فوائد زيت الزنجبيل للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٣ ، ٢٣ أبريل ٢٠١٥
فوائد زيت الزنجبيل للشعر

الزنجبيل

الزنجبيل من النباتات التي تعيش في المناطق الحارة كالهند الشرقيّة، والفلبين، والصين، وسريلانكا، والمكسيك، وباكستان، وجامايكا، وهو متعدّد الفوائد، وأفضل أنواع الزنجبيل هو الزنجبيل الجامايكي، ويُستخرج زيت الزنجبيل من جذور الزنجبيل، ويكون ذا رائحة عطريّة نفّاذة، ولاذع الطعم، وكما يتمّ صنع مسحوق الزنجبيل عن طريق تجفيف وطحن زهور الزنجبيل الصفراء ذات المحيط الأرجوانيّ بعد أن تذبل.


يُستعمل الزنجبيل منذ 400 عام في الطب الشعبي، وكما يُستعمل كبهار مطيّب للطعام، وهو مشهور في دول ٱسيا خصوصاً في الصين وعند العرب، وكشراب وعلاج للعديد من الأمراض كانتفاخ المعدة، وٱلام التلبكات المعويّة، والغثيان، وٱلام المفاصل، والروماتيزم، وكمكوّن للعديد من مستحضرات التجميل، والعناية بالبشرة، واشتهر زيت الزنجبيل بفوائده العظيمة للشعر والتنحيف.


فوائد زيت الزنجبيل للشعر

يعرف عن زيت الزنجبيل أنّه منشط للدورة الدمويّة ممّا يعمل على تدفق الدمّ عند وضعه على فروة الرأس فيتغذى الشعر ويتقوّى، ويعالج التساقط،  ومن فوائده أيضاً فاعليّته المدهشة بالقضاء على القشرة كما يسهم في تنعيم الشعر وإعطائه مظهر صحيّ ولامع.


استخراج الزنجبيل

  • نقوم بتقشير الزنجبيل وفرمه فرماً ناعماً.
  • نخلط معه القليل من زيت السمسم الخفيف في كوب.
  • نضع الخليط في قماش نظيف ونطويه ونعصر المكوّنات لاستخراج كل ما تحويه من زيت.
  • نخلط الزيت المستخرج مع كوب من زيت السمسم ويُستعمل عند الحاجة.


استخدام الزنجبيل للشعر

  • نضع بضع قطرات من زيت الزنجبيل على الشعر أو فروة الرأس، ويمكن أن يضاف له زيت الزيتون لزيادة الفائدة، وتدلّك فروة الرأس بحركات دائرية لمدّة عشر دقائق وتعاد هذه الطريقة يوميّاً للحصول على أفضل النتائج.
  • يمكن خلط زيت الزنجبيل مع زيت السمسم، وثلاث قطرات من عصير اللّيمون ويدلّك الشعر به مدّة نصف ساعة ثُمّ يغسل جيّداً.
  • يمكن استخدام الزنجبيل المطحون وخلطه مع زيت الزيتون أو كريم الشعر فهو مفيد لتكثيف الشعر أيضاً.


ليس عليك القلق من الرائحة فللزنجبيل رائحة عطرية رائعة فبإمكانك استخدامه دون قلق كما ويساعدك على الشعور بالاسترخاء، ولكن عليك الحذر فقد يزيد الزنجبيل من سرعة دقّات القلب، ورغم أّن ذلك لا يحدث إلا في حالات نادرة، إلا أنّ من يعانون من أمراض القلب عليهم استخدامه بحذر.


تحذير: عليك الانتباه إلى أنّ الزنجبيل يفقد خواصّه بعد مضي سنتين، لذا يفضّل حفظ الزنجبيل في مكان ذي حرارة منخفضة مع نبات الزعتر منعاً لتسوّسه ولا بدّ من نقع الزنجبيل بالماء مدة ليلتين قبل حفظه حتى لا يفقد خواصّه ورائحته العطرة.