فوائد زيت حبة البركة للشعر الخفيف

كتابة - آخر تحديث: ١١:٠٣ ، ٢٦ أبريل ٢٠١٦
فوائد زيت حبة البركة للشعر الخفيف

الشعر الخفيف

يبقى الحصول على شعرٍ صحيٍ وجميلٍ حلمٌ يراود الجميع، نساءً كانوا أم رجالاً، إلا أن اهتمام النساء بشعرهن يكون بدرجةٍ كبيرةٍ، حيث تستمر النساء في البحث عن طرقٍ ووصفاتٍ لتجربتها على شعرهن، لعل وعسى أن تحدث فرقاً فيه، وخاصّةً أنّ النساء يعانين من مشاكل الشعر أكثر من الرجال، وفي هذه المقالة سنتحدث عن فائدة زيت حبّة البركة للشعر الخفيف، حيث تساعد حبّة البركة على التخلص أو التخفيف من المشكلات التي تصيب الشعر، حيث تحتوي على البروتين بنسبة 21%، بالإضافة إلى إحتوائها على 35% من الدهون والأحماض الدهنيّة المفيدة للشعر، مثل: حمض اللينوليك، وحمض الأوليك، علاوةً على احتوائها على كربوهيدرات بنسبة 38% إضافةً إلى بعض المعادن والفيتامينات.


أسباب تقلّل كثافة الشعر

يعتبر الشعر الخفيف من أكثر المشكلات التي تعاني منها النساء في مختلف أعمارهن، ولعلّ لهذه المشكلة أسباباً معينةً تؤدي إليها، ومن هذه العوامل:

  • الابتعاد عن تناول وجبات غذائيّة صحيّة ومتكاملة مما يؤدي إلى حدوث نقص في التغذية ، وعدم حصول الجسم على العناصر الغذائيّة الكاملة، وهذا من شأنه أن يؤثّر في الشعر بشكلٍ مباشرٍ، ومن الجدير بالذكر أن هذه المشكلة لا تقتصر على الشعر بل تمتد لتشمل الجسم بشكلٍ عام.
  • إرهاق الشعر بكثرة الصبغات التي تحتوي بشكلٍ أساسي على مادّة الأمونيا، والعديد من المواد الكيميائيّة الأخرى.
  • تعريض الشعر بشكلٍ مستمرٍ إلى أدوات التصفيف التي تعتمد على الحرارة، مثل: السشوار، مكواة الشعر، وغيرها، هذا بالإضافة إلى تعريض الشعر لأشعة الشمس الضارة بشكلٍ مستمرٍ، مما يلحق الأذى والتلف بالشعر.
  • تغير الهرمونات في الجسم بسبب الحمل والرضاعة، وحدوث إضطرابات في الغدة الدرقيّة.
  • إصابة فروة الرأس بأمراضٍ معينةٍ كالثعلبة وغيرها.
  • إضطرابات الحالة النفسيّة، مثل: القلق، التوتر، الخوف الشديد والاكتئاب
  • ضعف عام في الجسم نتيجةً لضعف المناعة فيه وفقر الدم.


فوائد زيت حبّة البركة للشعر الخفيف

يعمل زيت حبّة البركة على تغذية الشعر من البصيلات فيمنع تساقطه، ويساعد على زيادة كثافته، وذلك من خلال طحن حبّة البركة بشكلٍ جيدٍ، ثمّ إضافة ملعقة من عصير الجرجير، وملعقة من الخل المخفف، بالإضافة إلى فنجانٍ من زيت الزيتون، وبعد خلط هذه العناصر ومزجها معاً، تُفرك فروة الرأس بها بشكلٍ جيدٍ لمدة عشر دقائق، وتكرر هذه العمليّة قبل كل حمام للشعر، ومرةً بعد أخرى سيُلاحظ الفرق في كثافة الشعر.بالإضافة إلى إمكانية مزج زيت حبّة البركة مع الشامبو الخاص، وفرك الشعر به ثم غسله.


نصائح للعناية بالشعر

  • تنشيط الدورة الدموية في الرأس، وذلك من خلال تدليكه بشكلٍ يوميٍ بأطراف الأصابع.
  • الابتعاد عن استخدام الشامبو الذي يحتوي على نسبةٍ كبيرةٍ من المواد الكيماويّة التي تضر بالشعر وجذوره، واللجوء إلى مواد طبيعيّةٍ.
  • المحافظة على تناول الغذاء الصحي المتكامل، بالإضافة إلى الإكثار من تناول الخضروات والفواكه، وهذا من شأنه أن يقوي الشعر ويغذيه.
  • استشارة الطبيب في تناول بعض الفيتامينات، والمقويات التي تحافظ على الشعر وتساعد على زيادة كثافته، مثل حبوب زيت السمك.