلية المسببة للأمراض؛ كالبكتيريا والفيروسات والفطريات، بالإضافة إلى احتوائه على المواد المضادة للأكسدة، والمضادة للالتهابات.


تسريع شفاء الأمراض

يتعرض الطفل للإصابة بالعديد من الأمراض، وخاصةً الإنفلونزا، ونزلات البرد، وذلك من خلال وضع ثلاث قطراتٍ من زيت الزعتر في كوبٍ من عصير البرتقال، والمداومة على شربه لمدة خمسة أيامٍ على التوالي للحصول على النتيجة المطلوبة.


علاج مشاكل واضطرابات الجهاز التنفسي

تتمثل مشاكل واضطرابات الجهاز التنفسي بالحساسية، والربو، والتهابات الشعب التنفسية، وتراكم البلغم في الصدر أو الحلق، بالإضافة إلى التهابات الجيوب، وذلك بوضع ثلاث قطراتٍ من الزيت في كوبٍ من عصير الليمون.


تحسين عمل الجهاز الهضمي

يقي زيت الزعتر الجهاز الهضمي من الإصابة بالمشاكل المختلفة؛ كالإمساك، وعسر الهضم، بالإضافة إلى الإسهال، والغازات، وهي من الأمور التي يعاني منها الأطفال بكثرة نتيجة العادات الغذائية السيئة؛ كالإكثار من تناول الحلويات، والمشروبات الغازية، والابتعاد عن الخضروات والفواكه أو الماء، وللتخلص من هذه المشكلة ينصح بشرب كوبٍ من الحليب الممزوج مع قطرتين من زيت الزعتر.


علاج آلام الأسنان والتهابات اللثة

يحتوي زيت الزعتر على مركب الثيمول، والذي يعتبر من المواد المطهرة والمسكنة للآلام، حيث يلاحظ استخدام هذا الزيت لصناعة معاجين الأسنان، والغسول المعطر للفم.


الحفاظ على صحة الجلد

يسرع زيت الزعتر شفاء الجروح والندوب التي يتعرض لها الأطفال بشكلٍ كبير، بالإضافة إلى التخلص من الطفح الجلدي، والحساسية وأي بثورٍ قد تظهر على الجسم أو الوجه.


علاج مشاكل الشعر المختلفة

يُعالج زيت الزعتر مشاكل الشعر المختلفة، وخاصةً عند الإناث؛ كتقصف الشعر، وظهور القشرة، وسوء النمو، والقمل، الذي ينتشر بشكلٍ كبير في الحضانات، والمدارس، ويكون استخدامه من خلال مزج أونصة واحدة من زيت الزعتر، مع أربعة أونصات من زيت جوز الهند، وتطبيق المزيج على فروة الرأس بعد غسل الشعر جيداً بالماء والشامبو، مع الحرص على تكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع للحصول على النتيجة المطلوبة.

ملاحظة: فوائد زيت الزعتر المذكورة في المقال ليست محصورة بالأطفال، فهو يفيد الكبار أيضاً عند استعماله.