فوائد زيت حبة البركة للبهاق

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٦ ، ٢١ فبراير ٢٠١٧
فوائد زيت حبة البركة للبهاق

حبة البركة

إنّ حبة البركة، أو الحبة السوداء، أو القزحة، أو شونياز، هي نبتةٌ شبه حوليّة، تتبع الفصيلة الحوذانيّة، وتنتج ثمرتها بذوراً تُعرف باسم حبة البركة، وأزهار هذه النبتة زرقاء إلى رماديّة، وتُعتبر مناطق الجزيرة العربيّة، والوطن العربي بشقيه الشرقيّ والغربيّ، موطناً لهذه النبتة بالإضافة إلى مناطق أُخرى في العالم، ويُستخرج من حبّة البركة زيت يُعرف باسمها أيضاً، وله العديد من الفوائد الصحيّة والعلاجيّة، منها فائدته للبهاق، وفي هذا المقال سوف نذكر تلك الفائدة.


فوائد زيت حبة البركة للبهاق

يمكن دهن المنطقة المصابة بالبهاق في الجسم، بزيت حبّة البركة، لمدّة خمسة عشر يوماً، وقبل ذلك يجب دهنها بخلّ التفاح، حيثُ لزيت حبة البركة خواص تلطيفيّة على الجلد، كما يعمل على تغذيته، والتخلّص من مشكلة جفاف الجلد، بالإضافة إلى أنّ زيت حبة البركة يُشكل طبقةً غير دهنية، لحماية الجلد، ولا تقتصر فائدة زيت البركة على علاج البهاق، بل العديد من الأمراض والمشاكل الجلدية الأُخرى أيضاً، مثل الإكزيما، كونه مضاداً للالتهابات.


فوائد أخرى لزيت حبة البركة

  • تقوية جهاز المناعة: حيثُ إنّ زيت حبة البركة يُقاوم العدوى والجراثيم، وبالتالي حماية الجسم من الأمراض، ودعم عمل الجهاز المناعيّ، لهذا يُنصح بتناول ملعقةٍ صغيرةٍ من زيت حبة البركة، مرةً في الصباح وأُخرى في المساء.
  • تخليص الجسم من السموم: حيثُ يُعتبر زيت حبّة البركة مضاداً للأكسدة، وحول هذا يمكن تناول ملعقةٍ صغيرةٍ من زيت حبة البركة، في الصباح والمساء، مع إمكانية خلطه مع كميةٍ قليلةٍ من العسل، أو تناوله وحده.
  • علاج مشاكل الجهاز التنفسي: مثل السعال، والربو، والحمى، وذلك لأن زيت حبة البركة يتمتع بخواص مضادة لنشاط البكتيريا والالتهابات، وفيما يلي نُبين لكم طريقة تناول هذا الزيت لمشاكل الجهاز التنفسي:
    • للربو: إضافة ملعقةٍ صغيرةٍ من زيت حبة البركة لكوبٍ من الماء المغلي، واستنشاق البخار الناتج عن الخليط، مع تطبيق الطريقة مرتين خلال اليوم.
    • للسعال: إضافة ملعقةٍ صغيرةٍ من الزيت، لمشروبات الشاي أو القهوة، أو تدليك منطقة الصدر بقليلٍ من زيت حبة البركة، أي بمقدارٍ لا يتجاوز نصف ملعقةٍ صغيرة.
  • خفض ضغط الدم: يمكن إضافة نصف ملعقةٍ صغيرةٍ من الزيت لكوبٍ من الماء، وشربها على الريق في الصباح، لمن يُعانون من ضغط الدم المُرتفع.
  • مقاومة السرطان: حيثُ يقضي زيت حبّة البركة على الخلايا السرطانيّة، بشكلٍ فعّال في مراحلها الأولى، ويحول دون انتشارها في الجسم.
  • للحمى: تناول ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة، عند اشتداد الحمى، كونه يُنشط عملية التعرّق.
  • تخفيف أوجاع الظهر: حيثُ يمكن تسخينه وتدليك مواضع الألم في الظهر بواسطته.
  • زيادة نموّ الشعر: ينشّط زيت حبة البركة نموّ الشعر، ويُقلل من احتماليّة ظهور الشعر الأبيض أو الشيب، ويمكن حول هذا الأمر فرك فروة الرأس به، بعد غسل الشعر مباشرةً، إو إضافته إلى شامبو الشعر بكميةٍ قليلةٍ أو معقولة.