فوائد زيت الزيتون للجسم المترهل

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٧ ، ٣ أبريل ٢٠١٦
فوائد زيت الزيتون للجسم المترهل

زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون من أكثر أنواع الزيوت المفيدة لصحّة الإنسان، ويتمّ الحصول عليه من خلال عملية عصر ثمار الزيتون، كما أنّ أشجار الزيتون تشتهر في بيئة البحر الأبيض المتوسّط، ويتكوّن زيت الزيتون من العديد من المكونات الرئيسة والمهمّة، والتي من أهمّها: الكولسترول، والدهون الأحادية المشبعة، والدهون المتعدّدة غير المشبعة، والدهون المتحوّلة، والصوديوم، والكربوهيدرات، وفيتامين (هـ)، وفيتامين (ك)، والفينولات، والكلوروفيل وغيرها من العناصر المفيدة، وسنقوم في هذا المقال بالحديث عن أبرز الفوائد التي يقدّمها زيت الزيتون للجسم المترهّل، بالإضافة إلى تقديم بعض الفوائد له بشكل عام.


زيت الزيتون للجسم المترهل

تعتبر مشكلة الترهلات من أكثر المشاكل التي قد تسبب الازعاج لأصحابها، وهذه المشكلة قد تحدث لأسباب مختلفة والتي من ضمنها الرجيم السريع والحمل والولادة، كما أنّ هذه المشكلة قد تحدث نتيجة للتقدّم في السنّ أيضاً، وهناك بعض العادات الغذائيّة التي لها أكبر الأثر في مفاقمة هذه المشكلة، مثل الحمامات الساخنة، ويعتبر زيت الزيتون خير علاج لهذه المشكلة، حيث يساعد زيت الزيتون على شدّ الجسم بشكل سريع وقوي، ويعمل على التخلّص من الترهلات الموجودة، وذلك من خلال دهن المناطق المترهلة بزيت الزيتون بشكل يوميّ، مع تدليكه بشكل دائريّ.


فوائد زيت الزيتون للجسم

لزيت الزيتون كثير من الفوائد التي تتعلق بصحة الإنسان، والتي من أهمّها وأبرزها:

  • زيت الزيتون للكولسترول والقلب: لا شك أنّ مرض تصلب الشرايين يحدث عادةً بسبب ترسّب الكولسترول على جدران الشرايين الدموية، مما يؤدي إلى تضيق وانسداد الأوعية الدموية، وبالتالي يؤدي ذلك إلى زيادة المجهود على القلب، الأمر الذي ينتج عنه حدوث أزمة أو سكتة قلبية، ويحمي زيت الزيتون الإنسان من الإصابة بمختلف الأمراض القلبيّة، وذلك لاحتواء زيت الزيتون على مضادات للأكسدة، بحيث تعمل هذه المضادات على تقليل ضغط الدم، مما يقلل من نسبة الإصابة بالأزمات القلبية.
  • الوقاية من حصوات المرارة: وذلك لأهمية زيت الزيتون ودوره الكبير في تقليل إفراز الهرمونات الصفراء وهرمونات البنكرياس بشكل طبيعي، الأمر الذي يقلل من الإصابة بالحصوات.
  • زيت الزيتون والشعر: حيث يلعب زيت الزيتون دوراً هاماً في ترطيب الشعر ونموّه بشكل طبيعيّ وقويّ، وذلك لما يحتويه زيت الزيتون من مواد هامّة لتقوية الشعر، والتي من أهمّها فيتامين (أ) وفيتامين (هـ)، ولزيت الزيتون أيضاً أهمية في الوقاية من الصلع وعلاج مشاكل تساقط الشعر وجفافه.
  • زيت الزيتون لترطيب الشفاه ومنع تشقّقها: وذلك من خلال تدليك الشفاه بزيت الزيتون والذي يعطي الشفاه الترطيب اللازم.
  • فوائد زيت الزيتون للجلد: ويعمل زيت الزيتون على تقليل التجاعيد والهالات السوداء التي تظهر حول منطقة العيون، وذلك من خلال دهن منطقة العين بالقليل من قطرات زيت الزيتون، وتركها حول العيون لمدّة ليلة كاملة.
  • زيت الزيتون للحامل: ويعتبر زيت الزيتون من أكثر الزيوت التي يجب على الحامل ن تلجأ لها في فترة الحمل، حيث إن زيت الزيتون يحتوي على نسبة كبيرة من أحماض الأوميجا (3)، والتي لها دور كبير في تحسين وظائف المخ وتنشيطها عند الجنين، مما يزيد من ذكاء الطفل واستيعابه، بالإضافة إلى زيادة نموّ الجنين.
  • زيت الزيتون للبواسير: يعتبر زيت الزيتون علاج ممتاز للمرضى الذين يعانون من مشكلة البواسير، حيث إنّ شرب زيت الزيتون بشكل يوميّ يعمل على تليين القولون والأمعاء، الأمر الذي يساعد في عملية التخلّص من الفضلات، كما يعمل زيت الزيتون على تقليل الالتهابات، وذلك من خلال تدليك المنطقة المصابة بالالتهاب.
  • زيت الزيتون والسكري: يساعد زيت الزيتون على تنظيم نسبة السكر في الدم عند الإنسان، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة وفيتامين (هـ) وحمض الأوليك، كما أنّ زيت الزيتون يعمل على تقليل المضاعفات التي من الممكن حدوثها مع مرضى السكري، والتي من أهمها: الالتهابات، والسكتة الدماغية، وأمراض تصلّب الشرايين.