فوائد زيت السمسم ولبان الذكر

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٠٨ ، ٥ سبتمبر ٢٠١٩
فوائد زيت السمسم ولبان الذكر

زيت السمسم ولبان الذكر

تعتبر الزيوت من أهم المواد الطبيعية المستخدمة بشكلٍ واسعٍ حول العالم في العديد من المجالات؛ مثل: الطبخ، وتحضير العلاجات الطبية والجمالية، وتعطير الجسم، حيث تُستخرج من خلال عملية عصر بذور أو أوراق النباتات المختلفة، ومن الأمثلة على هذه الزيوت: زيت السمسم، وزيت لبان الذكر، واللذان يقدمان العديد من الفوائد لجسم الإنسان في حالة مزجهما مع بعضهما البعض، وهو ما سنعرفكم عليه في هذا المقال.


فوائد زيت السمسم ولبان الذكر

تحسين صحة الشعر

يجعل هذا الزيتان الشعر أكثر نعومةً ولمعاناً وشباباً، إذ إن استخدام هذا المزيج يمنع من ظهور الشيب في سنٍ مبكر، ويسهل من عملية تسريحه، ويقيه من التقصف والتساقط، وذلك لأنّ زيت لبان الذكر يعمل كمادةٍ قابضة ومنشطة للدورة الدموية في فروة الرأس، ويحتوي زيت السمسم على العديد من العناصر الغذائية المفيدة والمواد المضادة للأكسدة.


الحد من ظهور قشرة الرأس

مزيج هذه الزيوت يرطب من فروة الرأس، ويحميها من الجفاف، بالإضافة إلى أنه يقي من نمو الكائنات الدقيقة والجراثيم فيها، ويشار إلى أنّ استخدام هذه الزيوت يكون من خلال تطبيقها على الرأس، وتدليكه بحركاتٍ دائرية لبضع دقائق قبل غسله بالماء الفاتر.


علاج مشاكل وأمراض الجهاز التنفسي

تشمل مشاكل الجهاز التنفسي التهابات القصبة الهوائية والربو، والحساسية، وتراكم البلغم في الصدر والحلق والسعال أو الكحة، حيث من الممكن استخدام الزيوت إما من خلال استنشاقها أو تدفئتها وتدليك الصدر والظهر بها، وللحصول على نتيجةٍ أفضل ينصح بإضافة القليل من زيت الزيتون إلى الخليط.


التحسين من صحة الجهاز الهضمي

يعالج هذا المزيج المشاكل أو الاضطرابات التي قد تصيبه؛ مثل: الإمساك، وعسر الهضم، بالإضافة إلى الغازات وقرحة المعدة، حيث إنّ مزيج زيت السمسم ولبان الذكر يحتوي على نسبةٍ عالية من العناصر الغذائية التي تتمثل في الفيتامينات، والأملاح المعدنية، والألياف التي تسهل جميعها في عملية مرور الطعام في الأمعاء والمعدة.


المساعدة على فقدان الوزن الزائد

يحتوي زيت السمسم على مادة تعرف باسم السمسمين، وهي عبارة عن أحد أنواع الألياف الغذائية التي تشعر الجسم بالشبع لفترةٍ طويلة، وتقلل من الحاجة إلى تناول المزيد من الطعام خلال اليوم، كما أنها تزيد من معدل هضم السعرات الحرارية والدهون من خلال التحفيز من عملية إنتاج الكيتونات التي تساهم في الاحتفاظ بالأحماض المفيدة، وتقلل من استهلاك الطاقة في الجسم.


الحفاظ على صحة القلب والشرايين الدموية

مزيج الزيوت من شأنه تخفيض نسبة الكولسترول والدهون الثلاثية الضارة في الجسم، وبالتالي التقليل من فرصة الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية أو انسداد الشرايين.


تجديد خلايا البشرة

يحافظ مزيج الزيوت على شباب البشرة ونضارتها، إذ تحتوي الزيوت على المواد المضادة للأكسدة والمواد المغذية، الأمر الذي من شأنه التأخير من ظهور علامات التقدم في السن؛ مثل: التجاعيد، والتصبغات، ويعود ذلك إلى احتوائه على نسبة عالية من فيتامين هـ والمواد المضادة للأكسدة.


التخلص من الحبوب والبثور

يتخلص هذان الزيتان من الحبوب والبثور التي تظهر على الوجه والجسم؛ حيث إنّ الزيتان يحتويان على المواد المطهرة والمنظفة التي تقضي على الجراثيم والأوساخ المسببة لهذه المشاكل.


تحسين الحالة المزاجية

تقلل هذه الزيوت من المشاعر السلبية التي تشمل الاكتئاب، والتوتر، والقلق، حيث إنّهما يحتويان على المواد التي تتحكم بإفراز الهرمونات من غدد الجسم المختلفة.


فوائد أخرى لزيت السمسم ولبان الذكر

  • ترطيب الوجه والجسم: ووقايته من الجفاف أو التقشر، ويكون ذلك بدهن المزيج على المناطق الجافة وتدليكها بحركاتٍ دائرية.
  • تقوية الجهاز المناعي في جسم الإنسان: وجعله أكثر قدرةً على التصدي للأمراض والعدوات المختلفة.
  • الوقاية من الإصابة بمرض السكري: وتقوية جسم الحامل، بالإضافة إلى زيادة القدرة الجنسية لدى كلٍ من الذكور والإناث.
  • تحسين صحة الفم والأسنان: وتقوية اللثة، والتخلص من الرائحة الكريهة التي قد تصدر عنه.
  • تحسين صحة الدماغ: والوقاية من الإصابة بالأمراض المرتبطة بالتقدم في السن، مثل: الزهايمر، وفقدان التركيز.
  • الوقاية من الآثار الجانبية لأشعة الشمس الضارة: والتي قد تتطور لتتحول إلى سرطان الجلد.