فوائد زيت الضرو للبشرة

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥٧ ، ٢٧ مايو ٢٠١٥
فوائد زيت الضرو للبشرة

زيت الضرو

زيت الضرو هو نوع من أنواع الزيوت والذي يتم استخراجه من نبات اسمه الضرو، وهي شجيرة تعيش طويلاً قد يصل طولها حوالي الثلاثة أمتار، لها أزهار لونها أبيض صغيرة جداً ومتقاربة من بعضها على شكل العنقود، ثمّ تصبح حبيبات بيضاء اللون ثمّ يتحول لونها مع الوقت إلى اللون الأحمر وفي آخر مرحلة تصبح سوداء اللون وهذا اللون هو علامة نضجها. تعيش شجيرة أو نبات الضرو في الغابات والأحراش، ويتميز زيت الضرو بطعمه الحار، وتعود أصول تلك الشجيرة إلى شمال أفريقيا، ولزيت تلك النبتة فوائد عديدة ومختلفة سوف نعرض لكم أهمّ تلك الفوائد، وسوف نسلط الضوء على فوائدها بالنسبة للبشرة.


فوائد زيت الضرو

  • يستخدم زيت الضرو لعلاج السعال المزمن بشك فعال جداً، نظراً لأنّه يقوم على تصفية الحلق من البلغم المزعج وباتالي التخلص من مشكلة الربو.
  • يستعمل كفاتح انسداد الكبد والأوعية الدموية أيضاً.
  • يعالج الحروق والالتهابات التي قد تصيب الجلد، حيث إنّه يقوم على منع تكون الفقاعات المائية على الجلد عند الإصابة بالحروق.
  • يقوم زيت الضرو على علاج الحساسية الموسمية والتي تصيب الكثير من الناس في وقت معين من السنة نطراً لانتشار حبوب الطلع في الجو بشكل كبير ممّا يؤدّي إلى الإصابة بحساسية الأنف والعين أيضاً بالإضافة إلى ظهور الحساسية على الجلد والإصابة بالأكزيما.
  • يستعمل لتنظيف العيون وتطهيرها.
  • يعمل على علاج آلام الفم واللثة والأسنان.
  • يفيد في حالة المغص وسوء الهضم بالإضافة إلى معالجة التشنجات المعوية.


فوائد زيت الضرو للبشرة

أمّا بالنسبة للبشرة، فيقوم زيت الضرو بتلطيف البشرة بشكل لافت وخاصة عند تعرض البشرة لفترة طويل لأشعة الشمس فإنّ ذلك يؤدّي إلى الإصابة بحروق الشمس الطفيفة في البشرة وبالتالي المساعدة في ظهور التجاعيد، كما أنّ ذلك الزيت يعمل على إزالة آثار البثور والحبوب ويساعد على علاج حب الشباب، بالإضافة إلى ذلك فإنّ زيت الضرو يعمل على المساعدة على اختفاء النمش والكلف من الوجه بالإضافة إلى الجرب أيضاً، ويعالج الالتهابات الجلدية بجميع أنواعها وليس له أي آثار جانبية تذكر إذا ما تم استخدامه باعتدال.


طرق استخراج زيت الضرو

يتمّ استخراج الزيت عن طريق قطف ثمار الضرو وغسلها ثم القيام بسلقها عن طريق البخار أو القيام بوضعها بوعاء به ماء مغلي لمدة قصيرة فقط، أمّا الطريقة الثانية لاستخراج الزيت فهي عن طريق طحن الثمار باستخدام الشوبك على لوح خشبي حتى تصبح كالعجينة ثمّ بعد ذلك القيام بوضع العجينة بقطعة من القماش وتعليقها ووضع تحتها وعاء كي ينزل به الزيت.