فوائد زيت الصبار لتطويل الشعر

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٤٤ ، ١٩ سبتمبر ٢٠١٨
فوائد زيت الصبار لتطويل الشعر

زيت الصبار

يعتبر زيت الصبار أحد أهم أنواع الزيوت الطبيعيّة التي تُستخرج من نبات الصبار الذي ينتمي للفصيلة الصبارية، ويطلق عليه علمياً اسم (Cactus)، حيث يستخدم هذا الزيت في العديد من المجالات الحياتية، بما في ذلك المجال الغذائي، والعلاجي، وكذلك التجميلي، وذلك بفضل خصائصه الطبيعيّة المهمة، حيث يحتوي على المضادات الطبيعيّة للأكسدة، وعلى العديد من الفيتامينات، وخاصة فيتامين (E). يحتوي زيت الصبار أيضاً على الأحماض الأمينية المهمة، مما يجعل منه علاجاً فعالاً لمشاكل الشعر تحديداً، والتي يتمثّل أشهرها في كل من التساقط، والقشرة، ومشاكل الكثافة، وضعف بصيلات الشعر، والشيب، وفيما يأتي سنخصص الحديث بشكل مفصل عن فوائد هذا الزيت لتطويل الشعر، وزيادة كثافته.[١]


فوائد زيت الصبار لتطويل الشعر

فوائد زيت الصبار للشعر:[٢]

  • يُعد زيت الصبار من أفضل الحلول الطبيعيّة لمشاكل انعدام نمو الشعر التي تنتج عن ضعف جذوره وبصيلاته، حيث يزيد من طوله خلال وقت قصير، وذلك بفضل احتوائه على نسبة مرتفعة من البروتينات والأحماض الأمينية الضرورية لهذا الشأن.
  • يقاوم الالتهابات والفيرسات والعدوات البكتيرية التي تتسبب في الأمراض الجلدية التي تصيب فروة الرأس، وتؤدي بالتالي إلى تساقط الشعر، وذلك بفضل احتوائه على كل من الفيتامينات: (أ، ب، ج، هـ)، وعلى المعادن الأساسية التي تتمثّل في المغنيسيوم، والزنك، والحديد، وكذلك الكالسيوم.
  • فروة الرأس، يمنع مشاكلها، ويحول دون جفافها، ويمنحها الترطيب اللازم، ويقي بالتالي من الإصابة بمشكلة القشرة.
  • يساعد على الحد من مشكلات الشعر الدهني، حيث يُقلّل من إفرازات الزيوت الدهنية.
  • يزيد من لمعان الشعر، ويمنحه بريقاً ملحوظاً.
ملاحظة: يمكن تحقيق أفضل النتائج الممكنة من استخدام هذا الزيت للشعر، وخاصة عند مزجه مع عصير الليمون، وتطبيقه فوق الشعر بالكامل لمدة كافية، وعن طريق مزجه بالزيوت الطبيعيّة المغذية، وعلى رأسها زيت الجوجوبا.


الفوائد العامة لزيت الصبار

من فوائد زيت الصبار:[٣]

  • يعد زيت الصبار مثالياً لعلاج مشكلات الهضم المختلفة، حيث يعالج حالات الإمساك، ويعد من أفضل الزيوت المستخدمة لفتح الشهية.
  • يعزز من قدرات الجهاز المناعي ضد الأمراض المختلفة، ويساهم في علاج مرض السكري، وفي ضبط مستويات السكر في الدم، والحد من أعراض السكري، كما يحارب الصرع، ويعد مفيداً لعلاج الربو، وهشاشة العظام.
  • يستخدم لعلاج حب الشباب، حيث يطهر البشرة، ويمنحها نضارة كبيرة، كما يعد جيداً لحماية الجلد من الأمراض الجلدية الشائعة؛ مثل: الإكزيما، والصدفية، ويُعين على شفاء الجروح.
  • يساعد زيت الصبار على الشفاء من الأعراض الجانبية للعلاج الكيماوي لمرض السرطان، ويوقف النمو غير الطبيعي للخلايا السرطانية.


المراجع

  1. "11 Best Benefits And Uses Of Aloe Vera Oil", organicfacts, Retrieved 8-9-2018. Edited.
  2. "Cactus Oil Benefits for the Hair", excite, Retrieved 26-7-2018. Edited.
  3. Jayshree Bhagat (20-9-2017), "12 Best Benefits Of Aloe Vera (Grithkumari) Oil For Skin, Hair And Health"، stylecraze, Retrieved 8-9-2018. Edited.