فوائد زيت خشب الصندل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:٥١ ، ٢٠ أكتوبر ٢٠١٦
فوائد زيت خشب الصندل

زيت خشب الصندل

هناك الكثير من الزيوت التي تستخرج من النباتات المختلفة، والتي تتميّز بفوائدها الكثيرة التي تعود على جسم الإنسان، خاصّةً عند الالتزام، والمواظبة على استخدامها، فمنها ما يستخدم في مجالات التغذية، أو العلاج، كما تتميّز بعض هذه الزيوت بامتلاكها خصائص عطريّة مثل زيت خشب الصندل، الذي يتمتع بالكثير من الخصائص المفيدة لصحّة الإنسان، ممّا شجع على إدخاله في الكثير من الصناعات مثل الصابون، والكريم، بالإضافة إلى تواجده على شكل سائل، أو كأقراص صغيرة.


فوائد زيت خشب الصندل الصحيّة

مادة مطهرة

يمكن استعماله خارجيّاً أو داخليّاً دون الخوف من تسببه بأيّة أضرار جانبيّة، فيطبق على الجلد ليساعد على شفاء الجروح، وللتخلّص من الجروح، والبثور، والدمامل، كما يمكن بلعه لعلاج جروح الأعضاء الداخليّة، ويخفف من آلام القرح.


مضاد للالتهابات

يمكن الاسفادة من زيت خشب الصندل، ومعجونه كمضاد لأيّة التهابات يتعرّض لها الجسم، بالإضافة إلى تلطيف الحمّى الناتجة منها، ويكثر استخدام هذا الزيت لعلاج الكثير من التهابات الجهازين العصبي، والدوري.


مادة قابضة

يعتبر هذا الزيت من أخف الزيوت الطبيعيّة، إلا أنّ له الكثير من الخصائص القابضة، والتي تزيد من قبض اللثة، وعضلات الجسم، وكذلك مسام البشرة.


طارد للريح

له دور فعّال ومهم في استرخاء الجسم وعضلاته، ممّا يزيد من ارتخاء عضلات البطن، والأمعاء، ويساعد في التخلص من الغازات المحبوسة في المعدة، ويمنع تكونها.


مدر للبول

من بين الالتهابات التي يعالجها زيت خشب الصندل، تلك التي تصيب الجهاز البولي، ممّا يزيد من كميّة، وعدد مرّات التبول، كما أنه يجعل مرور البول أسهل، ممّا يساعد الجسم في التخلص من سمومه عن طريق البول، الأمر الذي يخفف من فرص الإصابة بالعدوى والأمراض المختلفة.


خافض لضغط الدم

إذ يمكن خلط بضع قطرات منه مع كوب من الحليب، أو الماء، وتناوله ليقلل من ضغط الدم عند الأشخاص الذين يعانون ارتفاعه، كما يمكن صنع عجينة من خشب الصندل وتطبيقها موضعيّاً على الجسم لتعطي نفس التأثير.


مقوٍّ للذاكرة

إنّ استنشاق زيت خشب الصندل يحفّز القدرة على التركيز، ويحسّن من قوة الذاكرة، كما أنّه يساعد على استرخاء، وانتعاش الدماغ، ممّا يقلل من الشعور بالضغط، والقلق، والتوتر.


منشط عام للجسم

فهو يعمل بمثابة الوقود الذي يمد الجسم بالصحّة الجيّدة، لاسيّما الأطفال، ويمتاز عن غيره من الزيوت الأساسيّة بأنّه أكثر أماناً.


فوائد أخرى

  • له خصائص تخفف من روائح الجسم الكريهة، ممّا يدفع الكثير من الناس لاستخدامه كمزيل طبيعي للعرق.
  • يمكن خلطه مع الفلفل الأسود، والمسك، واللافندر، وزيت اللوز المر، والروزماري، ليستخدم كعلاج.